حقائق

النحل و حقائق غاية في الروعة

حقائق مذهلة عن النحل.

1 – لدغة النحل لها بعض المنافع : حيث أن هناك مادة في سم النحل تسمى ميليتن تقي من مرض نقص المناعة البشرية كما أن لدغات النحل يمكن أن تخفف من الألم الناجم عن إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

2 – يعمل النحل أكثر من الإنسان نفسه : ففي مواسم الراحة من الممكن أن يعيش النحل العامل لأكثر من 9 شهور بينما في الصيف فإنهم يعيشون مدة لا تتجاوز 6 أسابيع حيث أنهم حرفياً يعملون حتى الموت.

3 – عندما يغير عمله فإنه يغير كيمياء دماغه : ينقسم النحل حسب وظائفه فهناك  المستكشف و هو الذى يبحث عن طعام,  الجندي و الذي أكتشف في عام 2012 و تقوم مهمته على حماية الخلية, 1% من النحل في متوسط العمر يعملون على إخراج النحل الميت من الخلية بينما الأكثر دهشة على الإطلاق هو النحل العامل و الذي ينتج العسل حيث يغير وظائفه عدة مرات في حياته كلها و تتغير كيمياء دماغه في كل مرة يغير فيها وظيفته.

4 – أدمغة النحل تتحدى الزمن : عندما يقومون في مرحلة الشيخوخة بوظائف الأصغر سناً فإن أدمغتهم تتوقف عن التقدم في السن و يعتقد العلماء بجامعة ولاية أريزونا أن هذا الإكتشاف قد يمكننا من وقف ظهور الخرف.

5 – يمكنه التعرف على الوجوه البشرية : يصنع النحل العسل بنفس الطريقة المكون بها وجه الإنسان, حيث يصورون الحاجبين و الشفتين و الأذنين و يتم تجميعهم بنفس الطريقة كوجه الإنسان.

6 – لديهم شخصيات : فهناك العامل و هناك الغير عاملين و كذاك هناك الجريئ و هناك الخجول حتى أن بعض العلماء يعتقدون أنهم يمتلكون مشاعر!

7 – النحل أكثر حساسية تجاه الكافيين : حيث توصل العلماء إلى أن الكافيين يساعدهم على تذكر مكان الزهرة مما يعطي إمكانية العودة لها مرة أخرى.

8 – يمكنهم مساعدتنا للإمساك بالقتلة : القاتل يتصرف مثل النحل فهو يرتكب جريمته بالقرب من منزله و لكن بعيداً كفاية حتى لا يشك الجيران بشئ و بالمثل يكون النحل حيث يقوم بجمع حبوب اللقاح بالقرب من خليته و لكن بعيداً عنها بمسافة لا تسمح للأعداء بمعرفة مكانها.

9 – يوفرون فرص عمل و دخل : يستهلك الأمريكيون حوالى 285 مليون رطل من العسل كل عام , و تشير تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية أن النحل يقوم بتلقيح 80٪ من حشرات المحاصيل بمعنى أنه يقوم بتلقيحات تبلغ قيمتها أكثر من 20 مليار دولار من المحاصيل سنويا.

10 – يعرف النحل أن الملكة توفت من الرائحة : في الواقع يستطيع النحل العامل معرفة أن الملكة توفت عندما يتوقفون عن شم رائحة الفيرمونات الخاصة بها و سرعان ما يتخذوا الإجراءات الضرورية لتعيين واحدة أخرى مكانها من اليرقات و طالما أنه توجد يرقات يقل عمرها عن ثلاثة أيام يمكن تعيين واحدة منهم كملكة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى