Яндекс.Метрика
الرئيسية / حيوان / فراشات كاليما كيف تبدو على الأشجار كأوراق الشجر الميتة ؟
كيف تبدو الفراشات على الأشجار كأوراق الشجر الميتة
كيف تبدو الفراشات على الأشجار كأوراق الشجر الميتة

فراشات كاليما كيف تبدو على الأشجار كأوراق الشجر الميتة ؟

توصلت دراسة جديدة إلي السبب في أن الفراشات من نوع كاليما “Kallima paralekta” تطورت تدريجياً حتي أصبحت تشبه أوراق الشجر الميتة .

دارت العديد من التساؤلات حول كيفية تحول فراشات كاليما “Kallima paralekta” بالكامل بدءاً من أوردتها و حتي البقع الصفراء الصغيرة على أجنحتها إلي اللون البني الذي يتماثل للغاية مع أوراق الأشجار الميتة .

فراشات كاليما

في عام 1800 قام عالم الطبيعيات ألفريد راسل والاس”Alfred Russel Wallace ” بجمع نماذج من فراشات كاليما من الجنوب الشرقي لأسيا و بالإعتماد على نظرية داروين في الإنتقاء الطبيعي توصل إلي أن هذه الفراشات مرت بعدة مراحل من التطور التدريجي حتي وصلت في النهاية إلي هذه الشكل من التخفي مثل أوراق الشجر الميتة وذلك للإختباء من الطيور الجائعة .

وعلى صعيد أخر هناك بعض العلماء الأخرين الذين يعرضون تفسيرات بديلة , ففي عام 1940 نجد أن ريتشارد جولدشميدت”Richard Goldschmidt” – الإختصاصي الأمريكي بعلم الوراثة – يري أن هذا التطور حدث فجأة و دون المرور بمراحل تغييرات وسطية و هو ما يوصف تحت نظرية تدعي (الوحش المتـأمل).

والأن توصل فريق من العلماء اليابانيين إلي أن فراشات الكاليما مرت على الأقل بأربعة مراحل من التطور حتي توصلت لشكل التخفي الحالي كأوراق الشجر الميتة حيث قام الفريق بتحديد تغييرات صغيرة على العلامات الموجودة على الجانب السفلي من أجنحة فراشات الكاليما على مدار السنين لتحليلها لتساعدهم في التوصل إلي الدليل الأول على تطور هذا الشكل من التخفي .

وبذلك أصبح بإمكان العلماء الذين توصلوا لتفسير تطور أجنحة فراشات الكاليما بالإعتماد على نظرية داروين أن يتوصلوا لطريقة لإثبات صحة نظريتهم .

فراشات كاليما

و أشار العلماء إلى أنه على الرغم من إعتمادهم على نظرية داروين إلا أنهم لا يستطيعوا إثباتها كلياً ذلك يرجع لأنهم إستخدموا تكنولوجيا متطورة للغاية عن تلك المستخدمة في إثبات نظرية دارون .

في المعتاد , من المفترض أن تطور أشكال التخفي لدي الفراشات يؤدي أيضاً إلي تغييرات في الحمض النووي للفراشات , و قد توصل العلماء إلي أن هذه الفراشات تتحول لهذا الشكل من التخفي من خلال خطوات صغيرة ففي البداية تبدأ الفراشات بالتحول إلي المظهر الشفاف فتأخذ شكل خلفية المكان الذي تقف فيه مما يبعد عنها نظر المعتدين ثم تتحول بعد ذلك لشكل ورقة الشجر الميتة.

و بالتالي نجد أن إستخدام طريقة تحليل نمط جناح الفراشات في العديد من الدراسات الجديدة من الممكن أن تساهم في فهم تطور عملية تخفي كثير من الحشرات في المستقبل.

المصدر.

توصلت دراسة جديدة إلي السبب في أن الفراشات من نوع كاليما "Kallima paralekta" تطورت تدريجياً حتي أصبحت تشبه أوراق الشجر الميتة . دارت العديد من التساؤلات حول كيفية تحول فراشات كاليما "Kallima paralekta" بالكامل بدءاً من أوردتها و حتي البقع الصفراء الصغيرة على أجنحتها إلي اللون البني الذي يتماثل للغاية…

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: 4.65 ( 1 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *