حول العالم

6 عواصم حديثة ذات أصول قديمة

6 عواصم حديثة ذات أصول قديمة.

تعتبر المدن القديمة التي تستطيع الإحتفاظ بسكانها و عاداتها و تقاليدها على مدار السنين بمثابة الظواهر النادرة الحدوث , تنهار الإمبراطوريات و الموانئ تغرق و الظمئ يجفف الأنهار و سرعان ما تختفي الدولة التي كانت يوماً ما بمثابة مركز للعالم بل و تُنسى تقريباً. يوجد في وقتنا الحاضر الأن حوالى 15 مدينة تمتلك أصول قديمة جعلتها تستمر على مدى ألاف السنين و هنا سنعرض 6 أمثلة على ذلك .

1 – أثينا (Athens)  :

6 عواصم حديثة ذات أصول قديمة

وُجدت الدلائل الأولى التي تشير على أن  الإنسان سكن في أكروبوليس (Acropolis) الشهيرة في أثينا تعود إلى الفترة بين عامي 7000 قبل الميلاد و 5000 قبل الميلاد و بحلول منتصف القرن الثانى قبل الميلاد أصبحث أثينا موقعاً هاماً للحضارة الميسينية (Mycenaean civilization)  و ظلت مركز تجاري هام لعدة قرون بسبب موقعها في منتصف العالم اليوناني. يُعتبر القرن الخامس قبل الميلاد هو العصر الأثيني الذهبى (Athenian Golden Age)  و في هذا الوقت ساهمت بمنح العالم العديد من الشخصيات الهامة البارزة و العلماء منهم بريكليس (Pericles) في مجال الديمقراطية , سوفوكليس (Sophocles)  و يوربوديس (Euripides)  في مجال الدراما , هيرودوت (Herodotus)  و ثيودوروس (Thucydides)  في التاريخ , أبقراط (Hippocrates)  في الطب و سقراط (Socrates)  و أفلاطون (Plato)  و أرسطو (Aristotle) في الفلسفة.

2 – بيروت (Beirut)  :

6 عواصم حديثة ذات أصول قديمة

على الرغم من اللقب الذى أُطلق عليها و هو باريس الشرق الأوسط إلا أننا وجدنا أن مدينة بيروت أقدم من باريس ذاتها بحوالى 3000 عام , تم العثور على الدليل الأول على وجود المدينة في الرسائل التي بعثها ملكها إلى الفرعون المصرى حوالى عام 1400 قبل الميلاد و منذ ذلك الحين خضعت المدينة للعديد من الإمبراطوريات منهم الفينيقيين  (Phoenicians) , الرومان (Romans)  , الإغريق (Greeks)  , البيزنطيين (Byzantines)  , العرب (Arabs)  , الصليبيين (Crusaders)  , العثمانيين ((Ottomans   و القوات الفرنسية (French troops)  و ذلك قبل أن تصبح عاصمة لبنان (Lebanon)   المستقلة في عام 1943.

3 – القدس (Jerusalem) :

6 عواصم حديثة ذات أصول قديمة

تًشير النصوص التي وُجدت في القرن الثاني قبل الميلاد إلى وجود بلد تسمى روشاليميم (Rushalimum)  أو يوراسليم (Urusalim)  و لكن أول وصف دقيق لهذه البلد كان في الكتابات المقدسة العبرية . أصبحت القدس عاصمة إسرائيل بعد هزيمتها على يد الملك داوود ((David   في عام 1000 قبل الميلاد , و كان أول معبد يُبنى فيها على يد سليمان  (Solomon)إبن داوود . عانت المدينة على مر القرون من العديد من الحروب و الهزائم و كانت غالباً ما تُهدم مثلما حدث على يد الرومان في عام 70 ميلادياً و لكن غالباً ما كان يتم إعادة بنائها . منذ عام 1948 لعبت القدس دوراً هام في الصراع الفلسطيني الإسرائيلى حيث يدعى كلا الطرفين بأحقيته في الحصول على البلد.

4 – أنقرة (Ankara)  :

6 عواصم حديثة ذات أصول قديمة

كانت مدينة أنقرة تقع على مفترق طرق التجارة القديمة على هضبة الأناضول الوسطى (Anatolian plateau)  و كانت موطن الحضارة الحثية قبل حوالى 4000 عام . في وقت لاحق بعد آلاف السنين أصبحت مدينة مهمة في الإمبراطورية الفيرغانية (Phrygian empire)  و التي هُزمت على يد الإسكندر الأكبر في عام 334 قبل الميلاد . بعد فترات من السيطرة عليها من قبل عدة إمبراطوريات هي اليونانية , الرومانية , البيزنطية , العربية , الفارسية و التركية هُزمت المدينة في عام 1456 على يد الأتراك العثمانيين (Ottoman Turks) . أصبحت أنقرة عاصمة تركيا الحديثة بواسطة مؤسس البلاد مصطفي كمال أتاتورك (Mustafa Kemal (Ataturk)  الذى إستخدم أنقرة كمركز لمقاومته ضد السلطان العثمانى.

5 – لشبونة (Lisbon)  :

6 عواصم حديثة ذات أصول قديمة

هي العاصمة الخلابة للبرتغال (Portugal)  حالياً و ظهرت لشبونة منذ حوالي عام 1200 قبل الميلاد عندما كانت قاعدة للسفن التجارية الفينيقية . عندما هزم الرومان ما يعد الآن إسبانيا (Spain)  و البرتغال في القرن الثانى قبل الميلاد أطلقوا عليها إسم أوليسيبوا (olisipo)  و قاموا ببناء الحمامات , المسارح و المعابد فيها . إحتُلت لشبونة من قبل المسلمين في عام 711 قبل الميلاد و لكن إحتُلت مرة أخرى من قبل القوات المسيحية في القرن الثانى عشر ميلادياً . بسبب توافر ظروف الملاحة البحرية بها كانت لشبونة ميناء مركزي خلال عصر الإستكشاف و تم بنائها و تزيينها بواسطة الثروات التي كنت تُستخرج من الدول التابعة للإمبراطورية البرتغالية المتمثلة في البرازيل , إفريقيا , الهند و جنوب شرق أسيا.

6 – دمشق (Damascus)  :

6 عواصم حديثة ذات أصول قديمة

غالباً ما يتم وصف مدينة دمشق اليوم بأنها أقدم مدينة في العالم حيث تشير بعض الدراسات لإحتلالها بين عامى 8000 و 10000 قبل الميلاد و لكن هناك العديد من المدن الأخرى التي يمكن أن تنافسها في هذا اللقب مثل أريحا ((Jericho   في الضفة الغربية و جبيل (Byblos)   في لبنان . تأسست المدينة تحت إسم تدمر (Palmyra)   في الألفية الثالثة قبل الميلاد وتقع في مفترق الطرق بين أسيا و أفريقيا مما جعلها مدينة هامة للغاية فيما يتعلق بالطرق التجارية . بعد عدة قرون من الخضوع لعدة إمبراطوريات هى الأرامية (Aramaean)  , الأشورية (Assyrian)  , البابلية (Babylonian)   و حكم بني إسرائيل (Israelite)   وقعت تحت الإحتلال الرومانى في القرن الأول قبل الميلاد و لاحقاً أصبحت تحتل موقعاً عسكرياً هاماً في الإمبراطورية البيزنطية . عقب وقوعها تحت سيطرة الغزاة المسلمين في القرن السابع الميلادي أصبحت دمشق عاصمة الخلافة الأموية و هى بذلك تعتبر أول دولة إسلامية حقيقية . بحلول العصور الوسطى كانت المدينة مركز حضاري و تنويري جذبت الناس و الفنانين و الكُتاب من جميع أنحاء العالم , ففي عام 1867 كتب مارك توين (Mark Twain)  عن زيارته لدمشق واصفاً إياها بالمدينة العريقة التي تعكس العديد من الأزمنة القديمة الرائعة.

المصدر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى