Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / النوم و 25 حقيقة مميزة عنه
25 حقيقة مميزة عن النوم

النوم و 25 حقيقة مميزة عنه

25 حقيقة مميزة عن النوم

أنشأت مؤسسة النوم الوطنية قائمة تحتوى 25 حقيقة رائعة حول النوم و قد أحضرناها لكم لمشاركتها مع أصدقائكم المقربين و كل من تعرفونه.

1 – يعتبر الإنسان هو الثديى الوحيد الذي يؤخر نومه بنفسه و برضائه.

2 – كلما زاد الإرتفاع المتواجد فيه الإنسان كلما زادت إضطرابات نومه حيث تشير الدراسات إلى أن تناقص مستويات الأكسجين لدى الإنسان تصاحبه تغيرات في التنفس مما يؤدى لإضطرابات في النوم  و معظم الناس تحتاج من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للتكيف مع الإرتفاعات الجديدة.

3 – تعتبر ممارسة الرياضة بشكل منتظم من الأشياء التي تسهل عملية النوم و برغم ذلك فإن ممارسة الرياضة قبل الذهاب للنوم مباشرة تجعله صعب للغاية.

4 – يعتبر الاشخاص المطلقين و المنفصلين و الأرامل من أكثر الأشخاص المصابة بالقلق.

5 – ستة من كل عشرة من متخصصين الرعاية الصحية يشعرون أنه لا يوجد وقت يكفي في جلساتهم مع مرضاهم لمعرفة أعراض القلق.

6 – ثمانية من كل عشرة أشخاص يعتقدون أن الناس يسيئون إستخدام الوصفات الطبية المستخدمة لمعالجة القلق.

7 – يعد الكافيين المخدر الأكثر إستخداماً في العالم ففي كل يوم يستهلكه الناس في القهوة, الشاى,المشروبات الغازية, الشيكولاتة, بعض المشروبات و الأدوية.

إقرأ أيضا:  المصريون القدماء و 11 حقيقة ربما لم تعرفها من قبل

8 – بشكل عام فالشخص الناضج يحتاج لفترة نوم تتراوح بين 7-9 ساعات يومياً و برغم ذلك فهناك بعد الأشخاص الذين يستطيعون الإستيقاظ بعد نومهم مدة أقل من 6 ساعات دون الشعور بالنعاس أو الخمول و على صعيد أخر فهناك بعض الأفراد لا يستطيعون التركيز أو العمل إلا بعد نومهم 10 ساعات على الأقل.

9 – الإنسان الطبيعى يشعر بالإرهاق في ساعتين مختلفتين في اليوم في الساعة 2 صباحاً و 2 مساءاً و هذا هو الإنخفاض الطبيعى في اليقظة و يعد ذلك السبب الرئيسى في الشعور بالخمول عقب تناول الغداء.

10 – يحتل النوم أهمية في حياة الإنسان تساوي أهمية النظام الغذائي السليم و ممارسة الرياضة.

11 – وفقاً للتصنيفات الدولية لإضطرابات النوم فإن العمال الذين يعملون بنظام المناوبات في مهن تعرضهم لخطر هم أكثر عرضة للإصابة بعدة أمراض مزمنة منها أمراض القلب و الجهاز الهضمي.

12 – يحتاج الأطفال حديثي الولادة على فترات نوم تتراوح بين 14 – 17 ساعة يومياً على فترات متقطعة مع بقائهم مستيقيظين فترة تتراوح بين 1- 3 ساعات.

13 – عندما يتم وضع الأطفال الرضع للنوم دون شعورهم بالنعاس يستطيعون بعد ذلك الإعتماد على أنفسهم للذهاب للنوم عند شعورهم بالنعاس.

إقرأ أيضا:  8 مليون طن من القمامة البلاستيك تلقى سنوياً في المحيطات

14 – 82% من متخصصين الرعاية الصحية يعتقدون أن المسئولية مشتركة بين المرضى و المتخصصين للكشف عن أعراض القلق في جلسات العلاج.

15 – لا يتكيف الجسم البشرى أبداً مع نظام التناوب في العمل.

16 – هناك فرق في إحتياج الأفراد للقيلولة فبعض الأشخاص الناضجين و الأطفال يحتاجون بالفعل للقيلولة بينما أغلبية المراهقين يحتاجون للقيلولة في فترة الظهيرة لتعويض كونهم لا ينامون بما فيه الكفاية ليلاً.

17 – يعد “الشخير” هو السبب الرئيسي لاضطرابات النوم لحوالى 90 مليون شخص من الأمريكيين البالغين.

18 – لا يزال العلماء لا يعرفون ما إذا كانت الحيوانات تحلم أثناء نومها أم لا.

19 – بعض الدراسات تظهر فائدة الميلاتونين في تقليل الوقت الذي يستغرقه الفرد للخلود الى النوم و كذلك تقليل عدد مرات الإستيقاظ خلال النوم و لكن في المجمل فإنه لا يؤثر على مدة النوم كاملة بينما بعض الدراسات الاخرى تشير لعدم وجود فائدة له على الإطلاق.

20 – يعد واحد من الأسباب الرئيسية  للنعاس المفرط بين الامريكيين هو قيامهم بحرمان أنفسهم من النوم لفترات طويلة.

إقرأ أيضا:  حقائق مذهلة

21 – تشير إحصاءات عام 2008 أن هناك نسبة 36% من الأمريكيين يشعرون بالنعاس أثناء القيادة و حتى أنهم قد ينامون أثنائها أيضاً.

22 – تشير إحصاءات عام 2008 أن هناك نسبة 34% من المستطلعين يسمح لهم أصحاب العمل بالنوم في فترات الراحة حتى أن هناك 16% منهم يوفرون أماكن لذلك.

23 – الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم يصابون بزيادة كبيرة في شهيتهم و يرجع السبب في ذلك إلى هرمون ليبتين المسئول عن تنظيم الشهية و الذي يتأثر بإضطرابات النوم.

24 – تزيد معدلات إصابة الإنسان بالأرق مع تقدمه في العمر و برغم ذلك ففي بعض الحالات يرجع السبب في ذلك إلى أسباب طبية أخرى.

25 – تعد التغيرات الفصلية الموسمية في الجو من العوامل المؤثرة على النوم و بالذات فصل الشتاء.

المصدر.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *