Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / حقائق حول العقل الباطن (اللاوعى)
حقائق حول العقل الباطن (اللاوعى)

حقائق حول العقل الباطن (اللاوعى)

حقائق حول العقل الباطن (subconscious mind)  (اللاوعى).

يعتبر العقل الباطن أو اللاوعى على أنه المساحة التى يخزن فيها كل شئ غير موجود في العقل الواعي حيث يوجد به كل ما يتعلق بحياتك, خبراتك السابقة, معتقداتك, مهاراتك و كل المواقف التي حدثت من قبل و كذلك كل الصور التي رأيتها من قبل.

يؤدى العقل الباطن وظائف هامة للغاية في حياتنا فنمو شخصياتنا, تطورنا المهني و الشخصي يتوقف بشكل كبير على العقل الباطن.

يعمل العقل الباطن بشكل أفضل حينما نكون غير منتبهين مثلا أثناء النوم و أيضاً يعمل بشكل جيد حينما نقوم بمهام بسيطة مثل قيادة السيارة أو مشاهدة التلفاز أو خلال الإسترخاء.

يُمكنك العقل الباطن من إستدعاء الخبرات الخاصة بك ففي كثير من الأحيان تكون لا تفكر على الإطلاق و فجأة تلمع في ذهنك ألاف الأفكار هذا من فعل العقل الباطن و بالتالي فإنه يقوم بدور نشط و فعال في الدماغ يمكنك من جعل حياتك أكثر سعادة و رخاء.

لن يكون من الخطأ الربط بين العقل الباطن و بين أحلام اليقظة أو التنويم المغناطيسى حيث أن عمله يشبههما فعلى سبيل المثال أحياناً يشرد ذهنك الواعي و تصبح غير متيقظ و موجود بجسدك فقط بينما عقلك في مكان أخر و من الأمثلة على ذلك عندما يفوتك إنعطاف ما أثناء القيادة أو عندما تضيف مكونات خاطئة للطعام أثناء الطهي و هذا في الواقع عندما يقوم عقلك الباطن بتسلم دفة تفكيرك و يتوقف العقل الواعي عن العمل لبعض الوقت  فتشعر و كأنك منوم ولكنك لا تزال تعمل وتتصرف وفقا للمبادئ والقيم الأخلاقية الخاصة بك.

إقرأ أيضا:  حقائق مذهلة

تشير الحقائق إلى أن الإنسان الذى يتسخدم عقله الباطن بصورة فعالة يستطيع التأثير و إحداث فرق في مختلف نواحي حياته فيمكن أن يؤثر بشكل مباشر في الدوافع الذاتية،السلطة والذكاء العاطفي و ها هي بعض الطرق التي تمكنك من إستخدام عقلك الباطن بصورة فعالة.

1 – قدم طلبات لللاوعى : فكل يوم عندما تذهب لسريرك و قبل النوم قم بتقديم طلبات لعقل الباطن و ذلك يمكن أن يكون أي شئ يتعلق بالحياة الشخصية أو المهنية فعلى سبيل المثال يمكنك طلب ممارسة الرياضة يومياً أو شراء سيارة قبل حلول نهاية العام.

2 – تصور نفسك في سيناريو مبني على طلباتك : فإذا كنت قد طلبت طلب معين عليك أن تتخيل نفسك فيما بعد في السيناريو فمثلاً إذا كنت طلبت أن تمارس الرياضة يومياً عليك أن تتخيل نفسك تمارس الرياضة في الصالة الرياضية و ذلك حتى تستطيع تحويل الخيال إلى واقع ملموس.

3 – عليك أن تستشعر السرور : حيث أنه يمكنك خلال تخيلاتك لما تريد دون أن تتخيل السرور الذى يمكن أن تشعر به حينما تتحول خيالاتك تلك لحقيقة و نتيجة لذلك ستبذل مجهوداً أكبر لتحقيق أحلامك و طموحاتك.

إقرأ أيضا:  النحل و حقائق غاية في الروعة

و هناك عدة حقائق لابد من إدراكها عن العقل الباطن و هى :

1 – العقل الباطن دائماً واعي و متيقظ : فعلى سبيل المثال إذا غفوت أمام التلفاز فإن العقل الباطن يسمع كل ما يقال , هذا يعد إستماع !

2 – لا يملك العقل الباطن لغة لفظي : حيث أنه يخزن الذكريات و الأحداث و لكن في شكل صور و إستعارات بمعنى أنه يخزن تشبيه له علاقة بحدث ما فعلى سبيل المثال يشبه القلب المفطور بشكل صورة للسماء تمطر قططاً.

3 – عقلك الباطن يتحدث إليك في الأحلام : و ذلك حينما يُظهر لك في الأحلام الصور و الدلالات الرمزية ليساعدك على تخطى مواقف أو أحداث معينة أو إعطاءك الحلول لمشاكل ما.

4 – العقل الباطن غير قادر على معالجة الكلمات السلبية : و ذلك نظراً لعدم قدرته على إستخدام الكلمات فعلى سبيل المثال إذا قلت أنك لن تأكل شوكولاتة فإن العقل الباطن يحتاج لرؤية صورة الشيكولاتة حتى يستطيع وضع علامة عليها بإعتبارها من الممنوعات و بدلاً من ذلك يمكن قول سأتناول الماء بدلاً من الشيكولاتة حتى يكون معالجة الفعل أسهل بالنسبة للعقل الباطن.

5 – العقل الباطن يصدق كل شئ تراه, تسمعه أو تتخيله : يعتبر عقلك الباطن أن كل ما تراه حقيقة فمثلاً كل ما رأيته من أفلام في التلفاز يعتبرها حقيقة و يمكن أن يجعلك تحلم بها فعلى سبيل المثال لابد أن تكون قد حلمت مرة بأنك تقفز من فوق مبنى عالي و كنت قد رأيت ذلك من قبل في فيلم ما.

إقرأ أيضا:  20 حقيقة مثيرة عن ستيف جوبز

6 – العقل الباطن لا يستطيع معالجة الوقت : فالعقل الباطن لا يعرف وقتاً سوى الحاضر فقط فإذا قمت مثلاً بتحديد أهدافك المستقبلية فإن العقل الباطن يتعامل معها و كأنها حدثت بالفعل.

7 – العقل الباطن هدفه الوحيد هو حمايتك و إبقائك في أمان : فهو يعطيك إشعار بالخطر أو الأمان و بناء على ذلك تكون كل تصرفاتنا في فترة الطفولة.

8 – العقل الباطن لديه نفس المستوى المعرفي للطفل : حيث أنه يمتلك نفس القدرات العقلية لطفل بين الثانية و الثامنة من العمر.

9 – العقل الباطن يدير حوالى 95% من حياتك اليومية : في الواقع فإن العقل الباطن يدير حوالى 95% من حياتك اليومية حيث أنك في المتوسط تستخدم 5% فقط يومياً من عقلك الواعي.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: 4.55 ( 3 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *