Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / 10حقائق لم تعرفها من قبل عن تاريخ السود
تاريخ السود

10حقائق لم تعرفها من قبل عن تاريخ السود

حقائق لم تعرفها من قبل عن تاريخ السود

1- بدأ تاريخ السود (Black History) فى عام 1619.

2- يعد أسبوع تاريخ الزنوج (Black History week) هو بداية تاريخ السود فى 1900.

3- لوحظ تاريخ السود  فى المملكة المتحدة البريطانية  و كندا  ايضاً.

4- تاريخ السود  لا يجب أن يقتصر على شهر واحد.

5- بدأ تاريخ السود  بالرق.

6-  إستمر التراث الثقافى عن الرق بالتمييز العنصري.

7- إخترع جورج واشنطن كارفر (George Washington Carver) أكثر من 400 منتج بأستخدام النباتات.

8- إكتسب السود حقوقهم المدنية من خلال نبذ العنف.

9- غنت ماريان أندرسون (Marian Anderson) أمام حشد من 75 ألف شخص فى عام 1939.

10- لازال تاريخ السود  يتواصل اليوم.

1- بدأ تاريخ السود (Black History) فى عام 1619.

 تاريخ السود  هو عبارة عن قصة الأشخاص من أصل إفريقى حيث أحضر هؤلاء إلى الأمريكتين قبل نشأة الولايات المتحدة , جلب الأفارقة كعبيد للعمل الإجبارى فى المستعمرات الأمريكية التى أصبحت فيما بعد الولايات المتحدة , وصل أول الأفارقة فى عام 1619.

 2- يعد أسبوع تاريخ الزنوج (Black History week) هو بداية تاريخ السود فى 1900.

اسبوع تاريخ الزنوج (Black History week)

 لفظ الزنوج (negro) لم يعد يستخدم الأن فالاشخاص من أصل إفريقى الذين يعيشون فى الولايات المتحدة اصبح يطلق عليهم الأفارقة-الأمريكان (African-Americans) أو السود (blacks) , و كان ذلك قبل 20 عاماً أو أكثر بقليل حينما بدأ يُعمل بحقوق السود.

 قدم كارتر وودسون (Carter G. Woodson) و منظمة دراسة حياة الزنوج و التاريخ أسبوع تاريخ الزنوج   فى 1926 و تم تحديد الأسبوع الثانى من شهر فبراير كأسبوع تاريخ الزنوج  و كان الهدف من هذا الأسبوع هو تعليم الاطفال عن تاريخ الزنوج فى الولايات المتحدة حيث شعر وودسون (Woodson) أن هذا سيؤدى للحفاظ على تاريخ الزنوج.

 بدأت شهرة أسبوع الزنوج تزداد و بدأ تبنيها فى العديد من الأماكن فى أنحاء البلد , و بعد 50 عاماً إقترحت دراسات فى جامعة ولاية كينت (Kent State University) أن يصبح الأسبوع شهراً و يطلق عليه شهر تاريخ السود  و بالفعل كان أول شهر لتاريخ السود تم الإحتفال به فى 1970.

 و بعد ست سنوات و فى أثناء الإحتفال بمرور مائتى عام على تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية تم الإعتراف بشهر تاريخ السود رسمياً فى شهر فبراير.

3- لوحظ تاريخ السود  فى المملكة المتحدة البريطانية  و كندا  ايضاً.

 تعد واحدة من الحقائق الغير مشهورة عن تاريخ السود  هى انه لوحظ فى بلدان أخرى , حيث أخذ أشخاص من إفريقيا كعبيد و خدم و نقلوا إلى إلى كندا   , المملكة المتحدة البريطانية  و غيرها من البلدان .

 و نتيجة لذلك يتم الإحتفال بشهر تاريخ السود  فى عدة بلدان أخرى إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية فعلى سبيل المثال يتم الإحتفال به فى بريطانيا   و كانت أول مرة فى عام 1987 و يتم الإختفال به فى شهر أكتوبر.

إقرأ أيضا:  10 حقائق مثيرة للإهتمام عن كليوباترا (Cleopatra).

 أما فى كندا  فقد إحتفل الكنديون بشهر تاريخ السود لأول مرة فى 1995 و فى 2008 وافق مجلس الشيوخ الكندى على الإعتراف بشهر فبراير كشهر تاريخ السود فى كندا  .

 4- تاريخ السود  لا يجب أن يقتصر على شهر واحد.

 لازال شهر تاريخ السود مثير للجدل على الرغم من تاريخه الطويل من الإحتفال فى الولايات المتحدة الأمريكية و هناك بعض النقاد الذين يجادلون و يشيرون إلى ضرورة عدم إقتصار الإحتفال بتاريخ السود   فى شهر واحد.

 يبرر الأشخاص الذين يدافعون عن تاريخ السود   قيامهم بذلك بأن الدروس عن الحرية و المساواة لازالت بحاجة إلى أن تدرس للأطفال و أفضل مثال لتعليمهم ذلك هو من خلال تاريخ السود كما يعد هذا الشهر بمثابة إحتفال بثقافة السود فى الولايات المتحدة.

 5- بدأ تاريخ السود  بالرق.

 بدأ تاريخ السود  فى الولايات المتحدة بالرق و هذه واحدة من الحقائق المحزنة عن تاريخ السود   , فكان يتم أخذ الرجال , النساء و الأطفال من منازلهم فى أفريقيا ليتم بيعهم حيث كان يستخدمهم ملاك الأراضى البيضاء فى الأعمال الزراعية فى الولايات المتحدة  فى بداية نشأتها.

 حدثت إعتداءات و جرائم رهيبة خلال فترة العبودية تلك , و إستمرت هذه الظروف القاسية حتى الحرب الأهلية (Civil War) عندما أصدر إبراهام لينكولن (Abraham Lincoln) إعلان تحرير العبيد  .

6-  إستمر التراث الثقافى عن الرق بالتمييز العنصري.

 على الرغم من الجهود العديدة التى قام بها العديد من الرجال و على رأسهم جورج واشنطن كارفر  إلا أن السود لم يٌتقبلوا كجزء من المجتمع حتى بعد تحريرهم من العبودية .

 ساعد السود على وضع أسس الولايات المتحدة التى نشئت حديثاً كما ساعدوا فى إنماء إقتصادها الهش و برغم ذلك كانوا يتعرضوا لنوع من التمميز العنصري و تمثل ذلك فى الفصل بينهم و بين الأشخاص البيض فى العديد من المناطق فكانت لهم أماكن معزولة عن غيرهم و خاصة فى الولايات الجنوبية.

 يعد التمييز العنصري واحداً من أكبر المشاكل التى واجهت السود فى الولايات المتحدة و قد وصل هذا التمييز إلى معاملة الجنود السود معاملة أقل من عادلة فعلى الرغم من مشاركة السود فى كل حروب الولايات المتحدة نجد أنه بعد إنتهاء الحرب عُومل السود معاملة سيئة للغاية كما لو أن مشاركتهم فى الحرب غير هامة على الإطلاق و هذه المعاملة أحبطت جندى شاب كان يدعى كاسيوس كلاى (Cassius Clay) حتى أنه قام برمى كل ميدالياته الحربية و لاحقاً غير إسمه إلى محمد على (Muhammad Ali)  و اصبح رمز لقوة السود فى العالم كله حيث أصبح بطل العالم فى الملاكمة.

إقرأ أيضا:  20 حقيقة مثيرة عن ستيف جوبز

 7- إخترع جورج واشنطن كارفر (George Washington Carver) أكثر من 400 منتج بأستخدام النباتات.

 لم يحصل السود على المساواة فى المجتمع و لكن ذلك لم يمنع الأفارقة الأمريكيين من الوصول لمكانة مرتفعة.

ربما يكون بسبب مساهمات السود إستطعنا الأن أن نصل إلى العديد من الفنانين , المخترعين و الرياضيين العظماء مثل تشارلى باركر (Charlie Parker) , دايزى جيلسبى (Dizzy Gillespie) , دوك إلينجتون (Duke Ellington) و غيرهم من الموسيقيين السود فى الولايات المتحدة و الذين إستطاعوا تحويلها إلى مكان نشأة نوع جديد من الموسيقى يسمى : موسيقى الجاز (jazz) و هؤلاء العباقرة يعدوا مخترعين للفن و الموسيقى.

 إيليا ماكوى (Elijah McCoy) إستطاع إختراع ألة التشحيم الميكانيكية و كانت تسمى ريل ماكوى (Real McCoy) , لويس لاتيمر (Lewis Latimer) عمل فى مختبرات توماس أديسون (Thomas Edison) و ألكسندر غراهام بيل (Alexander Graham Bell) و كان له دور أساسى فى إختراع الضوء الكهربائى أما جورج واشنطن كارفر  و الذى ولد كعبد قام إلى إختراع زبدة الفول السودانى و غيرها ما يقرب من 400 منتج مصنوع من النباتات.

جيسى أوينز (Jesse Owens) شخصية أخرى هامة من تاريخ السود حيث ركض أوينز فى دورة الألعاب الأولمبية فى ألمانيا النازية ليظهر لهتلر (Hitler) أن السود أفضل من البيض فى الرياضة عكس نظرياته التى كان يقولها , الرياضيين أمثال أوينز و لاعبى كرة السلة جاكى روبنسون (Jackie Robinson)  و هانك أرون (Hank Aaron) كان لديهم دوران هامان أولهما تجاهل التمييز الذى يشعرون به فى الرياضة نظراً للونهم و الثانى أن يثبتوا تفوقهم على أرض الملعب.

8- إكتسب السود حقوقهم المدنية من خلال نبذ العنف.

 تتعلق معظم حقائق تاريخ السود بمارتن لوثر كينغ الإبن (Martin Luther King, Jr) , حيث كان قائداً عظيماً و تتبع نهج المهاتما غاندى (Mohandas Gandhi) و هو هندى قاتل من أجل المساواة فى الحقوق , ففى وقت كان هناك تمييز طبقى و عنصرى فى الهند  ربما يكون أكثر مما كان فى الولايات المتحدة كان المهاتما غاندى (Mohandas Gandhi) يدعو للمساواة من خلال الإحتجاج بدون عنف.

 نشر مارتن لوثر كينغ الإبن نظرية اللاعنف فى الإحتجاج و ذلك من خلال حركة الحقوق المدنية فى الولايات الجنوبية و شاهد العالم كله الأحداث حيث كانت الستينيات بداية ظهور التليفزيون فأدى ذلك إلى عرض الأحداث على شاشاته فشاهد العالم المعاملة السيئة التى يتلقاها السود على الرغم من إحتجاجهم السلمى.

 فى النهاية نجح كينغ (King) و حركة الحقوق المدنية فى إنهاء التمييز العنصري و الحصول على مزيد من الحقوق المدنية للسود.

 9- غنت ماريان أندرسون (Marian Anderson) أمام حشد من 75 ألف شخص فى عام 1939.

إقرأ أيضا:  حقائق عن دولة إنجلترا

 يعانى النساء السوداوات من التهميش الأكثر بسبب جنسهن و على الرغم من ذلك فهناك العديد من النساء السوداوات قدمن مساهمات قيمة للغاية فى المجتمع.

 كانت ماريان أندرسون  مغنية هامة للغاية وو تعد أول فنانة سوداء و كانت رمز لفخر و أناقة السود فى وقت كان السود يعانون من أصعب أنواع التمييز و كانت أندرسون (Anderson) شجاعة للغاية فقالت ( الخوف هو مرض يؤدى لتأكل المنطق و يجعل الرجل غير إنسانى).

 أما عن لينا هورن (Lena Horne) , بيلى هوليداى (Billie Holiday) و أريثا فرانكلين (Aretha Franklin) فقد قدموا لموسيقى الجاز من خلال غنائهن ما قدمه نظرائهن من الرجال لأجهزة عزف موسيقى الجاز حتى أنهم إبتكروا فى الغناء لجعله فى متناول الجميع حتى الشباب.

 ربما تعد روزا باركس (Rosa Parks) المرأة الأشهر فى تاريخ السود و غالباً يتم التحدث عنها خلال شهر تاريخ السود كنوع من أنواع التكريم لها , فعندما تم فصل الأتوبيسات فى الجنوب رفضت باركس (Parks) أن تركب فى المنطقة المعزولة المخصصة للسود و إتبعت نهج كينغ (king) فى اللاعنف و أصبحت رمز للنضال من أجل المساواة للسود.

10- لازال تاريخ السود  يتواصل اليوم.

 يتم الإحتفال بشهر تاريخ السود  كل عام و لازالت الحقائق تتوالى عن تاريخ السود  حتى الأن و على الرغم من إعطاء السود حقوق متساوية إلا أن الظلم لا يزال موجود فى الولايات المتحدة الأمريكية و حول العالم.

 يعد الإحتفال بشهر تاريخ السود نوع من أنواع التعليم للأطفال حول تاريخهم كما سيساعد على الحفاظ على تاريخهم  و يعد تاريخ السود  جزء لا يتجزأ من تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية .

 ملخص عن حقائق تاريخ السود  

 تعد حقائق تاريخ السود  من المواضيع التى تثير إهتمام العديد من الأشخاص لأنها تحكى قصة السود الموجودين فى الولايات المتحدة الأمريكية كما أنها توضح معاناة الأفارقة الأمريكيين للوصول إلى المساواة و الحرية.

 يتم الإحتفال بشهر تاريخ السود فى الولايات المتحدة الأمريكية , بريطانيا  و كندا  و يخصص للتحدث عن النضال و الصراع الذى حدث إلى أن إستطاع السود الحصول على حقوقهم و لا توجد مناقشة عن هذا التاريخ يمكنها أن تتجنب التحدث عن العبودية التى عانوا منها.

 تشير حقائق تاريخ السود إلى الإنجازات العظيمة التى قدموها للمجتمع و نجد أن هذه الحقائق عن إنجازاتهم و إسهاماتهم تعد قليلة نسبياً نظراً إلى أن معظمهم لم يتم إعطائهم الفضل فيما توصلوا له بسبب التمييز الذى كانوا يتعرضون له.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: 2.67 ( 5 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *