“مفيش تخفيف أحمال تاني” قرار حكومي بوقف انقطاع الكهرباء نهائيا والتطبيق خلال أيام

يواجه المواطنون في الفترة الأخيرة صعوبات بسبب خطة تخفيف أحمال الكهرباء، حيث يصبحون معرضين لانقطاع التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ويتحمل الدولة مسؤولية كبيرة عندما تقرر إلغاء هذه الخطة خلال شهر رمضان.

موعد وقف تخفيف أحمال الكهرباء

ووفقًا لتصريحات من مصادر حكومية، سيتم إلغاء قرار تخفيف الأحمال اعتباراً من منتصف شهر مايو المقبل لتخفيف الضغط على المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة غير المعتاد في السابق والمتوقع في المستقبل.

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني إنه تم اتخاذ قرار بوقف تخفيف الأحمال في الكنائس خلال الأيام القادمة، مع امكانية استئنافها في وقت لاحق كما حدث خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن وزارة الكهرباء ستلتزم بتخفيف الأحمال تزامناً مع امتحانات طلاب الثانوية العامة، مشيراً إلى أنه سيتم التنسيق بين وزارة الكهرباء ووزارة التربية والتعليم خلال فترة الامتحانات.

“الحكومة عاوزه موظفين” .. مطلوب 120 ألف موظف في الحكومة و80 ألف معلم خلال أيام.. التخصصات المطلوبة وموعد التقديم

إنهاء انقطاع التيار الكهربائي

‘‘ الكويتي دماغه مشقلبه ‘‘ سعر الدينار الكويتي في السوق السوداء اليوم الأحد 28 إبريل 2024 وأسعاره في البنوك

قرر مجلس الوزراء إعادة تأمين التيار الكهربائي خلال الأعياد المسيحية، وذلك لتيسير الاحتفالات بهذه المناسبات على غرار ما جرى خلال شهر رمضان.

يبدأ الاحتفال بأعياد الأقباط في الأحد القادم الموافق 28 أبريل 2024 ويستمر حتى الأحد 5 مايو، احتفالًا بعيد القيامة المجيد.

تنص المادة (13) من القانون على أنه يجب الحصول على ترخيص من الجهاز لمزاولة أنشطة إنتاج أو توزيع أو بيع الكهرباء وفقًا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية، قبل صدور التراخيص، يُسمح بإصدار التصاريح اللازمة للبدء في البناء أو التوسعة بناءً على الضوابط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز.

يجرم التعامل مع الكهرباء غير المرخص بها بالسجن لمدة تتراوح بين 6 أشهر و3 سنوات وبغرامة لا تتجاوز مليون جنيه، دون الحصول على تصريح من الهيئة. ويكون العقاب بالسجن أو الغرامة أو كلاهما في حالة تكرار الانتهاك.

أعلن مصدر رسمي في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة يوم الأربعاء الماضي أن هناك اجتماعات مكثفة تجمع بين قيادات الشركة القابضة لكهرباء مصر، برئاسة المهندس جابر دسوقي، ووزارة البترول على مدار الساعة لوضع خطة عمل لتأمين الشبكة الكهربائية خلال الثلاثة أشهر القادمة ودخول فصل الصيف، من أجل ضمان توفير التغذية الكهربائية للمواطنين وإيقاف تطبيق جدول تخفيف الأحمال لتقليل الضغوط على المواطنين نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

أوضح المصدر، في تصريحاته، أن امدادات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء ستشهد انفراجاً ابتداءً من شهر مايو، وأشار إلى أن تطبيق جدول تخفيف الاحمال قد يتم إيقافه خلال أشهر الصيف نظراً للانفراج في امدادات الوقود بعد تعاقد وزارة البترول على شحنتين من الغاز من المقرر وصولهما إلى مصر في بداية الشهر المقبل، بالإضافة إلى قرار الحكومة بوقف تصدير الغاز إلى الخارج.

“رغم استقرار سعر الدولار” صدمة للمصريين كيلو الثوم هيوصل 100 جنية.. التفاصيل من هنا

انقطاع الكهرباء يمتد لـ3 ساعات

وأوضح المصدر أنه لا يوجد استثناءات في تطبيق جدول تخفيف الأحمال في جميع أنحاء الجمهورية حاليًا جميع المحافظات يتم تخفيف الأحمال فيها عن طريق قطع التيار الكهربائي لمدة ساعتين وربع على كل مشترك بحد أقصى من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً.

ومن المهم أن نذكر أن النائب محمد الجبلاوي، الذي هو عضو في لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، قد تقدم بطلبي إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء بشأن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر.

وأضاف “الجبلاوي”، في طلب الإحاطة الأول، أن المواطنين تأثروا بشدة من انقطاع التيار الكهربائي المستمر، الذي أصبح ضروريًا يوميًا، وخاصة بعد انتهاء شهر رمضان، وأوضح أن بداية شهر الصيف مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، وخاصة في محافظات الصعيد.

” الجديد شديد من اوبو ” إطلاق هاتف OPPO الجديد .. تحفة تقنية تبهر عشاق التكنولوجيا

وأشار إلى أن انقطاع التيار الكهربائي يزداد يوميًا لأكثر من ساعتين، ويترتب على القرى تحمل أكبر نصيب، حيث يمكن أن يصل إلى ثلاث ساعات يوميًا، وذكر أن السكان لا يجدون حلا إلا في شراء مولدات الكهرباء التي تعمل بالوقود، خاصة في حال انقطاع التيار، مثلما يتعرض المخابز لهذه المشكلة.

أفاد الجبلاوي بأن بعض المواطنين قاموا بشراء الكشافات وشحنها لاستخدامها خلال انقطاع التيار الكهربائي، لكي يتمكنوا من القيام بأعمالهم اليومية، كما قام الطلاب بمراجعة دروسهم والاستعداد للامتحانات القادمة خلال هذه الفترة.

سأل الجبلاوي عن كيفية حياة المواطنين في عام 2024، وعن وجهة نظر وزارة الكهرباء فيما يتعلق بحل مشكلة نقص الطاقة الكهربائية لتخفيف الأحمال.

وقدّم طلبًا آخرًا بشأن عدم اتخاذ قرار واضح في إلغاء تخفيف الأحمال الكهربائية خلال امتحانات الثانوية العامة والشهادة الإعدادية، وعدم التنسيق مع وزارة التعليم لإصدار بيان مشترك في الموضوع الذي يؤثر على جميع البيوت في مصر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *