الارتفاع يضرب سعر الجنيه الذهب اليوم الأحد 13 أكتوبر في مصر إليك التفاصيل

شهد سعر الجنيه الذهب اليوم استقرارًا في السوق المحلية، تزامنًا مع عطلة نهاية الأسبوع في بورصة الذهب العالمية، جاء هذا الاستقرار بعد أن شهدت الأسعار ارتفاعًا طفيفًا يوم أمس، حيث زاد سعر الجرام بمقدار 5 جنيهات، وسجل الجنيه الذهب ارتفاعًا قدره 40 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب اليوم

استقر سعر الجنيه الذهب اليوم عند 28,800 جنيه، وهو نفس مستوى الإغلاق ليوم أمس، بالنسبة لسعر جرام الذهب عيار 21 المستخدم في تصنيع الجنيه الذهب، فقد بلغ 3600 جنيه، دون إضافة تكلفة المصنعية التي تختلف حسب نوع المشغولات، وتبقى تكلفة المصنعية ثابتة عن بيع وشراء الجنيه الذهب بجميع فئاته.

يذكر أن الجنيه الذهب يُصنع من عيار 21 بوزن 8 جرامات، ويوجد أيضًا بنصف جنيه بوزن 4 جرامات، والربع جنيه بوزن 2 جرام، يحظى الجنيه الذهب بشعبية كبيرة بين المستثمرين، وذلك لانخفاض تكلفة المصنعية وإمكانية استرداد جزء منها عند البيع، فيما يُعرف بخدمة “الكاش باك”.

مصنعية الجنيه الذهب

تعد مصنعية الجنيه الذهب من الأقل تكلفة مقارنة بالمشغولات الذهبية الأخرى، حيث تصل إلى حوالي 50 جنيهاً لكل جرام، مما يعادل 400 جنيه للجنيه الذهب الكامل، يمكن استرداد حوالي 20 جنيهًا من هذه المصنعية عند إعادة الجنيه الذهب للصائغ في حال كان بحالته الأصلية وبغلافه عند الشراء.

أنواع الجنيه الذهب

يتوفر نوعان رئيسيان من الجنيه الذهب:

  1. الجنيه المحلي المغلف: يزن 8 جرامات من عيار 21، ويحمل دمغة مصلحة دمغ المصوغات والموازين التابعة لوزارة التموين، يعتبر هذا النوع الأفضل للاستثمار، نظراً لسهولة بيعه وضمان جودته.
  2. الجنيه الذهب القديم: صُنع في بريطانيا وبعض الدول التابعة لها منذ عام 1911، ويتضمن عملات ذهبية بريطانية مثل جنيهات جورج، فيكتوريا، وإدوارد، وكلها من عيار 21 بوزن 8 جرامات، ويُعد جنيه جورج الأكثر تميزًا بين هذه العملات.

نصائح لشراء الجنيه الذهب

لشراء الذهب بأمان وتجنب عمليات الغش التجاري، يُنصح باتباع الخطوات التالية:

  • الشراء من متاجر ذات سمعة جيدة أو من أسواق متخصصة مثل الصاغة.
  • إذا كنت تشتري الذهب بهدف الاستثمار، فإن السبائك والجنيهات الذهبية هي الخيار الأفضل، نظرًا لانخفاض تكلفة المصنعية مقارنة بالمشغولات الأخرى.
  • احرص على عدم إزالة الغلاف عن سبيكة الذهب، واحتفظ بها بحالتها الأصلية.
  • تجنب شراء الذهب غير المدموغ، حيث يؤكد وجود الدمغة جودة العيار وموثوقية المنتج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *