Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / كريستوفر كولومبوس وبعض الحقائق المهمة جداً
كريستوفر كولومبوس وبعض الحقائق المهمة جداً

كريستوفر كولومبوس وبعض الحقائق المهمة جداً

10 حقائق مثير جداً عن مسيرة حياة البحار كريستوفر كولومبوس

1 – كريستوفرو كولمبو (Cristoforo Colombo) هو الإسم الحقيقى لكرسيتوفر كولومبوس (Christopher Columbus) .

يعد كريستوفر كولومبوس واحداً ن الشخصيات الشهيرة للغاية فى الولايات المتحدة خاصة و فى الغرب كله بشكل عام و إسمه يدرس للأطفال كواحد من الحقائق المعروفة عنه . واحدة من الحقائق الغير معروفة عن كريستوفر كولومبوس أنه كان إيطالى و كان إسمه الحقيقى كريستوفرو كولمبو .

كان إسم والده دومينيكو كولمبو (Domenico Colombo)  كان تاجر من الطبقة المتوسطة . ولد كولومبوس فى وقت ما من شهر أكتوبر لعام 1451 فيما يعد الأن جزء من إيطاليا و لكن لازال هناك جدل على التاريخ الحقيقى و المكان الفعلى لولادته .

وهناك الكثير من العوائق أمام التوصل لحقائق ثابتة عن كولومبوس هو أنه عاش منذ حوالى 500 عام كما أنه لم يكن من عائلة مشهورة و لم يكن ذو علاقة وثيقة مع أحد الحكام أو الملوك كما أنه فى ذلك الوقت لم يكن هناك سجلات للمواليد و الوفيات.

نحن الأن نستخدم الإسم كريستوفر كولمبوس لكونه الإسم الأقرب للغة الإنجليزية أكثر من الأسم الذى ولد به فى إيطاليا. فى إسبانيا يطلقون عليه إسم كريستوبال كولون (Cristóbal Colón)  أما فى الإنجليزية يطلق عليه كريستوفر كولومبوس هذا الإسم المشتق من اللاتينية كريستوفروس كولومبوس (Christophorus Columbus) .

2 – سافر كريستوفر كولومبوس إلى إنجلترا عندما كان فى الخامسة و العشرين من عمره.

قام كولومبوس بالإبحار فى العديد من الرحلات منذ أن كان فى العشرين من عمره حتى كانت رحلته المصيرية فى عام 1492 عندما عبر المحيط الأطلنطى . بدأ كولومبوس حياته المهنية كوكيل أعمال يسافر و يتاجر بالبضائع نيابة عن العائلات الثرية فى إيطاليا.

عندما كن كولومبوس فى الخامسة و العشرين و السادسة و العشرين من عمره سافر إلى إنجلترا و أيرلندا من إيطاليا . واحدة من الحقائق التى ينبغى معرفتها عن كولومبوس هى أن الرحلات من البحر كانت مختلفة تماماً منذ 500 عام . فما نعتبره الأن رحلة صغيرة كان فى ذلك الوقت مهمة صعبة للغاية .

كانت الرحلات البحرية خلال القرن الخامس عشر تفتقر للكثير من وسائل الراحة الموجودة حالياً . كانت الرحلات فى ذلك الوقت تتطلب عزيمة حازمة لتحمل سوء التغذية , المرض , سوء الأحوال الجوية بالإضافة إلى البعد أيام عن البلاد . من الحقائق الموجودة عن الرحلات البحرية الكثيرة لكولومبوس أنه شخص ذو إرادة حازمة يستطيع تحمل تلك الحياة الصعبة فى البحر.

3 – إنتقل كريستوفر كولومبوس من إيطاليا إلى البرتغال فى عام 1477.

تقع البرتغال على ساحل المحيط الأطلسى فى شبه الجزيرة الأيبيرية ويوفر مكاناً مثالياً للإبحار إلى الجزر البريطانية , الساحل الأفريقى و البحر الأبيض المتوسط . و بالنسبة لتاجر ملاحي مثل كريستوفر كولومبوس كانت البرتغال تعد من أفضل الأماكن ليعيش فيها .

فى 1477 أبحر كريستوفر كولومبوس إلى لشبونة ) (Lisbon  حيث إلتقى أخيه بارثولوميو (Bartholomew) و إستمر فى العمل لصالح العائلات الثرية و سرعان ما إستقر كريستوفر فى لشبونة بالبرتغال و تزوج من فيليبا مونيز بيرستريلو (Filipa Moniz Perestrelo) و فى وقت ما بين عامى 1479 و 1480 ولد إبنه دياجو كولومبوس (Diego Columbus) .

4 – إستطاع كريستوفر كولومبوس أن يعلم نفسه 3 لغات.

واحدة من الحقائق الملهمة عن كريستوفر كولومبوس و التى تظهر أنه كان عبقرياً أنه إستطاع تعليم نفسه. كان كريستوفر كولومبوس إبن تاجر من الطبقة المتوسطة و بدأ حياته المهنية كوكيل أعمال متواضع و برغم ذلك فهو لم يتوقف أبداً عن التعلم لتعزيز مكانته فى الحياة.

إستطاع كولومبوس تعليم نفسه ثلاث لغات جديدة: اللاتينية والبرتغالية، والقشتالية , و مثل بنجامين فرانكلين و إبراها لينكولن قام كولومبوس بقراءة العديد من الكتب . و قام بقراءة كتب عن ماركو بولو (Marco Polo) المغامر , بطليموس(Ptolemy) الفلكى و بلينى (Pliny) الفيلسوف.

إقرأ أيضا:  الحرب العالمية الثانية و 10 حقائق مدهشة لم تعرفها من قبل

عندما كان كريستوفر كولومبوس يقرأ كان دائماً يقوم بتدوين ملاحظات فى هوامش الكتب حتى أنه يمكننا الضحك الأن على الملاحظات التى كان يدونها لأن العلم أضاف الكثير خلال الخمسمائة عام الماضية . من الحقائق الأكثر وضوحاً عن كولومبوس أنه كان يريد تعلم الكثير عن العالم من حوله و ربما كانت رغبته تلك هى التى أعطته الجرأة و الشجاعة و الفكرة لعبور الأطلنطى.

5 – نشر كريستوفر كولومبوس كتاب دينى فى عام 1501.

كان كولومبوس دارس للإنجيل و مهتم بدراسته إلى جانب غيره من الكتب و كان مثله مثل مارتن لوثر كينغ الإبن يستشهد به فى كتاباته.

و تعد واحدة من الحقائق الغير معروفة عن كولومبوس أنه قام بكتابة كتاب دينى فى نهاية حياته و نشر فى وقت ما بين عامى 1501 و 1502 و سمى الكتاب كتاب النبؤات (The Book of Prophecies) و كان هذا النوع من الكتابات الدينية منتشر فى أواخر فترة العصور الوسطى .

6 – كانت التوابل لا تقل أهمية عن الذهب فى عام 1500.

هذه واحدة من الحقائق الإقتصادية عن كريستوفر كولومبوس و هى أن التوابل و التى كان معظمها يأتى من آسيا كانت ذو قيمة إقتصادية عالية للغاية فى أواخر القرن الخامس عشر و أوائل القرن السادس عشر . و كانت التوابل يتم نقلها من خلال طريق يسمى طريق الحرير (Silk Road)  و كان يتم نقلها من الهند و الصين حتى أوروبا.

كانت التوابل سلعة غير عادية فى وقت كولومبوس حتى أن من كان يحظى بها فى وجبته يعتبر دليل على النبل و الرفاهية التى يعيش فيها الإنسان. كان الناس الذين يمتلكون التوابل يضعونهم فى صناديق خاصة و لها مفاتيح فكانوا يعاملونها مثلها مثل الذهب.

غزت الإمبراطورية التركية القسطنطينية (Constantinople) ووضعت القاعدة حيث قامت تركيا بالسطيرة على تلك لمدينة التى تقع على طريق الحرير و غيرت إسمها إلى إسطنبول (Istanbul) . و بعد هذا الغزو و الذى حدث عام 1453 كان هناك إزدحام مرورى على طريق الحرير , أصبح مرور البضائع ليس سهلاً كما كان و القيمة الإقتصادية للتوابل أعطت التجار حافز للبحث عن طرق للإلتفاف منها.

بدأ الناس يتسائلون حول ما إذا كان هناك سبل للإلتفاف حول طريق الحرير , بدأوا يبحثون عن طريق فى المحيط للوصول إلى مصدر التوابل فى أسيا . قام التجار الأغنياء و العائلات الغنية بتمويل رحلات المسكتشفين أمثال كريستوفر كولومبوس . من يكتشف طريق المحيط أولاً سيكون لديه إمكانية حصرية له وحده للوصول إلى التوابل بسعر منخفض . بالنسبة للعائلات الثرية و التجار الأغنياء كانت عملية تمويل رحلات المستكشفين بمثابة إستثمار و كان مصدر التوابل موجود فى مكان ما و هو الذى يعرف الأن بالهند و فى هذا الوقت قام الأوروبيين بالإشارة للمكان بأسم الهنديس (Indies) .

7 – بدأ كريستوفر كولومبوس بالترويج لفكرته فى عام 1485.

بدأ كريستوفر كولومبوس بإقناع جون الثاني ( John II) ملك البرتغال ليقوم بتمويل رحلات البحث عن الطريق فى المحيط إلى جزر الهند. و كانت فكرة كولومبوس تقوم على السفر غرباً للوصول إلى الهند من الشرق و فى هذا الوقت لم يكن من المعروف أو الشائع عن الأرض أنها كروية الشكل و هذه واحدة من الحقائق الرائعة عن كولومبوس أنه كان يصدق و يعتقد أن الأرض كروية الشكل فى حين إعتبر كل من حوله أن أراءه سخيفة.

إقرأ أيضا:  8 حقائق مبسطة عن كوكب الزهرة (Venus) .

كان ما يجعل خطة كريستوفر كولومبوس فى ذلك الوقت صعبة و جريئة للغاية هي المسافات التى كان ينوي كولومبوس أن يسافرها و كان الناس يشكون فى قدرات كولومبوس و فى صحة حساباته و كانوا يعتقدون أنه يقلل من محيط الأرض.

و لم يكن كريستوفر كولومبوس البحار الوحيد الذى يبحث عن طريق فى المحيط للوصول لآسيا ففى عام 1488 وصل بارتولوميو دياس (Bartolomeu Dias)  إلى الطرف الجنوبى لأفريقيا فى سعيه الخاص للوصول لطريق لآسيا من خلال المحيط و كان دياس قد نجح فى إقناع ملك البرتغال بتمويل رحلته و كانت خطة دياس أن يسافر جنوباً ثم شرقاً للإلتفاف حول طريق الحرير و الوصول لآسيا.

و حتى بناء قناة السويس كان طريق دياس هو الطريق الأسهل للوصول إلى أسيا من أوروبا و برغم ذلك فما إكتشفه كريستوفر كولومبوس سيكون أهم بكثير من التوابل التى تجلب من الهند.

8 – كان الملك فرديناند و الملكة إيزابيلا ملوك أسبانيا رأسماليين مغامرين.

بحلول عام 1492 كان كريستوفر كولومبوس يحاول الحصول على تمويل من ملوك إيطاليا و البرتغال لدعم رحلته للغرب للوصول إلى الهند كما أنه قام أيضاً ببعث أخيه بارثولوميو لملك إنجلترا ليطلب منه المساعدة و لكن لم يكن هناك أحد يهتم.

وأخيرا، تلقى كولومبوس دعوة لحضور حفل استقبال من ملك وملكة اسبانيا. وكان الملك فرديناند والملكة إيزابيلا متزوجان حديثاً وكانوا يسيطران على مساحة كبيرة من الأراضي في إسبانيا.

قامت لجنة من المستشارين الذين يعملون لحساب الملكة إيزابيلا بدراسة خطة كولومبوس و توصلوا إلى أن فكرته خاطئة و أنه بالفعل يقلل من المسافة التى يتم إستغراقها للوصول من اوروبا حتى أسيا و قام الملكان بإتاع رأى اللجنة و لم يعطوا كولومبوس تمويل لرحلته و لكن أعطوه راتب سنوي و مكان للسكن.

و فى عام 1492 وافق الملكان على تمويل رحلة كولومبوس و من الحقائق الأخرى الملهمة عن كلومبوس أنه عمل بلا تعب و لا كلل ليحصل على تأييد لفكرته برغم من معارضة الناس و عدم تصديقهم له إلا أنه عمل جاهداً من أجل فكرته التى يقتنع بها, و قد تتطلب الأمر مهارة دبلوماسية و كبيرة بالإضافة إلى إثبات مهاراته كتاجر ليقنع الملكان بتمويل رحلته.

9 – لم يكن كريستوفر كولومبوس أول من يرى الأرض فى 1492.

تعتبر واحدة من أكثر الحقائق شهرة عن كولومبوس فى 1492 حيث غادر كولومبوس من أسبانيا فى يوم 3 أغسطس 1492 و كان معظم الناس يعتقدون أنه لن يعود مرة أخرى.

كانت رحلة كريستوفر كولومبوس تتكون من 3 سفن  الأولى كانت نينا (Niña) و هو لقب سانتا كلارا (Santa Clara) , الثانية بينتا (Pinta) و الثالثة سانتا ماريا (Santa Maria) . كانت سفينة بينتا هى الأولى التى رأت اليابسة بالمرصاد فى 12 أكتوبر 1492 و نبهت قبطان السفينة الذى قام بدوره بإخبار كولومبوس و قام كولومبوس لاحقاً بالإدعاء بأنه أول من رأى اليابسة قبل ساعات من رؤية السفينة بينتا لها .

هبط كريستوفر كولومبوس أول مرة على منطقة و التى تعرف الأن بالبحر الكاريبى (Caribbean) و أطلق كولومبوس على الجزيرة التى هبط عليها إسم سان سلفادور (San Salvador) و حتى الأن لسنا متأكدين من المكان الذى هبط عليه كريستوفر كولومبوس بالضبط و لكن يعتقد أنه هبط على جزر الباهاماس .

لم يقتصر إكتشاف كريستوفر كولومبوس على الأرض فقط بل على العكس شاهد أيضاً أشخاص لم يعرفهم أو يشاهدهم من قبل و هم السكان الأصليين الذين كانوا يعيشون على البحر الكاريبى ,و تعد واحدة من الحقائق المؤسفة عن كولومبوس أنه فكر على الفور فى إستعمار الأرض.

إقرأ أيضا:  بعض الحقائق عن الهواتف المحمولة

قام كولومبوس بأخذ بعض من السكان الأصليين كسجناء و كانت القبائل المحلية التى وجدها معظمها سلمية لم تدخل معه فى أي حروب إلا قبيلة واحدة هى التى قاومت قليلاً . كان كريستوفر كولومبوس تاجر بحري و كان يريد التأكد من النجاح الإقتصادى لهذه الرحلة لذلك عندما وجد الذهب مع السكان الأصليين حاول معرفة أماكنه و السيطرة عليه و تعد هذه بداية المعاملة السيئة التى سيتعرض لها السكان الأصليين منذ كولومبوس و حتى غيره من المستكشفين الذين سيتبعونه.

10 – قام كريستوفر كولومبوس بعمل 4 رحلات عن طريق المحيط الأطلنطى نحو الأمريكتين.

أصر كولومبوس على أنه هبط فى الهند و أطلق على السكان الأصليين الهنود و حتى يومنا هذا تعرف منطقة البحر الكاريبى بأسم جزر الهند الغربية و على الرغم من كون الكثيرين الآن يعرفون أن كولومبوس هبط فى الأمريكتين إلا أن هذه الحقيقة لم تكن معروفة فى عام 1492 لذلك قام كولومبوس بعمل 3 رحلات أخرى للعالم الجديد.

يطلق إسم العالم الجديد على المنطقة التى إكتشفها كولومبوس و التى تتضمن أمريكا الشمالية و أمريكا الوسطى و أمريكا الجنوبية و لحسن الحظ فقد هبط كريستوفر كولومبوس فى المنتصف بالقرب من أمريكا الوسطى .

على الرغم من كون كولومبوس أصر على أنه وصل للهند إلا أنه كانت هناك نباتات غريبة و حيوانات أيضاً كما كانت عادات الشعب الأصلية غير معروفة و هذا دفع الناس إلى محاولة إكتشاف العالم الجديد فبعد إكتشاف كريستوفر كولومبوس بدأت رحلات إستكشافية تتوجه إلى هناك و التى سوف تغير شكل الحياة على الأرض .

قام كولومبوس بثلاث رحلات و كانت الرحلة الأخيرة فى 1503 و عندما وافق الملك فرديناند و الملكة إيزابيلا على تمويل الرحلة وعدوا كولومبوس بأنه سيعين حاكماً للأراضى الجديدة التى يكتشفها . و من الحقائق الغير معروفة عن كولومبوس أنه تم القبض عليه و تقييده بالسلاسل و إعادته من العالم الجديد بسبب طغيانه كحاكم و ذلك فى عام 1500.

و قد توصلت التقارير إلى النتائج التى تم دعمها أيضاً بشهادات الشهود و التى تدل على أن كريستوفر كولومبوس و أخيه بارثولوميو قاموا بمعاملة السكان الأصليين معاملة سيئة و قاموا بتعذيبهم و قتلهم.

تغير تلك المعاملة الوحشية نظرتنا لكولومبوس فلم نعد نراه كشخصية ملهمة و ربما أتعس الحقائق على الإطلاق هى أن المعاملة الوحشية فقط هى التى تلقاها السكان الأصليين للأمريكتين منذ إكتشاف كولومبوس لها.

ملخص عن حقائق كريستوفر كولومبوس.

معرفة الحقائق عن كريستوفر كولومبوس تعد واحد من الوسائل الرائعة لمعرفة التاريخ و تعلمه كما أنه تساعد فى جعل الأطفال متحمسين لمعرفة تاريخ الأمريكتين و العالم الجديد.

معظم الحقائق مأخوذة من مصادر ثانوية و من أراء المؤرخين لأن كريستوفر كولومبوس عاش من فترة طويلة للغاية و لم توجد أى كتابات مؤكدة عنه.

يعد كولومبوس واحد من المستكشفين الأشهر فى العالم كله حيث أبحر من أسبانيا و هبط فيما يعرف الآن بأمريكا الوسطى فى 1492 و يعد هذا اليوم الذى توصل فيه كولومبوس للأمريكتين من أشهر الأيام فى أمريكا حتى الأن و لازالت حقائقه حتى الأن تجذب إهتمام الأشخاص من جميع الأعمار.

المصدر.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: 4.23 ( 3 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *