Яндекс.Метрика
الرئيسية / سياسة / مصر تشكر الصين لسحبها مرشحها لليونسكو لصالح المرشحة المصرية
مصر تشكر الصين لسحبها مرشحها لليونسكو لصالح المرشحة المصرية

مصر تشكر الصين لسحبها مرشحها لليونسكو لصالح المرشحة المصرية

توجهت مصر بالشكر للصين على سحبها لمرشحها لمنصب مدير عام يونسكو في الانتخابات الجارية لصالح المرشحة المصرية مشيرة خطاب.

وأوضح بيان صادر اليوم عن الخارجية المصرية أن الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسى والصيني شي جين بينج تبادلا رسائل من خلال اتصالات مكثفة قام بها وزيرا خارجية البلدين على مدار اليومين الماضيين، أكدت من جديد على “عمق علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية الشاملة، التي تربط بين مصر والصين، ومستوي التنسيق الوثيق بينهما لتحقيق المصلحة المشتركة للبلدين”.

واعرب البيان عن “خالص الشكر والاعتزاز لإعلان دولة الصين الصديقة سحب ترشيحها للانتخابات الجارية حاليا لاختيار مدير عام منظمة يونسكو، وبما يعتبر دعما لصالح مرشحة مصر مشيرة خطاب”.

إقرأ أيضا:  مباحثات روسية- تركية على مستوى الخبراء لنقل تقنيات تصنيع "اس-400" إلى أنقرة

واعتبر البيان أن القرار “يعكس قوة وعمق علاقات الشراكة الإستراتيجية التي طالما جمعت بين مصر والصين، وما تميزت به دائما من احترام متبادل وتفاهم مشترك وحرص على التنسيق رفيع المستوى بمختلف المحافل والمنظمات الدولية”.

وأشاد البيان بالقرار “الحكيم، الذي لا يصدر إلا من دولة عريقة ذات تراث تاريخي وثقافي ممتد مثل جمهورية الصين الشعبية، تدرك أهمية الحفاظ على مستقبل منظمة يونسكو باعتبارها النافذة الثقافية والواجهة الحضارية لمختلف دول العالم، وضرورة اعتماد معيار الكفاءة والاستحقاق في اختيار مديرها العام الجديد، والتصدي لأية محاولة لجذب المنظمة بعيداً عن دورها وولايتها الحقيقية” بحسب نص البيان.

إقرأ أيضا:  سوريا تدين توغل وحدات من الجيش التركي في إدلب وتؤكد أنه يخالف تفاهمات أستانا

وأكد البيان على أن “الموقف الصيني الداعم للترشيح المصري سيكون دائما محل تقدير وعرفان من جانب مصر،  وسيظل محفورا في ذاكرة الشعب المصري الذي يكن لقيادة وشعب الصين أسمى معاني التقدير والاحترام” بحسب البيان.

كانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”، قد أعلنت عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، الأربعاء، أن نتيجة التصويت في الجولة الثالثة لانتخاب الأمين العام للمنظمة، أسفرت عن تصدر مرشحا قطر، حمد الكواري؛ وفرنسا، أودري أزولاي، للنتائج بـ 18 صوتاً لكل منهما، بينما حلت مرشحة مصر، في المركز الثالث بـ 13 صوتاً، وحصل مرشح الصين، كيان تانغ على 5 أصوات.

إقرأ أيضا:  سلاح الجو المصري يحبط محاولة تهريب أسلحة عبر الحدود الغربية

وتعقد بعد قليل الجولة الرابعة من الانتخابات على منصب الأمين العام لمنظمة يونسكو بين ثلاثة مرشحين فقط ( قطر وفرنسا ومصر) بعد انسحاب مرشحي الصين ولبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *