حول العالم

برج لندن “The Tower of London”

يعد برج لندن (The Tower of London)  مثال على التقدم المعمارى العسكرى فى بريطانيا و قد لعب دور عظيم فى التاريخ الملحمى البريطانى فقد شغل عدة أدوار فقد كان قلعة , قصر , سجن و حتى مكان لتنفيذ الإعدام و كل ذلك فى خلال تاريخه الذى يتعدى ألف سنة .

 

بدأ ويليام الفاتح (William the Conqueror) العمل على بناء القصر الأبيض فى عام 1080 و ذلك لتأسيس مركزه فى قلعة بلندن و ذلك بعد غزوه للجزر البريطانية فى 1066 و بالتالى أصبح أول نورمان كملك لإنجلترا .

 

برج لندن “The Tower of London” لا يتكون من برج واحد و لكنه مجمع من عدة أبراج و كان الهدف الأول من إنشاءه أن يعتبر كقلعة لحماية لندن و لإثبات سيطرة نورمان الأول (Norman king) على إنجلترا, و فى عهد هنرى الثالث ” 1216-1272″ (Henry III)  و إدوارد “1272-1307” (Edward) تم إضافة مجمع القصور المتطورة إلى الموقع .

 

ظل برج لندن لفترة طويلة بمثابة سجن حيث كانوا يضعون السجناء فى أجزاء من القصر و لكن فى عهد هنرى الثامن (Henry VIII) “1509-1547”  قل دوره كمقر للعائلة المالكة و إتسع دوره كسجن حيث وضعوا السجناء السياسيين و الدينيين و غيرهم.

برج لندن "The Tower of London"

 

و فى القرن السادس عشر تم إعدام ثلاثة سيدات ” اللاتى كن يطلق عليهن ملكات اللغة ” (English queens)  فى برج الخضراء (Tower Green) , و على الرغم من صعوبة رؤية إيجابيات فى الإعدام إلا أن إعدامهم فى برج الخضراء (Tower Green)يعتبر نوعاً من التبجيل حيث أعدموا بعيداً عن ضوضاء الحشود المشاغبة فى المدينة  و أخر عملية إعدام فى البرج كانت فى الحرب العالمية الثانية حيث أعدم الجاسوس الألمانى جوزيف جاكوبز (Josef Jakobs) رمياً بالرصاص هناك.

 

فى أثناء الحرب الأهلية الإنجليزية ” English Civil War-1642-1649″ كانت خسارة الملك تشارلز الأول (Charles) للبرج لصالح البرلمانيين بمثابة خسارة للندن نفسها كما أدى أيضاً لخسارة الملك أمامهم .

 

 

 

 

 

فى عام 1605 تعرض جاى فوكس (Guy Fawkes) للتعذيب فى البرج بعدما فشلت محاولته لتفجير البرلمان بالبارود , و فى عام 1671 حاول الكولونيل بلود (Colonel Blood) سرقة جواهر التاج (the crown jewels)  و ذلك بعدما تغلب على الحارس الكبير فى السن و تم القبض عليه و لكن تم الإفراج عنه فيما بعد , و لا تزال تلك الجوهرة موجودة حتى الأن تحت حراسة مشددة .و لستة قرون كانت تحتوى هذه القلعة الاثرية الشهيرة على حديقة حيوان تحتوى على العديد من الحيوانات بدءاً من الفيلة , القطط الكبيرة و حتى الدببة القطبية و ذلك لتسلية الملوك فى اثناء إقامتهم و تم إغلاقها فى 1835 و نقلت الحيوانات التى كانت بها إلى حديقة حيوانات لندن.

برج لندن

 

يمكن للسياح اليوم زيارة برج لندن و رؤية جدران القلعة و زيارة أبراج الحراسة و التمتع بمشاهدة جواهر التاج الرائعة و كذلك رؤية الدروع الحربية لهنرى الثامن.

 

الوصول لبرج لندن (London tower) سهل و مريح للغاية و هناك عدة طرق للوصول هناك فنجد أنه يبعد حوالى خمس دقائق سيراً على الأقدام من محطة مترو أنفاق برج هيل (Tower Hill underground station) , القطارات و محطة دوكلاند لايت (Dockland Light) موجودة بالقرب من البرج , الباصات التى تحمل ارقام “15,42,78,100, أرفى1 ” تصل إلى البرج و هناك أيضاً القوارب التى تتوقف على جسر البرج . التاكسى و الدراجات تعد أيضاً وسائل رائعة للوصول إلى البرج و لكن اليادة ليست من الامور المحببة فى الرحلة إلى البرج لأنه من الأماكن المزدحمة دائماً.

 

برج لندن  مفتوح على مدار السنة ماعدا أجازة الكريسماس ( من 24 ديسمبر و حتى 26 ديسمبر) و كذلك يوم 1 يناير  و لكن من أفضل الأوقات لزيارة هذا المكان التاريخى الرائع خلال  الأجازة الصيفية .

 

كما هو متوقع فى هذا المكان الذي شهد كل هذا التاريخ أن يمتلئ بالكثير من الأماكن للتجول فيها و أن تجعلك مشغول لعدة أيام , فعند ذهابك إلى هناك عليك بالتوجه إلى مركز الترحيب بالزائر و الذى يعطيك كل المعلومات التاريخية بالتفصيل عن المكان و السجناء فيه على مدار التاريخ , جواهر التاج و كذلك الانشطة الترفيهية العائلية.

المصدر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى