Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / الزرافة وكل ما يجب عليك معرفته من حقائق مدهشة
الزرافة وكل ما يجب عليك معرفته من حقائق مدهشة

الزرافة وكل ما يجب عليك معرفته من حقائق مدهشة

10 حقائق مدهشة عن أطول حيوان بين الثديات وهو الزرافة 

1 – الزرافة أطول حيوان موجود على ظهر الأرض.

في حين يعتبر الحوت الأزرق هو أكبر حيوان من الثدييات على ظهر الأرض فإننا نعتبر أن الزرافة هي أطول حيوان من الثدييات على ظهر الأرض.

تستطيع الزرافة أن تنمو حتى 6 أمتار , و بينما نعتقد أن عنق الزرافة هو ما يجعلها طويلة إلا أنها تمتلك أيضاً أطول أرجل في الحيوانات الثديية فيبلغ طول أرجلها في المتوسط 6 أقدام بمفردها و هى بذلك أطول من معظم الأشخاص في العالم.

2 – تغير طول عنق الزرافة على مدار السنين بسبب التطور.

ربما نستوعب جميعنا الحقيقة و هى أن الزرافة تمتلك أكبر عنق في الحيوانات حيث أن عنقها من الممكن أن ينمو حتى يبلغ 7 أقدام طولاً .

ربما نفكر أن الزرافة تمتلك عظام في عنقها أكثر من معظم الحيوانات و تعد واحدة من الحقائق المفاجئة عن الزرافة أنها في الواقع لا تمتلك عظام أكثر في عنقها و لكن عظام عنقها أطول من عظام غيرها من الحيوانات و ذلك هو السبب في هذا الطول الغير معقول لعنقها فكل فقرة من فقرات عنق الزرافة من الممكن أن يبلغ طولها حتى قدم واحد طولاً.

يعد عنق الزرافة دليلاً على التطور الذى حدث للحيوانات على مدار السنين و يختلف من جيل إلى جيل , فعندما يولد جيل جديد من الحيوانات ففي بعض الأحيان نجد أنه يمتلك ميزة تميزه عن غيره من الأجيال السابقة و غالباً ما تتعلق هذه الميزة بالمناخ الذى يعيش فيه الحيوان.

الأجيال القديمة من الزرافة كانت تمتلك عنق تشبه عنق الحصان أو الحمار الوحشي و في هذه الأجيال كان هنالك طفرة تحدث في بعض الأحيان بأن تولد زرافة أو إثنتان بعنق أطول من المعتاد و كان هذا يعطيهم ميزة في أنهم يستطيعون أن يصلوا إلى أوراق الأشجار العالية و إستمرت هذه الصفة في التزايد من جيل إلى جيل حتى أصبحت المعتاد الأن.

و على الرغم من ذلك فهناك أنواع أخرى تنتمى لعائلة  الزرافة لا تمتلك نفس السمات فمثلاً هناك نوع أوكابى و الذى يشبه قليلاً الحمار الوحشى لا يمتلكون نفس طول العنق الذى تمتلكة الزرافة و لكنهم يتشابهون معها في أنهم يمتلكون أرجل طويلة و هذا النوع يجعلنا نرى بالفعل تأثير التطور و إمكانيه إحداثه تغييرات كبيرة في عدة أنواع تنتمى لنفس الفصيلة من الحيوانات.

إقرأ أيضا:  حقائق جميلة

3 – يصل طول لسان الزرافة حتى 20 بوصة .

تتميز الزرافة بعنقها الطويل و الذى يعطيها ميزة في الوصول إلى أوراق الأشجار العالية و هناك عضو أخر يعطيها ميزة الوصول إلى أوراق الأشجار و هو لسانها حيث يصل طوله حتى 20 بوصة.

تستخدم الزرافة بلسانها لتصل إلى أوراق الأشجار الداخلية النضرة و مثل يد الإنسان فإن الزرافة يمكنها تحريك لسانها بين الفروع للوصل إلى الثمار التى تريد و يمكنها إنتزاعها بسهولة و إعادتها إلى فمها كما أن لسان الزرافة يتميز بقوته و بالتالى يتحمل التحرك بين الفروع حتى إذا كان هناك شوق في الأوراق.

4 – يمكن للزرافة أن تركض بسرعة 30 ميل في الساعة.

بالنظر إلى الزرافة فإنها لا تبدو بالفعل كحصان سباق و لكننا نعلم من خلال الحقائق عنها أنها تملك أطول أرجل تميزها عن غيرها من الحيوانات و ربما يكون شكل أرجلها هو ما يجعلنا نعتقد أنها لا تستطيع الجري بسرعة كبيرة.

و لكن الزرافة في الواقع يمكن أن تبلغ سرعتها في الركض أكثر من 30 ميلاً في الساعة و هي سرعة مذهلة للغاية لحيوان يبلغ وزنه طن و طوله يقارب 19 قدم.

5 – يمكن للزرافة أن تحطم جمجمة أسد بركلة واحدة.

تعتبر الزرافة من أكثر الحيوانات سلمية على ظهر الأرض فهى ليست أكلة اللحوم فهى تعيش على أكل العشب كما أنها لا تفترس غيرها من الحيوانات.

بسبب كبر حجم الزرافة و سرعتها الكبيرة في الجري فإنه لا توجد حيوانات كثيرة تقوم بمطاردتها ما عدا الأسود التى تعتمد على ضربها في أرجلها حتى تسقط على الأرض حتى تستطيع إفتراسها و تقوم الزرافة بالدفاع عن نفسها بركل الأسد و يمكن للزرافة أن تهشم جمجمة الأسد بركلة واحدة فقط.

تكون الزرافات الصغيرة أكثر عرضة للهجوم من الزرافات الكبيرة و ذلك بسبب قصرها و قربها من الأرض و غالباً ما تتعرض للهجوم من قِبل التماسيح و ذلك عندما تنحنى لتشرب الماء و كذلك النمور والفهود والضباع في بعض الأحيان.

6 – تقتل الزرافات من أجل لحومهم , الفراء و أحياناً من أجل الرياضة !

إقرأ أيضا:  عشر حقائق مثيرة عن إبرهام لينكولن (Abraham Lincoln)

واحدة من أتعس الحقائق عن الزرافات أن الإنسان هو ثاني حيوان على ظهر الأرض يقوم بصيدها بعد الأسود , و غالباً ما يصطادها الإنسان من أجل لحومها , الفراء و أحياناً كنوع من أنواع الرياضة .

يعمل كثير من الناس من أجل التوعية بخطورة الصيد الغير مشروع للزرافات و هذه واحدة من الحقائق الملهمة عن الزرافات حتى أنه تم إدراج الزرافات ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض و لكنها مدرجة كالأقل إمكانية للإنقراض .

على الرغم من ذلك فإن بداية الإهتمام بالزرافة يعد شئ إيجابي حيث أننا بذلك سنتمكن من الحفاظ عليها للأجيال القادمة فهذه الحيوانات الرائعة تقوم بدور هام في البيئة و من خلال تعلم الحقائق عن هذا الحيوان الرائع يمكننا المساعدة في إنهاء الصيد الغير مشروع و التأكد من عدم تعرضها لأي صيد سوى عدوها الطبيعى فقط و هى الأسود.

7 – عرف كلاً من المصريون القدماء , الرومان و الأفارقة عن الزرافة.

كان المصريون القدماء , الرومان و الأفارقة يعرفون كل شئ عن الزراف و أشاروا له أكثر من مرة في تراثهم الثقافي فقد كانت الزرافة تفتن الناس في ذلك الوقت كما تفعل الأن لذلك نجد أن هناك العديد من النقوشات و الكتابات عن الزرافة في هذه الحضارات.

بعد عصر الرومان لم يتم الإحتفاظ بالزراف خارج إفريقيا كثيراً و في وقتنا هذا غالباً ما يتم تصوير الزراف في الكثير من اللوحات الفنية و يُكتب عنها في الكتب و في بعض الأحيان يتم الإستعانة بها في الأفلام.

8 – يزن قلب الزرافة ما يقرب من 10 كيلوجرام.

إلى جانب إرتفاع الزرافة الهائل فإنها تملك نظام هائل أيضاً لدورتها الدموية حيث أن الزرافة تملك قلب ضخم ليقووم بضخ الدم في جسمها كله حيث يبلغ وزنه 10 كيلوجرام حتى أن ضغط دم الزرافة يعادل ضغط دم الإنسان مرتين .

و على الرغم من كون طول عنق الزرافة قد يمثل لها مشكلة عندما تنخفض للشرب مثلاً فإن ذلك يؤدي لزيادة تدفق الدم للرأس و لكن الزرافة تملك صمام خاص في الشريان يمنع الدم من التدفق للرأس .

9 – تعد الزرافات كائنات إجتماعية مؤقتة!

على الرغم من كون جماعات الزراف ليست منسقة و متعاونة مثل فصيلة النمل و لكنها تعتبر جامعات إجتماعية مؤقتة حيث أنه تفضل التجمعات المؤقتة فلا يوجد أي تجمعات قوية أو تسلسل هرمى مثلاً و لكن هناك هيمنة ذكورية فعلى الرغم من كون الزرافات سلمية في المطلق إلا أننا نجد أن الذكور من الزراف يحاربون بعضهم البعض من أجل الهيمنة و يتم قتالهم من خلال تحريك أعناقهم ورؤوسهم وضربها ببعضها و لكنهم لا يقتلون بعضهم .

إقرأ أيضا:  حقائق مبسطة عن الولايات المتحدة الأمريكية.

و تتكون جماعات الزراف دائماً من الزرافة الأم و معها أبنائها فقط و لكن الزراف الذكور غالباً ما يكونوا منفردين و لا يمشون في جماعات إطلاقاً.

10 – تستطيع الزرافة الركض بعد ساعات قليلة عقب ولادتها .

إنها حقيقة مدهشة أخرى عن الزراف و هى أنها تستطيع الركض بعد ساعات قليلة عقب ولادتها و ربما يعود السبب في ذلك لأن الزرافات الصغيرة حديثة الولادة من الممكن أن يتم إفتراسها بسهولة و لكن هذه الميزة تمكنهم من النجاة عقب ميلادهم.

تتولى الزرافات الأم الدفاع عن صغارها ضد الحيوانات المفترسة و ربما يكون هذا هو السبب في كونها تتجمع في مجموعات لتكون أليات للدفاع عن صغارها .

أعطى التطور للزرافات ميزات هائلة منها طول أعناقها و ألسنتها الذى يمكنها من الوصول إلى أوراق الأشجار العالية بالإضافة إلى نظام الدورة الدموية الذى يعمل على إبقاء الدم متحرك و بكفاءة أياً كان وضع الزرافة.

يعد تعلم هذه الحقائق المذهلة عن الزرافة من الأشياء التى ستساعدنا في فهم الكون من حولنا و فهم عملية التطور .

ملخص عن حقائق عن الزراف.

تعتبر الزرافة من أكثر الحيوانات التى تفتن الإنسان و تجعله يفكر في ماهيتها و غالباً ما تجذب إنتباه الأطفال بسبب طول عنقها وواحدة من الأشياء التى تجذبنا أيضاً نحوها أنها على الرغم من سلميتها إلا أنها تحارب بعضها البعض .

يمكن من خلال تدريس هذه الحقائق للأطفال أن ننمي جيل متحمس للتعلم عن التطور و عن الطبيعة و جيل مهتم بالحفاظ على الحيوانات و حمياتها من الإنقراض.

 المصدر.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: 2.52 ( 9 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *