Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / فرنسا و العديد من الحقائق المدهشة و المشوقة
العديد من الحقائق المدهشة و المشوقة عن فرنسا

فرنسا و العديد من الحقائق المدهشة و المشوقة

حقائق عن دولة فرنسا.

تعتبر فرنسا واحدة من أعظم و أهم دول العالم و هي تعد دولة رائدة بين الدول الأوروبية كما تلعب فرنسا دور مؤثر عالمياً بإعتبارها دولة عضو في مجلس الأمن بالأمم المتحدة , حلف شمال الأطلسى, الإتحاد الأوروبى و غيرها من المنظمات الدولية متعددة الأطراف.

منذ عام 1958 أسست فرنسا حكومة رئاسية برلمانية مختلطة ليقاوم عدم الإستقرار الذي سببته الإدارات البرلمانية في وقت سابق و في الأونة الأخيرة أدت المصالحة و التعاون بين فرنسا و ألمانيا إلى حدوث تكامل إقتصادي في أوروبا.

كانت فرنسا من الدول المؤسسة لحلف شمال الأطلسى في عام 1949 و لكن في عام 1966 قرر الرئيس شارل ديغول إنسحاب فرنسا من الحلف لأنه شعر أن هناك سلطة قوية تمارس على البلاد من قٍبل المملكة المتحدة البريطانية و الولايات المتحدة الأمريكية و ترتب على ذلك إنتقال مقر الحزب من باريس إلى بروكسل و لكن في عام 2009 عادت فرنسا للإنضمام للحزب مرة أخرى, كما كانت فرنسا عضو مؤسس للجماعة الإقتصادية الأوروبية (الإتحاد الأوروبى) في عام 1957 و شاركت في تحول العملة إلى اليورو ليحل محل الفرنك الفرنسي في عام 2002.

و هناك العديد من الحقائق المدهشة و المشوقة عن فرنسا و هي ما سنعرض جزءاً منه فيما يلي

1 – الإسم الرسمي لفرنسا هو الجمهورية الفرنسية (French Republic):

 حيث أصبحت جمهورية في عام 1792 بعد قرون من الحكم الملكي و ذلك نتيجة للثورة الفرنسية و التي بدأت بإقتحام حصن الباستيل (Bastille fortress)  في 14 يوليو 1789  هو اليوم الذي يحتفل به كل عام في فرنسا بإسم يوم الباستيل (Bastille Day) .

2 – (الإخاء , الحرية , المساواة) هو شعار دولة فرنسا:

و الذي ظهر في البداية في الثورة ثم كتب في الدستور في عام 1958 و اليوم موجود على النقود, الطوابع البريدية و كذلك شعارات الحكومة بجانب الماريان (Marianne)  الذي يرمز لإنتصار الجمهورية.

3 – تعتبر فرنسا أكبر دولة في الإتحاد الأوروبي:

حيث تبلغ مساحتها 551 ألف كم مربع فهي تشكل خمس مساحة الإتحاد و مغطى ربع مساحتها بالغابات.

4 – تعرف فرنسا أيضاً بإسم المسدسة:

و يرجع السبب في ذلك إلى شكلها السداسى.

5 – فرنسا لا تزال تحتفظ بخمسة عشر مستعمرة في خارجها:

و هذا يشمل المارتينيك (Martinique) ، جوادلوب (Guadeloupe) ، غيانا الفرنسية (French Guiana) ، ريونيون (Réunion)  ومايوت (Mayotte) و على البر الرئيسى فإننا نجد أن ميتروبوليتان الفرنسية  (Metropolitan France) مقسمة إلى 22 منطقة و منها تقسم إلى 96 قسم, و هذا التاريخ الإستعماري للبلاد هو السبب في وجود حوالى 5 مليون عربي و إفريقي يعيشون في فرنسا الآن.

6 – يعيش حوالى 85% من سكان فرنسا في المناطق الحضارية:

حيث نجد أن هناك حوالى 65 مليون نسمة يعيشون في المناطق الحضارية منها 2.2 مليون يعيشون في باريس وحدها, و وفقاً لمعهد التخطيط الحضري و التجديد تمتلك فرنسا ثاني أكبر معدل سكاني في أوروبا بعد ألمانيا مما يجعلها تمتلك نسبة سكان 13% من إجمالي سكان الدول التابعة للإتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضا:  8 مليون طن من القمامة البلاستيك تلقى سنوياً في المحيطات

7 – تعتبر الفرنسية هي اللغة الأولى و يتحدث بها حوالى 88% من إجمالي السكان:

و على الرغم من ذلك فهناك عدد لا بأس به من اللغات الإقليمية التي يتحدث بها السكان مثل  الباسك، بريتون، الكاتالانية، الأوكيتانية والفلمنكية كما نجد أن هناك حوالى مليون شخص فرنسي يعيشون على الحدود مع إيطاليا و يتحدثون الإيطالية.

8 – تهدف الأكاديمية الفرنسية (Académie Française)  التي يبلغ عمرها 500 عام إلى الحفاظ على اللغة الفرنسية:

حيث تسعى لذلك من خلال محاولة حظر بعض الكلمات التي تجدها دخيلة على اللغة مثل: البلوج , موقف السيارات و البريد الإلكتروني و لكن غالباً ما تكون المحاولات دون جدوى.

9 – أكثر من 80% من السكان من الروم الكاثوليك, من 5-010% من المسلمين, 2% من البروتستانت, 1% يهود و 4% ليسوا تابعين لدين.

10 – حصلت جان لويز كالمنت على لقب أكبر إنسان على وجه الأرض:

وهي إمرأة فرنسية  عاشت 122 عاماً و 164 يوماً وفقاً لكتاب موسوعة غينيس للأرقام القياسية حيث ولدت في 21 فبراير 1875 و توفيت في  4 أغسطس 1997, و نجد أن فرنسا تصنف في المركز السادس عالمياً من حيث إرتفاع متوسط عمر الإنسان (86 عاماً للنساء-79 للرجال).

11 – تمتلك فرنسا ثاني أكبر إقتصاد في منطقة اليورو مع الناتج المحلي الإجمالي الذي يبلغ 1.9 تريليون يورو:

وفقا للأرقام الصادرة عن البنك الدولى فبذلك يعتبر الإقتصاد الفرنسي هو الثانى بعد الإقتصاد الألماني. تعتبر فرنسا هي أكبر دولة مصدرة للمواد الترفيهية والسلع الفاخرة في العالم مع شركاتها العالمية المتمثلة في شانيل, كارتيير, هيرمس و لويس فيوتن و التي يبلغ رأس مالها مجمعة حوالى 30.8 بليون يورو.

12 – في عام 2013 باعت فرنسا سيارات كهربائية أكثر من أي دولة أخرى في العالم:

حيث باعت 8,799 سيارة و بذلك تكون باعت ضعف عدد السيارات الذي تم بيعه في ألمانيا و نورواى.

13 – أول عملية لزراعة قلب صناعي و كذلك أول عملية زراعة وجه في العالم كانتا في فرنسا:

و كانت عملية زراعة القلب في ديسمبر 2013 في مستشفي جورج بومبيدو في باريس و كذلك كان الجراحون الفرنسيون هم أول من قام بإجراء عملية زراعة وجه في عام 2005.

14 – تمتلك فرنسا أعلى معدل في أعمار النساء عند إنجابها طفلها الأول:

فعلى الرغم من إمتلاك فرنسا لإمكانيات رائعة لرعاية الطفل بالنسبة للمرأة العاملة
إلا أن النسبة العالية من العمالة للمرأة أثرت على متوسط عمر المرأة الذي تنجب فيه طفلها الأول فنجد أنه إرتفع لسن 30 عاماً و هو يعد من أعلى المعدلات في دول العالم.

15 – تمتلك فرنسا ثاني أكبر معدل مواليد في أوروبا بعد أيرلندا و تمتلك أكثر من نصف التعداد السكاني في دول الإتحاد الأوروبى.

16 – يتقاعد العمال الفرنسيين في سن أصغر من غيرهم في دول منظمة التعاون الإقتصادي الأخرى:

ففي التقرير الأخير الصادر في عام 2012 كان متوسط سن التقاعد للرجال 59.7 عاماً للرجال و 60 عاماً للنساء مقارنة مع متوسط عمر التقاعد في الدول الأخرى و الذي يتراوح بين 64.2 – 63.3 عاماً.

إقرأ أيضا:  حقائق وأرقام عن التدخين

17 – شرعت فرنسا زواج المثليين في عام 2013:

و ذلك عندما قام الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ( Françoise Holland )بالموافقة على مشروع القانون في 18 مايو 2013 و بذلك أصبحت تاسع دولة في أوروبا لتشريع هذا القانون و الرابعة عشر في العالم و  بالرغم من كون إستطلاعات الرأى أظهرت أنه هناك نسبة تتراوح بين 50-55% من الشعب الفرنسى يؤيد زواج المثليين إلا أنه كان يوجد الألاف المعترضين و الذين قاموا بعدة تظاهرات و إحتجاجات في الشوارع للدفاع عما يسمى بالقيم العائلية.

18 – أعلى قمة جبلية في أوروبا تقع في جبال الألب الفرنسية (French Alps) :

حيث يمكن للسياح رؤيتها من خلال رحلة العشرون دقيقة بالتلفريك للصعود أعلى الجبل و لمشاهدة المنظر الساحر و الخلاب من أعلاه.

19 – كان متحف اللوفر (The Louvre Museum)  الموجود في فرنسا المتحف الأكثر زيارة في العالم في عام 2014 مع عدد 9.3 مليون زائر.

20 – يمتلك الفرنسيين شعور قوي بالإنتماء للمجتمع:

ففي المسح العام الذي قامت به منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي في عام 2014 قال 87% من المبحوثين أنهم يعرفون أشخاصاً يمكن الإعتماد عليهم في وقت الحاجة كما أن المواطنين الفرنسيين يهتمون بالمشاركة في الحياة السياسية و في المرحلة الإنتخابية الأخيرة أقبل حوالى 80% من السكان للمشاركة.

21 – تعتبر شبكة السكة الحديدية في فرنسا هي ثاني أكبر شبكة في أوروبا بعد ألمانيا و التاسعة على مستوى العالم:

حيث يبلغ طولها 29 ألف كم حيث كانت فرنسا من أوائل الدول التي تستخدم التكنولوجيا عالية السرعة فكانت أول من إستخدم القطار الكهربائى عالي السرعة في عام 1981 و لديها الأن أكثر من 1550 كم مسار عالي السرعة كما أن هناك مشروع  بوردوكس السياحى و الذي من المقرر الإنتهاء منه في عام 2017 سيؤدى لإضافة 302 كم. أفتتح أول خط سكة حديدية يربط بين باريس في فرنسا و برشلونة في إسبانيا في نهاية عام 2013 و تستغرق الرحلة فيه حوالى ست ساعات و نصف.

22 – يمكن للخمور الفرنسية أن تصل لأسعار عالية للغاية:

ففي عام 2013 ظهر  إصدار محدود من النبيذ كون من 12 زجاجة فقط و أنتج في عام 2009 في ميدوك في شمال بوردوكس لتباع في دبي بسعر 122,380 جنيه إسترلينى.

23 – إخترع الفرنسيون النظام المتري في عام 1793:

و هو نظام للوزن و قاموا بصنع أول نموذج مبدئي للكيلو و كان الهدف من النموذج المصنوع من البلاتين والايريديوم و في حجم حبة البرقوق أن يتعرف من خلاله العلماء على كتلة الكيلو الواحد و تم حفظه في خزانة في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس و كان يبدو أن وزنه يختلف من وقت لأخر ففي أخر مرة تم وزنه فيها في عام 1988 وجد أن وزنه أصبح أقل من حبة سكر و حتى الأن لا أحد يعرف السبب في ذلك.

إقرأ أيضا:  الحرب الأهلية وبعض الحقائق التي لم تعرفها

24 – لازال النظام القضائي في فرنسا متأثر بشكل كبير بنابليون:

حيث أن هناك بعض القوانين في دستور فرنسا لازالت مستمدة من دستور نابليون بونابرت الذي وضع في القرن التاسع عشر.

25- أكبر دورة سباق دراجات في العالم هي سباق فرنسا للدراجات (Tour de France):

 و موجود منذ أكثر من 100 سنة حيث كانت المرة الأولى التي عقد فيها في 1 يوليو 1903 و هو عبارة عن سباق على مسافة 2000 ميل حول فرنسا على مدار 23 يوماً.

26 – على مدار تاريخها أنتجت فرنسا العديد من المفكرين و الأدباء الذين أثروا في العالم:

ديكارت (Descartes)   وباسكال (Pascal )   في القرن 17، فولتير (Voltaire)  في القرن  18، بودلير (Baudelaire)   وفلوبير(Flaubert)  في القرن 19 وسارتر (Sartre)   وكامو (Camus )   في القرن 20 ، وقد فازت فرنسا بجائزة نوبل للآداب أكثر من أى دولة أخرى.

27 – هناك أكثر من 1000 نوع من الجبن مصنوع في فرنسا:

و ربما يكون أقدمها الروكفورت الخضراء و الزرقاء (the blue/green-veined Roquefort)  و التي يتم صناعتها و نضجها داخل الكهوف الطبيعية و تعود هذه العملية إلى القرن السابع عشر.

28 – تعتبر فرنسا من أشهر الوجهات السياحية العالمية مع حوالى 87.7 مليون زائر وفقاً لتقرير منظمة السياحة العالمية في عام 2014.

29 – تشتهر الرياضات الحديثة و كذلك التقليدية في فرنسا:

حيث تعتبر أكثر الرياضات شهرة هي رياضة كرة القدم , الرجبى, التنس و ركوب الدراجات في حين يتمتع الأشخاص الأكبر سناً بالرياضات التقليدية مثل الكرة الحديدية أو بولس ( و هي لعبة تستخدم فيها كرات معدنية ثقيلة و تلعب في ساحة المدينة) و تروتر الفرنسي (هو نوع من سباق الخيل حيث يجلس الراكب في العربة ذات العجلتين).

30 – يرجع تاريخ يوم كذبة إبريل في فرنسا إلى القرن السادس عشر:

حيث قام الملك تشارلز الرابع عشر (Charles XIV)  بتغيير التقويم في فرنسا على سبيل المزاح و أولئك الذين إحتفلوا بالعام الجديد في أخر يوم من شهر مارس سُخر منهم كالحمقى.

المصدر 1.
المصدر 2.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *