Яндекс.Метрика
الرئيسية / الإنسان / جورج بوش الأب الرئيس الحادي و الأربعون للولايات المتحدة الأمريكية
جورج بوش الأب الرئيس الحادي و الأربعون للولايات المتحدة الأمريكية

جورج بوش الأب الرئيس الحادي و الأربعون للولايات المتحدة الأمريكية

جورج بوش الأب (George Herbert Walker Bush)  .. الرئيس الحادي و الأربعون للولايات المتحدة الأمريكية

جورج هيربرت واكر بوش أو كما يطلق عيله عادة جورج بوش الأب و الذي كان الرئيس الحادي و الأربعون للولايات المتحدة الأمريكية و الذي كان يتميز بالإخلاص للقيم و التقاليد الأمريكية إلى جانب التصميم على قيادة الولايات إلى طريق جعلها الأمة الأكثر لطفاً و أماناً لمواجهة تغير العالم الكبير.

جلب جورج بوش الأب للبيت الأبيض الإخلاص للعادات و التقاليد الأمريكية إلى جانب قيادة الولايات المتحدة والذي جعلها الأمة الأكثر لطفاً و أماناً و تعهد في خطاب تنصيبه كرئيس أنه سيوجه القوى الأمريكية لإستخدام الخير فقط.

جاء جورج بوش الأب من عائلة مليئة بالأشخاص الذين عملوا في الخدمة العامة لذلك حمل على عاتقه خدمة الولايات المتحدة الأمريكية في السلم و الحرب . ولد في ميلتون بولاية ماساتشوستس في 12 يونيو لعام 1924 و أصبح زعيماً طلابياً في أكاديمية فيليبس في أندوفر و عندما كان في الثامنة عشر من عمره إلتحق بالجيش و كان أصغر طيار في البحرية عندما تسلم رتبته و يقال أنه قامك بحوالي 58 مهمة قتالية خلال الحرب العالمية الثانية و في أثناء إحدى مهماته تم إصابة طائرته فوق المحيط الهادئ و أسقطت طائرته بواسطة قوات اليابانيين و أنقذ من المياه بواسطة الغواصات الأمريكية و تلقى بسبب ذلك صليب الطيران الفخري لشجاعته في العمل.

عندما عاد جورج بوش الأب من الحرب قرر الإلتفات لإستكمال دراسته و تكوين عائلة و في يناير 1945 تزوج باربرا بيرس (Barbara Pierce)  و أنجب ستة أطفال هم جورج , روبن (و الذي توفي عندما كان طفلاً) , جون (و يعرف بإسم جيب) , نايل , مارفن و دوروثي.

في جامعة يال) (Yale University   برز جورج بوش الأب في كلاً من دراسته و الرياضة فكان رئيس فريق كرة القاعدة كما كان عضو بأخوية بيتا كابا و بعد التخرج بدأ عملاً في صناعة النفط في غرب تكساس.

مثل والده بريسكوت بوش  (Prescott Bush) الذي أًنتخب عضواً لمجلس الشيوخ عن ولاية كونيتيكت في عام 1952 كان جورج بوش الأب من المهتمين بمجال الخدمة العامة والسياسة فقد خدم كفترتين بصفة ممثل للكونغرس عن ولاية تكساس و حاول الإلتحاق مرتين بمجلس الشيوخ و لكن دون جدوى ثم بعد ذلك تم تعيينه في العديد من المناصب الرفيعة فأصبح سفير لدى الأمم المتحدة, رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري, رئيس مكتب إتصالات الولايات المتحدة في جمهورية الصين الشعبية و مدير وكالة الإستخبارات المركزية.

في عام 1980 بدأ جورج بوش الأب حملة إنتخابية تدعو لترشيحه للرئاسة لكنه خسر و لكن تم إختياره لمنصب نائب الرئيس بواسطة رونالد ريغان Ronald Reagan ) (  و أصبح لدى بوش عدة مسئوليات متعلقة بالجوانب المحلية منها برنامج مكافحة المخدرات وزار العديد من البلدان الأخرى. في عام 1988 فاز جورج بوش الأب بالإنتخابات الرئاسية و ذلك بمساعدة السيناتور دان كويل Dan Quayle) (  النائب عن ولاية إنديانا كنائب له إستطاع الفوزعلى مايكل دوكاكيس (Michael Dukakis)  حاكم ماساتشوستس.

كان جورج بوش الأب في مواجهة إختبار عصيب عندما تولى الرئاسة فقد إنتهت الحرب الباردة بعد 40 عاماً عصيبة , سقطت الإمبراطورية الشيوعية و سقط جدار برلين. لم يعد للإتحاد السوفيتي وجود و الرئيس الإصلاحي ميخائيل غورباتشيف (Mikhail Gorbachev)  قدم إستقالته ففي حين كان جورج بوش الأب يرسي قواعد الديمقراطية في الولايات المتحدة كان مضطر على وضع سياسات التعامل مع العديد من الدول الجديدة.

و على صعيد أخر فيما يتعلق بسياسة الولايات المتحدة الخارجية في أثناء تولى جورج بوش الأب الأب الحكم قام الرئيس بوش ببعث قوات أمريكية إلى بنما لإسقاط النظام الفاسد هناك و الذي كان متمثلاَ في الجنرال مانويل نوريغا الذي كان يهدد سلامة قناة بنما و أمن المواطنين الأمريكيين الموجودين هناك و أًحضر نوريغا للولايات المتحدة لمحاكمته بإعتباره مُهرب مخدرات.

و كان إختبار بوش الأب الأكبر حينما غزا الرئيس العراقي صدام حسين(Saddam Hussein)  دولة الكويت و هدد بالإنتقال لغزو المملكة العربية السعودية فقام بوش بالتعهد بتحرير الكويت و أرسل 452 ألف من القوات الأمريكية و إنضم إليهم 118 ألف جندي من دول المتحالفة مع الولايات المتحدة الأمريكية و بعد أسابيع من القصف الجوي و الصاروخي و معركة المائة ساعة  البرية و التي سميت بعاصفة الصحراء (Desert Storm)  هزم الجيش العراقي في الكويت.

و على الرغم من الشعبية في السياسات الخارجية التي لم يسبق لها مثيل لم ينجُ جورج بوش الأب من الإستياء الداخلي لعدة أسباب منها الإقتصاد المتعثر, تصاعد العنف في المدن الداخلية و إرتفاع قيمة عجز الموازنة العام و في عام 1992 خسر جولته الإنتخابية لصالح ويليام كلينتون (William Clinton) .

 المصدر.

جورج بوش الأب (George Herbert Walker Bush)  .. الرئيس الحادي و الأربعون للولايات المتحدة الأمريكية جورج هيربرت واكر بوش أو كما يطلق عيله عادة جورج بوش الأب و الذي كان الرئيس الحادي و الأربعون للولايات المتحدة الأمريكية و الذي كان يتميز بالإخلاص للقيم و التقاليد الأمريكية إلى جانب التصميم على…

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *