Яндекс.Метрика
الرئيسية / حول العالم / 6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق!
6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق

6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق!

6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق!

كان المسافرون القدماء غالباً ما يروون العديد من القصص عن عدة مدن و دول مشهورة للغاية و لكنها مدن غير معروفة و غير موجودة على الخرائط  و كان هؤلاء المسافرون يقولون أنهم وصلوا لهذه المدن الأسطورية من خلال مغامراتهم في السفر و تعددت المدن التي يوجد العديد من قصص الأساطير عنها بدءاً من الإمبراطورية المسيحية في أسيا و حتى المملكة المفقودة في كندا و هنا سنعرض 6 دول يقال عنها بأنها كانت مشهورة للغاية و لكنها في الحقيقة لم توجد من قبل على الإطلاق.

1 –  مملكة الكاهن يوحنا (The Kingdom of Prester John) .

6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق! مملكة الكاهن يوحنا

لمدة إجتازت الخمسمائة عام إعتقد الأوروبيين أنه كان يوجد ملك مسيحي حكم إمبراطورية عظيمة في مكان ما في أفريقيا , الهند و الشرق البعيد . إكتسبت هذه الأسطورة شعبيتها لأول مرة في عام 1165 بعد أن تلقى الأباطرة الرومان خطاب –على الأرجح أوروبى التزوير-  بإسم الكاهن يوحنا و عرف الملك الغامض عن نفسه في الخطاب بأنه الحاكم الأعلى لجزر الهند الثلاث و الإثنان و سبعون مملكة التابعة لها , ووصف الحاكم مملكته بأنها غنية بالذهب , العسل و الحليب بالإضافة إلى  الرجال الأقوياء .

إنطلقت بعثة بابوية للعثور على مملكة الكاهن يوحنا و لكنها إختفت دون ترك أثر و على الرغم من ذلك فقد ظل الأوروبيين مقتنعين بوجوده ووجود مملكته . كان الصليبيين المسيحيين فرحين بفكرة وجود هذا الحاكم الورع الذي قد يقف في صفوفهم للمحاربة ضد المسلمين و عندما إحتلت قوات جنكيز خان (Genghis Khan)  أجزاء من بلاد فارس في عام 1200 إعتقد الكثيرون أن قوات الكاهن يوحنا كانت مشاركة في هذا الهجوم , و بعد ذلك أصبحت المملكة الخيالية حديث معظم الرحالة و المسافرين حتى أن ماركو بولو (Marco Polo)  إخترع رواية –مشكوك في صحتها بالطبع- عن أنه وجد بقايا هذه المملكة في شمال الصين . في النهاية توصل المستكشفين إلى إكتشاف حضارة نائية في أثيوبيا و لكنها كانت تفتقر بالطبع لأى ملمح من الملامح التي كانت تقال عن مملكة الكاهن يوحنا و بحلول القرن السابع عشر كانت الأسطورة قد تلاشت و أُسقطت المملكة من معظم الخرائط.

2 – جزيرة هاى برازيل (Hy –Brasil)  .

6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق! جزيرة هاى برازيل

قبل وقت طويل من وصول الأوروبيين إلى العام الجديد كان المستكشفين يبحثون عبثاً عن جزيرة تدعى هاى برازيل و هى عبارة عن جزيرة مرجانية تكمن قبالة الساحل الغربى لأيرلندا . ظهرت جزيرة هاى برازيل لأول مرة على الخرائط في القرن الرابع عشر و كانت عبارة عن جزيرة دائرية الشكل منقسمة لنصفين بواسطة مضيق و قد تقبلها العديد من البحارة على أنها مكان حقيقى وواقعى حتى عام 1800 تقريباً. ظهرت العديد من الأساطير و القصص حول هذه الجزيرة معظمها وصفها بأنها الجنة المفقودة و الأخر قال عنها أنها المدينة المثالية و بعضهم قال بأنها تختبئ خلف ستار كبير من الغيوم و تظهر للعين المجردة مرة كل سبعة أعوام فقط.

على الرغم من سمعتها الخيالية إلا أنه كان هناك العديد من المستكشفين الأوروبيين الذين سعوا خلف هذه الجزيرة في القرن الخامس عشر . قام الملاح جون كابوت (John Cabot) بإطلاق عدة بعثات إستكشافية لمحاولة الوصول لها و كان يأمل أن يجدها في رحلته للأرض الجديدة المكتشفة في عام 1497 و قد أثبتت الوثائق التي تعود لكابوت أنه وجد العديد من الرحالة الذين وصلوا لها قبله و هذا يفتح مجال للجدال بشأن كون كولومبوس ليس الأول في الوصول للأمريكتين .

3 – ثول (Thule).

6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق! إلدورادو

هي عبارة عن أرض بعيدة المنال تقع في شمال المحيط الأطلسى بالقرب من إسكندنافيا (Scotland)  . تعود أسطورتها إلى القرن الرابع قبل الميلاد عندما قال مسافر يوناني يدعى فيثيس (Pytheas)   أنه ذهب لأرض متجمدة وراء إسكتلندا (Scotland) حيث الشمس لا تظهر إلا نادراً و البحر و الهواء مختلط ككتلة هلام واحدة . شكك كثير من المعاصرين في وصف فيثيس و لكن بقت ثول في مخيلة الأوروبيين . عرف العديد من المستكشفين ثول على أنها النرويج (Norway)  , أيسلندا) (Iceland   و جزر شتلاند (Shetland Islands)  و تكرر ذكرها في الأساطير و الشعرو ربما يرجع السبب في شهرة هذه الجزيرة الأسطورية إلى الإعتقاد أنها كانت مركز جمعية ثول و هي المنظمة التي أدت للحرب العالمية الأولى و التي تعتبر أن سكان ثول هم أجداد الجنس الأرى .

4 – إلدورادو (El Dorado) .

6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق! إلدورادو

في بداية القرن السادس عشر كان المستكشفين الأوروبيين مسحورين بما سمعوه عن مدينة أسطورية من الذهب موجودة في مكان غير مستكشف من أمريكا الجنوبية. كانت الأساطير تقول ان ملك هذه المدينة الأصلى  قام بسحق جسده مع غبار الذهب و المجوهرات و أُلقى به في بحيرة مقدسة و أدت قصص هذا الملك الخرافية إلى إنتشار الإعتقاد بوجود هذه المدينة المليئة بالثروات مما أدى لقيام العديد من المسافرين و الرحالة بالبحث عنها سنوات عديدة و لكن دون جدوى.

كانت واحدة من أشهر بعثات إستكشاف إلدورادو عام 1617 عندما ذهب المستكشف الإنجليزى السير والتر راليغ) (Sir Walter Raleigh   حتى نهر أورينوكو (Orinoco)   في سعيه لإستكشاف ما يعد الأن فنزويلا (Venezuela)  و لم تجد البعثة أي أثر للمدينة الذهبية و لاحقاً قام الملك جيمس الأول)  (James I   بإعدام والتر بسبب عصيانه أمره لتجنب القتال مع الإسبان. ظل الكثيرون يعتقدون بوجود المدينة حتى عام 1800 عندما أعلن العالم ألكسندر فون هامبولدت (Alexander von Humboldt)  أن هذه المدينة ليست سوى أسطورة و ذلك بعد إطلاق عدة بعثات إستكشافية عبر أمريكا اللاتينية.

5 – جزيرة القديس بريندان (St. Brendan’s Island).

6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق! جزيرة القديس بريندان

كان من المعتقد أن جزيرة القديس بريندان تجسيد واقعي للجنة و كان من المعتقد أيضاً أنها مخفية في المحيط الأطلسي. ترجع أسطورة جزيرة القديس بريندان إلى بعثة بريندان و هي أسطورة إيرلندية عمرها 1200 عام تدور حول الراهب البحارة بريندان المستكشف . و كما تقول الأسطورة أن بريندان قاد رحلة بحرية في القرن السادس الميلادى للبحث عن (أرض الميعاد للقديسين –  Promised Land of the Saints ) و بعد رحلة مليئة بالمغامرات في البحر تضمنت تعرضهم لهجوم بواسطة كرات نارية و كذلك وجدوا طيور تتحدث في النهاية هبطوا على جزيرة مغطاة بالضباب ووجدوا عليها أشهى أنواع الفواكه و الأحجار الكريمة اللامعة و كان طاقم البحارة ممتن للغاية لقضاء 40 يوماً في إستكشاف الأرض قبل عودتهم لإيرلندا.

على الرغم من عدم وجود دليل تاريخى على بعثة بريندان إلا أن أسطورة جزيرة القديس بريندان كانت مشهورة للغاية خلال القرون الوسطى حتى أن الجزيرة وجدت طريقها للعديد من خرائط المحيط الأطلسى. في البداية وضعها رسامي الخرائط بالقرب من إيرلندا ثم نقلوها حتى سواحل شمال أفريقيا ثم جزر الكناري (Canary Islands)  و في النهاية جزر الأزور (Azores) .إدعى كثير من البحارة أنهم وجدوا لمحات من الجزيرة خلال عصر الإستكشاف حتى أن كريستوفر كولومبوس كان يعتقد في وجودها و بالرغم من ذلك فقد إنتهت الأسطورة و ذلك في القرن الثامن عشر بعد فشل عدة بعثات إستكشافية في الوصول إليها و في النهاية تم إزالتها من خرائط المحيط الأطلسى.

6 – مملكة ساجونى (The Kingdom of Saguenay).

6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق! مملكة ساجونى

ترجع قصة مملكة ساجونى إلى عام 1530 عندما قام المكتشف الفرنسى جايكوب كارتيير (Jacques Cartier)  برحلته الثانية لكندا للبحث عن الذهب و الممر الشمالى الغربى لأسيا و بينما سافرت بعثته على طول نهر سانت لورنس (St. Lawrence)   و الذي يعد الأن كيوبيك (Quebec)  بدأت تظهر حكاية مملكة ساجونى التي تقع في الشمال. وفقاً لقائد يدعى دوناكونا (Donnacona)  كانت المملكة غنية بالتوابل, الفراء و المعادن و كان سكانها من الأشخاص الشُقر و الرجال ملتحين.

ظلت الأساطير حول ساجونى تطارد المستكشفين الفرنسيين لعدة سنوات و لكن الباحثين عن الكنوز لم يجدوا شيئاً أبداً عن هذه المملكة أو سكانها.

المصدر.

6 دول مشهورة للغاية و لكنها لم تكن موجودة على الإطلاق! كان المسافرون القدماء غالباً ما يروون العديد من القصص عن عدة مدن و دول مشهورة للغاية و لكنها مدن غير معروفة و غير موجودة على الخرائط  و كان هؤلاء المسافرون يقولون أنهم وصلوا لهذه المدن الأسطورية من خلال مغامراتهم…

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *