Яндекс.Метрика
الرئيسية / إنترنت / امريكا الشمالية و حقائق غاية في الروعة
20 حقيقة مذهلة,ممتعة و ثابتة عن قارة امريكا الشمالية

امريكا الشمالية و حقائق غاية في الروعة

20 حقيقة مذهلة,ممتعة و ثابتة عن قارة امريكا الشمالية.

1 – تعتبر امريكا الشمالية ثالث أكبر قارة في العالم.

تعد أبرز حقيقة عن قارة امريكا الشمالية أنها تحتل المرتبة الثالثة بعد آسيا و أفريقيا كـأكبر قارة في العالم. على الرغم من كونها تقع في نصف الكرة الشمالي إلا أن جزء كبير منها في النصف الغربي. يحيط بالقارة عدة محيطات هي المحيط المتجمد الشمالى (Arctic ocean)  في الشمال, المحيط الهادئ (the Pacific)  في الجنوب و الغرب و المحيط الأطلسى (the Atlantic)   إلى الشرق. في الجنوب الشرقى يحدها امريكا الجنوبية (North America)  و البحر الكاريبي (Caribbean Sea) . تبلغ مساحتها حوالى 9.5 مليون متر مربع و هذا يعادل 16.5% من مساحة الكرة الأرضية

2 – هناك 23 دولة داخل القارة.

عندما نفكر في قارة امريكا الشمالية فإننا نفكر في الولايات المتحدة الأمريكية (USA)  التي تعد أكبر و أقوى دولة موجودة بها و لكن في الواقع فإن هذه القارة تحتوي على 23 دولة إلى جانب العشرات من الأراضي و الممتلكات و من أشهر هذه الدول كندا (Canada) , المكسيك (Mexico) , جرينلاند (Greenland) , برمودا) (Bermuda   و جميع بلدان امريكا الوسطى و الكاريبى. تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية التعداد الأكبر للسكان داخل القارة فتأتي في المرتبة الأولى بتعداد 319.4 مليون نسمة تليها كندا بتعداد 35.5 مليون نسمة تليهم غواتيمالا (Guatemala) في المرتبة الثالثة بتعداد 15.8 مليون نسمة.

3 – يتراوح عمر قارة امريكا الشمالية بين 1-1.5 مليون سنة.

تعد واحدة من الحقائق الغير طبيعية لقارة امريكا الشمالية هو عمرها. في القلب الجيولوجى لأي قارة توجد مادة (كراتونز – cratons  ) و هي الجزء الأكثر ثباتاً و الأقدم من كل قارة و غالباً توجد تلك المادة في داخل الصفائح التكتونية. يسمى الكراتونز الموجود في امريكا الشمالية بإسم لورينتيا (Laurentia)  و هو يعود للعصر الجيولوجي بالبروترزويك  (Proterozoic)  . كانت امريكا الشمالية تنضم لغيرها من القارات خلال عصور جيولوجية أخرى منهم قارتي بانجيا القديمة) (Pangaea و أوراسيا (Eurasia). كانت بانجيا قارة عملاقة تضم معظم مساحة اليابسة و كانت تقع في نصف الكرة الجنوبي  منذ حوالى 200 مليون عام حينما بدأت قارة بانجيا تتفكك بدأت تتشكل امريكا الشمالية و لكنها كانت مرتبطة بامريكا الجنوبية حتى تشكل مضيق بنما (Ithmus of Panama)  منذ حوالى 3 مليون عام أما بالنسبة لمنطقة البحيرات الكبرى فهى تعتبر حديثة نسبياً حيث تشكلت كنتيجة لإنحسار النشاط الجليدى منذ حوالى 10 ألاف عام فقط.

4 –  كانت امريكا الشمالية تحتوي على سكان منذ أكثر من 15 ألف عام على الأقل.

إذا قمت بسؤال الناس عن حقيقة امريكا الشمالية فإنهم سيجاوبون بأن كريستوفر كولومبوس (Christopher Columbus)  هو من إكتشف الأمريكتين في عام 1492, بعضهم سيشير لحقيقة أن المستوطنين النرويجيين وصلوا في وقت أبكر في القرن الحادى عشر و لكن العلماء يعتقدون أن أول الشعوب الأصلية جاءت للقارة منذ حوالى 15 ألف عام و كانوا من هنود باليو (Paleo-Indians)  الذين هاجروا من أوراسيا و لا يعرف العلماء طريقة فعلهم ذلك بالضبط و لكنهم يعتقدون أنهم عبروا من خلال الجسر البري الذي كان قائما في مضيق بيرينغ بين الاسكا (Alaska) وسيبيريا (Siberia) ثم بدأوا في تطوير المجتمعات و قاموا بالزراعة.

إقرأ أيضا:  التدخين و 10 حقائق مخيفة عنه

5 – شُكلت الإمبراطوريات في امريكا الشمالية قديماً.

ظهرت العديد من الحقائق المثيرة عن كيفية عيش المجتمعات الأولية في امريكا الشمالية قبل وصول الغزو الأوروبى. قديماً تم تقسيم القارة لمجتمعات و ذلك يعتمد على مناخ و جغرافية عيش كل فئة فمثلاً في منطقة السهول الكبرى ظهر الصيادون و في وسط القارة تشكلت المجتمعات الزراعية و بدلاً من ظهور الثقافات القبلية الصغيرة ظهرت الإمبراطوريات و الحضارات الكبيرة مثل حضارة المايا (The Mayans)   التي ظهرت حوالى عام 2000 قبل الميلاد و بنوا المعابد و الأهرامات في جنوب المكسيك و غواتيمالا و قاموا بإبتكار نظام تقويم و كتابة معقد, و لاحقاً كان هناك إمبراطورية الأزتيك (Aztec Empire)  التي كانت تقع في وادى المكسيك.

6 – إستعمرت أوروبا امريكا الشمالية في عصر الإستكشاف.

من الحقائق الأكثر شهرة عن هذه القارة هى أن كولومبوس إكتشفها في عام 1492 لصالح أسبانيا و منذ ذلك العام بدأ عصر الإستعمار حيث قام كلاً من أسبانيا, فرنسا و إيطاليا المستعمرات بها و منذ أواخر القرن الثامن عشر و حتى بداية القرن التاسع عشر كانت هذه الأراضى مكان لحروب الإستقلال و أشهرها حرب الإستقلال الأمريكية و أدت هذه الحروب لتشكيل عدد من الدول حيث تشكلت الولايات المتحدة الأمريكية من 13 مستعمرة بريطانية و تشكلت كندا و التي كانت نتيجة إتفاق و توحيد بين مستعمرات بريطانيا و فرنسا.

جاء تشكيل العالم الجديد على حساب السكان الأصليين حيث قضى عليهم فواحدة من الحقائق الأكثر مأساوية أن هذه الحقبة شهدت ظهور عدة أوبئة في أوروبا مما أدى لنقلها للسكان الأصليين خلال الإستعمار إلى جانب الحروب و التي أدت لخسائر في الأرواح و ذلك أدى لتدمير الثقافة و العادات و التقاليد للسكان الأصليين أيضاً و إختفائهم.

7 – تُسمى امريكا الشمالية تيمناً بمستكشف إيطالى.

بين عامى 1497 و 1502 قام المستكشف الإيطالى أمريكو فيسبوتشى  (Amerigo Vespucci) و إثنين من رسامى الخرائط الألمان هما ماتياس رينجمان (Matthias Ringmann) و مارتن فالدسيمولر (Martin Waldseemüller) بإستكشاف امريكا الجنوبية و كان فيسبوتشى هو أول أوروبى يعتقد أن الأمريكتين لم يكونوا جزر الهند الشرقية لذلك قرر فالديسمور بكتابة إسم امريكا على الخريطة في عام 1507على قارة امريكا الجنوبية كنوع من التكريم لفيسبوتشى.

8 – جغرافيا قارة امريكا الشمالية تشمل جميع أشكال الحياة.

من أكثر الحقائق المفاجئة و المدهشة للغاية عن القارة هي أنها تحتوى على جميع أشكال الحياة بمعنى إحتوائها على جميع أشكال الحياة النباتية و الحيوانية حيث تشمل الغابات الإستوائية, المراعى, الصحراء و الشعاب المرجانية تنتشر في أجزاء القارة على حسب نوعية المناخ كما تمتلك العديد من المميزات الجغرافية الرائعة مثل جبال روكى (Rocky Mountains)  ونهر المسيسيبى (Mississippi River) ، والبحيرات الكبرى (the Great Lakes) ، شلالات نياجرا  (Niagara Falls) وغيرها الكثير.

9 –  هناك 965 نوع من الثدييات في القارة.

عندما نبدأ بالحديث عن الحقائق عن امريكا الشمالية لابد من ذكر تنوع الحياة البرية بها فنظراً لكون القارة تتمتع بالعديد من الظروف الجغرافية المتنوعة فإن ذلك أدى لتنوعها و توفير مناخ ملائم للحياة البرية بها و هذا أدى لوجود حوالى 965 نوع من الثدييات يوجد بها من أصل 5416 نوع يوجد على الأرض كلها. تشمل هذه الثدييات الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب, السناجب, الراكون و الأوبوسوم و الكبيرة مثل الغزلان و يوجد حيوانات متوحشة مثل الدب و الذئب و هناك أيضاً المحيطات التي تحتوى على جميع أشكال الحياة المائية.

إقرأ أيضا:  كيف تختلف ردة الفعل تجاه السارق بإختلاف جنسه

10 – هناك حوالى 100 لغة يتم التحدث بها في امريكا الشمالية.

نظراً لتاريخ القارة المعقد فإن هناك الحقائق المتعلقة باللغات سواء الأصلية أو تلك التي إنتقلت بواسطة الإستعمار فقبل عصر الإستكشاف كان هناك حوالى 1000 لغة بين السكان الأصليين و لكن مع القضاء على الكثير منهم إنقرضت عدة لغات و لم يتبق إلا القليل منها فعلى سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية التي يبلغ تعدادها من الهنود الأمريكيين 2.81 مليون نسمة  منهم 170 ألف يتحدثون لغة نافاجو (Navajo)  بينما في كندا هناك حوالى 171 ألف يتحدثون لغة كرى  (Cree) , أما فيما يتعلق باللغات الأوروبية المستخدمة حتى الأن فتأتى اللغة الإنجليزية في المرتبة الأولى كالأكثر إستخداماً في الولايات المتحدة تليها الأسبانية و التي تعد الأولى في المكسيك بينما في كندا يتحدث الفرنسية حوالى 30% من السكان أما الدنماركية كانت واحدة من اللغات الرسمية في غرينلاند حتى عام 2009.

11 – مدينة ميكسيكو سيتى (Mexico City)  هى المدينة الأكبر في القارة.

عندما تتعلق الحقائق بالمدن الموجودة بامريكا الشمالية فإن أول ما يجذب إنتباهنا يكون المدن الرئيسية مثل تورنتو (Toronto)  و مونتريال (Montreal)  في كندا و نيويورك (New York), لوس أنجلوس (Los Angeles)  و شيكاغو (Chicago)  في الولايات المتحدة الأمريكية و برغم هذه المراكز الحضارية إلا أن مدينة مكسيكو سيتى تعد الأكبر في القارة من حيث تعداد السكان و هى عاصمة المكسيك وواحدة من القطاعات المالية الأكثر أهمية في امريكا الشمالية.

12 – إستضافت امريكا الشمالية دورة الألعاب الأولمبية 12 مرة.

كانت المرة الأولى التي تقوم فيها امريكا الشمالية باستضافة دورة أوليمبية في عام 1904، في سانت لويس بولاية ميسورى (St. Louis Missouri)  بالولايات المتحدة الأمريكية ومنذ ذلك الحين كانت الولايات المتحدة موطن لسبع مباريات أخرى. و إستضافت كندا أيضا دورة الألعاب الأولمبية عدة مرات في مونتريال, كالغارى (Calgary)  وفانكوفر بينما عقدت دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 1968 في مكسيكو سيتى.

13 – بحيرة سوبيريور  (Lake Superior) هى أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم.

تقع بحيرة سوبيريور على الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا و هى أكبر من البحيرات العظمى في امريكا الشمالية حيث تبلغ مساحة سطحها 31.700 ميل مربع و تعتبر أكبر بحيرة عذبة في العالم من حيث المساحة.

14 – السبعة بلدان التابعين لامريكا الوسطى تستخدم 6 عملات مختلفة.

اعتمدت بنما والسلفادور الدولار الأمريكى كعملة بشكل رسمى بينما هناك مجموعة متنوعة من العملات لا تزال تستخدم في بقية بلدان امريكا الوسطى بما في ذلك الدولار بليز (Belize dollar) ، كوردوبة نيكاراغوا (Nicaraguan córdoba) ، كويتزال غواتيمالا (Guatemalan quetzal)  و هندوراسي مبيرا (Honduran lempira) .

15 – كتب جون روت (John Rut)  الخطاب الأول من امريكا الشمالية.

على الرغم من كون القارة الأن تمتلك خدمات بريدية على المستوى العالمى إلا أن ذلك لم يكن الحال قديماً فقد كتب جون روت الخطاب الأول باللغة الإنجليزية في عام 1527 و هو بحار إنجليزى أرسله الملك هنرى الثامن (Henry VIII)  لإستكشاف العالم الجديد و في أغسطس من ذلك العام بعث برسالة للملك و كان يطمئنه أنهم بصحة جيدة.

إقرأ أيضا:  مصري قام بتسمية ابنته Facebook

16 – تعتبر المكسيك واحدة من أكثر المناطق المعرضة للزلازل في قارة امريكا الشمالية.

من المعروف أن الساحل الغربى للقارة منطقة بها نشاط زلزالى مما يجعلها منطقة معرضة للزلازل بكثرة المكسيك على وجه الخصوص تعاني من بعض الآثار الأكثر تدميرا من هذا نظراً لكونها أمة فقيرة عن جارتها الولايات المتحدة و بالتالى فإن المبانى ليست مصممة جيداً وقد استثمرت أموالاً أقل في برامج إعداد الزلازل أدى ذلك إلى بعض الحقائق المأساوية امريكا الشمالية  في عام 1985 وقع زلزال قوته 8.0 درجة في مكسيكو سيتى مما أسفر عن مقتل 10000 شخصا على الاقل, وفي  عام 2014، ضرب زلزال قوته 7.2 درجة مدينة غيريرو (Guerrero)  مما تسبب في وقوع إصابات عديدة.

17 – الحيتان الرمادية تدور حول القارة و تعود كل عام.

الحوت الرمادي من الأنواع التي تعرف بوجودها في امريكا الشمالية على طول ساحلها الغربي .هذه المخلوقات الرائعة تقضى فصل الشتاء في الولادة في البحيرات الدافئة على طول ساحل المكسيك , ولكن في فصل الصيف عندما يحتاجون إلى التغذية فأنهم يفضلون المياه الباردة في المحيط المتجمد الشمالي. الحيتان الرمادية لديها أطول فترة هجرة أكثر من أى حيوان ثديى مما يجعلها تقطع مسافة تتراوح بين 12 ألف و 14 ألف ميل ذهاباً و إياباً على طول القارة.

18 – وادى الموت (Death Valley)  يستقبل أقل من كوب قهوة من المطر سنوياً.

هناك فرق كبير للغاية بين الأماكن الجافة و الممطرة في القارة. المنطقة التي تتلقى أقل هطول أمطار في العام هو وادى الموت يقع في صحراء موهافي (Mojave Desert)  بولاية كاليفورنيا فهو جاف بحيث أن متوسط ​​هطول الأمطار السنوى حوالى2.36 بوصة  يكفي بالكاد فنجان القهوة و هو ليس فقط الأكثر جفافاً بل هو أيضاً الأكثر سخونة مما يجعله بيئة إستثنائية وحده.

19 – فانكوفر (Vancouver) اختير أفضل مكان للعيش في القارة.

في عام 2014 توصل إستطلاع ميركير لأفضل مكان للعيش إلى كون فانكوفر بكندا هو أفضل مكان للعيش على القارة, و من العوامل التي ساعدت على فوز فانكوفر باللقب الجودة الطبية، التنوع الثقافي وأكثر من 200 حديقة عامة. كانت كندا الدولة الفائزة بأفضل خمس مدن فبعد فانكوفر جاءت أوتاوا  (Ottawa) , تورونتو  (Toronto) ومونتريال (Montreal) .

20 – جبل ماكينلى (Mount McKinley)  هو أعلى قمة جبلية في امريكا الشمالية.

يبلغ إرتفاع جبل ماكينلى حوالى 20.237 قدم من سطح البحر و هو يقع في ألاسكا. غالباً ما يتسلقه الكثيرون و لكن في عام 2003 أشارت الإستطلاعات أن 58% فقط من المتسلقين وصلوا لقمة الجبل و على صعيد أخر فقد أودى بحياة أكثر من 100 متسلق.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: 4.4 ( 5 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *