Яндекс.Метрика
الرئيسية / الإنسان / ويليام شكسبير, حياته وبعض الأمور التي يجب عليك معرفتها
ويليام شكسبير, حياته وبعض الأمور التي يجب عليك معرفتها

ويليام شكسبير, حياته وبعض الأمور التي يجب عليك معرفتها

ملخص بسيط عن حياة ويليام شكسبير وبعض أهم أعماله 

حياة ويليام شكسبير (William Shakespeare)  (1564 – 1616).

بإعتباره واحد من الذين ولدوا خلال العصر الإليزابيثى (Elizabethan England)  في إنجلترا فلم يبدو على ويليام شكسبير أى لمحة من ملامح العظمة  فهو لم يولد في عائلة من النبلاء أو الأغنياء , لم يُكمل تعليمه الرسمي الجامعي و لم يتزوج من عائلة تمتلك المكانة الرفيعة أو الثروة الكبيرة. كانت موهبة ويليام شكسبير في التمثيل موهبة متواضعة فلم يكن يتولى أي أدوار بطولة و يُعد نجاحه ككاتب مسرحي معتمد جزئياً على الرعاية الملكية لكتاباته و على الرغم من كل ذلك فإن شكسبير أصبح الأن أكثر كاتب مسرحي مشهور في العالم و أكثر كاتب تتم قراءة و تمثيل مسرحياته حتى الأن.

كان والده هو جون شكسبير صانع قفازات و تاجر ووالدته هي مارى أردن إبنة مزارع ثري و تم تعميده في ستراتفورد أبون إيفون (Stratford-upon-Avon)  في 26 إبريل و في ذلك الوقت كان من المعتاد تعميد الرضع بعد ثلاثة أيام من ولادته لذلك يعتقد الباحثين التاريخيين أن ويليام شكسبير ولد في 23 إبريل و هو نفس اليوم الذى توفي فيه عن عمر 52 عاماً و كان ترتيبه وسط أشقائه الثالث من بين ثمانية أطفال و نشأ ويليام في هذه القرية الصغيرة التي تبعد 100 ميل في شمال غرب لندن بعيداً عن مظاهر الحضارة و الثقافة في إنجلترا.

إلتحق ويليام شكسبير بالمدرسة الثانوية المحلية و التى كانت تسمى مدرسة الملك الجديدة و كان في ذلك الوقت يتم التأكيد على التعليم التقليدي الذي يقوم على الأساطير اليونانية , الكوميديا الرومانية , التاريخ القديم , البلاغة , النحو , اللاتينية و ربما اليونانية . في خلال طفولته عانى والد شكسبير من الكثير من الديون المالية و لذلك لم يتلقى شكسبير تعليم جامعي و بدلاً من ذلك تزوج في عام 1582 عن عمر 18 عاماً من أن هاثاواى (Anne Hathaway)  و أنجبوا طفلتهم الأولى سوزانا   (Susanna) في 1583 ثم رزقوا بتوأم و هما هامنت) (Hamnet   و جوديث (Judith) في 1585 وفي السبع سنوات التالية لولادة أبنائه لم يجد الباحثين التاريخيين أي معلومات كاملة عن تلك الفترة لذلك يطلق عليها الباحثين إسم السنوات الضائعة (lost years)  .

إقرأ أيضا:  علماء الصين يقومون بتجربة مثيرة للإهتمام

في عام 1592 ظهر ويليام شكسبير مرة أخرى في لندن من خلال أشعاره و قصائده و لكنه لم يكن موفق في تلك المرحلة و بين عامي 1590 و 1592 كان هناك بعض المسرحيات الخاصة بشكسبير يتم تقديمها على خشبة المسرح و هى هنري السادس (Henry VI), ريتشارد الثالث (Richard III)  و كوميديا الأخطاء (The Comedy of Errors) . أغلقت المسارح في عام 1593 عندما إنتشر مرض الطاعون و في ذلك الوقت قام الكاتب شكسبير بكتابة قصيدتين للسرد الأولى كانت فينوس و أدونيس (Venus and Adonis)  و الثانية إغتصاب لوكريس (The Rape of Lucrece)  و ربما في ذلك الوقت بدأ أيضاً في كتابة سوناتاته الشهيرة. نجت 154 سوناته حتى الأن لتضمن له سمعته كشاعر بليغ . بحلول عام 1594 كان شكسبير قد قام بتأليف ترويض الشرسة (The Taming of the Shrew) , السادة الإثنان من فيرونا (The Two Gentlemen of Verona) .

بعد أن إستطاع ويليام شكسبير فرض نفسه كممثل بارع و كاتب مسرحيات عظيم في عام 1594 أصبح شكسبير أحد المساهمين في رجال اللورد تشامبرلين (Lord Chamberlain’s Men)  و هي واحدة من أشهر شركات التمثيل في لندن و إستمر شكسبير عضو في الشركة حتى وفاته .

إقرأ أيضا:  جورج بوش الإبن الرئيس الثالث و الأربعون للولايات المتحدة الأمريكية

في عام 1595 عاش ويليام شكسبير واحد من أزهى عصور حياته و ذلك عندما كتب ريتشارد الثانى (Richard II)  , روميو و جولييت (Romeo and Juliet)  , حلم ليلة منتصف الصيف (A Midsummer Night’s Dream)  و تاجر البندقية (The Merchant of Venice)  و مع هذه الكتابات الجديدة و الرائعة قام شكسبير بشراء ثانى أكبر منزل في ستراتفورد في عام 1597 و بالتالي ظل مقيماً في لندن , و بعد ذلك بعامين إشترك شكسبير مع مجموعة من أعضاء شركة رجال اللورد تشامبرلين لتأسيس مسرح في ضواحى لندن . عندما تولى الملك جيمس (James)  العرش في عام 1603 قام بإصدار رخصة ملكية لشكسبير و رفاقه للإعتراف بهم كرجال للملك .

قام ويليام شكسبير بكتابة العديد من أروع مسرحياته حول السُلطة و كانت كتابات تراجيدية (مأساوية) منها الملك لير (King Lear)  , ماكبث (Macbeth)  ,   عطيل (Othello) و كانت كتابات شكسبير تلك تظهر إنطباعاته عن البشر و طبيعة الإنسان و هي إنطباعات صالحة لكل زمان و مكان و لعل أشهر مسرحية من هذا النوع هى التى لازالت مشهورة و معروفة ويتم أدائها على المسارح حتى الأن هى هاملت (Hamlet)  الذى يمر بالعديد من المأسي مثل الخيانة , الإنتقام و الفشل الأخلاقي و كل هذه الإخفاقات الأخلاقية كانت غالباً ما تدور و تنعكس على البطل و تؤدى لتدميره هو كل من يحبه و تعتبر شخصية هاملت هي أكثر شخصية من شخصيات شكسبير  تم  نقاشها و تمثيلها و خصوصاً جملة البطل الشهيرة “أكون أو لا أكون ليس هذا هو السؤال”   (To be or not to be; that is the question)  . . في فترة ما بين عامى 1609 و 1611 نُشرت سوناتات ويليام شكسبير على الرغم من كونه لم يعش ليرى الورقة الأولى التى نشرت من مسرحياته و التى تم نشرها في 1623.

إقرأ أيضا:  قرقرة البطن الاسباب والعلاج

قام ويليام شكسبير بكتابة وصيته في عام 1616 عندما بدأت صحته في التدهور و نظراً لوفاة إبنه الوحيد في 1596 قرر شكسبير ترك الجزء الأكبر من تركته لأبنتيه , ترك بعض الهدايا المخصصة لشقيقته , شركائه المسرحيين , أصدقائه و الفقراء في ستراتفورد بينما ترك ثانى أفضل سرير للأسرة لزوجته أن و هذه واحدة من التفاصيل الغريبة لوصيته ثم توفي بعد شهر واحد في 23 إبريل عام 1616 و كان يقول دائماً أنه ترك للعالم إرث رائع يتمثل في 38 مسرحية , 154 سوناتا و قصيدتين للسرد.

بعد وفاة ويليام شكسبير و التي كانت في مسقط رأسه بستراتفورد أبون إيفون تم الإعتراف به كواحد من أعظم الكتاب المسرحيين في عصره و الأن و بعد أربعة قرون من وفاته يعتبر شكسبير أعظم كاتب مسرحى باللغة الإنجليزية على الإطلاق .

المصدر.
1.
2.
3.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: 4.25 ( 2 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *