Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / الديانة البوذية و 10 حقائق مثيرة للغاية
10 حقائق عن الديانة البوذية

الديانة البوذية و 10 حقائق مثيرة للغاية

10 حقائق عن الديانة البوذية

1 –  واحد من ثمانية من الحكماء يقول أن سيداراتا غواتاما (Siddhartha Gautama) سيصبح بوذا (Buddha) .

2 – عانى بوذا من أزمة منتصف العمر عندما كان فى التاسعة و العشرين فقط من عمره.

3 – بوذا كان مخترع ديانة مثله مثل يسوع الناصرى (Jesus of Nazareth) .

4 – قام بوذا بتجويع نفسه بحثاً عن السلام الداخلى.

5 – بلغ بوذا التنوير الذى كان يبغاه من خلال التأمل لمدة 50 يوماً متصلين.

6 – كشف بوذا الأربع حقائق النبلاء بعد التأمل لمدة 49 يوماً بالضبط.

7 – نشرت البوذية من 6 أشخاص إلى 1000 شخص فى خلال شهر واحد.

8 – الثلاث جواهر البوذية لا تشمل الماس , الياقوت و الزمرد.

9 – قام الإمبراطور الهندى أشوكا (Ashoka) بنشر البوذية بعد موت 100 ألف شخص.

10 – الخلافات أدت إلى تقسيم البوذية إلى فرعين رئيسيين.

1 –  واحد من ثمانية من الحكماء يقول أن سيداراتا غواتاما (Siddhartha Gautama) سيصبح بوذا (Buddha) .

10 حقائق عن الديانة البوذية

قصة حياة غواتاما هامة جداً إذا كنا سنتحدث عن البوذية (Buddhism)  . العديد من الحقائق عن الديانة البوذية يمكن معرفتها من خلال دراسة حياة بوذا , بالنسبة للبوذيين تعد الطريقة التى قاد بها غواتاما حياته من أفضل الطرق للتعلم.

بعض الحقائق الصعبة عن الحياة البوذية يمكن معرفتها من خلال حياة بوذا و كانت تعاليمه فى البداية تنتقل شفهياً فلم تكن مكتوبة لعدة قرون , ولد غواتاما فى شرق الهند فى وقتاً ما بين القرنين السادس و الرابع قبل الميلاد.

العديد من تعاليم بوذا قادت إلى خلق الديانة البوذية و لذلك ظهرت العديد من السير الذاتية المكتوبة عنه و التى تظهره بصورة رائعة كما كان غواتاما مؤله و في صورة سامية من خلال بعض البوذيين لاحقاً.

على الرغم من العديد من الحقائق المتنازع عليها بشأن غواتاما إلا أن هناك حقيقة متفق عليها و هى أنه ولد فى عائلة غنية من الطبقة العليا و كان والده زعيماً و تقول الأسطورة أن والدته توفيت أثناء الولادة و قام والده بإستدعاء ثمانية حكماء من التقليد الفيدي للتنبؤ بمستقبل غواتاما و قال سبعة منهم أنه سيكون ملك عظيم فى المستقبل أو رجل عظيم بينما قال الثامن أنه سيصبح بوذا.

2 – عانى بوذا من أزمة منتصف العمر عندما كان فى التساعة و العشرين فقط من عمره.

10 حقائق عن الديانة البوذية

فى حين وجود العديد من القصص عن بوذا و التى يعد من الصعب تصديقها إلا أنها تخبرنا عن حقائق هامة للغاية عن البوذية لأنها تخبرا عن نمط الحياة الذى عاشه بوذا و الطقوس الدينية التى تتبعها حتى وصل إلى بداية البوذية.

وفقاً للتقاليد فقد تمتع سيداراتا بتربية كالأمير , فعلى الرغم من كون والده لم يكن ملك إلا أنه قام بإعطاء إبنه كل ما يمكن أن يحتاجه و كان سيداراتا لديه معرفة محدودة عن التعاليم الروحية و ذلك لأن والده أراد تربيته ليصبح ملك عظيم و ليس رجل دين.

لم يعرف سيداراتا المعاناة خلال حياته فقد عاش حياة مرفهة و تزوج زواج مرتب و هو فى السادسة عشر من عمره و إستمر سيداراتا الأب يعيش حياة الرفاهية.

و كما تقول القصص عندما بلغ التاسعة و العشرين قام بترك منزله لأول مرة لإستكشاف العالم من حوله و فى خلال زيارته الأولى تلك وجد “رجل عجوز” فعندما سأل صديقه عما حدث لهذا الرجل أخبره أن كل الناس تتقدم فى السن.

أصبح سيداراتا مفتوناً بما يراه خارج منزله لذلك أكمل المزيد من الرحلات خارج منزله و يقال أنه شاهد العديد من أنواع المعاناة فقد شاهد الرجل المريض , الجثة المتحللة و التقشف.

و كانت هذه الأنواع من المعاناة من الأشياء التى أثرت فى سيداراتا كثيراً لذلك قام بترك حياة الرفاهية و متابعة حياة التقشف فبعد رؤية المعاناة و المرض و الموت رأى أن الطريقة الوحيدة لتجنب هذه الأشياء من خلال التقشف.

إقرأ أيضا:  الغزو على نورماندى بفرنسا خلال الحرب لعالمية الثانية

3 – بوذا كان مخترع ديانة مثله مثل يسوع الناصرى (Jesus of Nazareth).

10 حقائق عن الديانة البوذية

فى الوقت الذى تخلى فيه بوذا عن حياة الرفاهية كان الدين الفيدى (Vedic religion) و الذى سيصبح فيا بعد جزء من الديانة الهندوسية(Hinduism)  يمارس جنباً إلى جنب مع غيره من الشعائر الأخرى فى الهند. الفيدية و التى أشتق منها أسم الدين الفيدى هى عبارة عن مجموعة من النصوص الدينية الهندية القديمة , و المعتقدات و المصطلحات الموجودة فى هذه النصوص الروحية سوف تصبح فيما بعد جزء من الديانة البوذية التى نعرفها الأن.

لاحق غواتاما مطلبه الروحى فى هذه البيئة الدينية و كان قد تعلم المعتقد الفيدى إلى جانب عدة معتقدات دينية هندية قديمة أخرى , لاحقاً عندما أراد شرح رؤيته قام بأستخدام مصطلحات من هذه المعتقدات و هذا جعل إيصال رسالته من الأسهل عليه و خصوصاً للجمهور الشباب.

بطريقة ما تعد البوذية إمتداد للمعتقدات الدينية الهندية القديمة بالإضافة إلى رؤية غواتاما و هذا يجعلها تشبه الديانة المسيحية التى يرى البعض أنها إمتداد للديانة اليهودية القديمة بالإضافة إلى رؤية يسوع الناصرى.

4 – قام بوذا بتجويع نفسه بحثاً عن السلام الداخلى.

10 حقائق عن الديانة البوذية

تابع سوداراتا حياة التقشف بعدما ترك الرفاهية فى منزله و توجه للشوارع يتسول و تعد واحدة من الحقائق المدهشة عن البوذية هى أن غواتاما تلقى تعليم اليوغ من مدرسين مختلفين فحسب الأسطورة يقال أنه لم يعجبه مستوى التأمل الذى وصل له مع مدرسه الأول و لذلك إستعان بمدرس ثانى و على الرغم من وصوله مراتب أعلى من التأمل معه إلا أنه كان يسعى للوصول لصحوة أكبر.

لم يكن سيداراتا سعيداً بمستوى التأمل الروحى الذى تم الوصل له فى الهند , مدرسه لليوغا لم يستطع تخليصه من المعاناة التى كان يسعى للتخلص منها و كان لازال يسعى للتخلص من معاناته و تقول الأسطورة أنه كان مشارك معه فى رغبته خمس أصدقاء. و قد أخذهم الزهد أبعد من ذلك حيث بدأوا بحرمان أنفسهم من الطعام و المناصب الدنيوية.

فى يوماً ما و أثناء إستحمامه فى النهر إنهار سيداراتا و كان على حافة الموت و كان السبب فى ذلك نقص فى التغذية و بالتالى كان من الواضح أن الفقر لن يجلب معه أى نوع من التنوير له.

5 – بلغ بوذا التنوير الذى كان يبغاه من خلال التأمل لمدة 50 يوماً متصلين.

10 حقائق عن الديانة البوذية

بعد إنهياره فى النهر من الجوع تخبرنا الأسطورة أن سيداراتا جلس تحت شجرة فى منطقة تسمى أورويلا و تعد هذه واحدة من أهم الحقائق عن البوذية حيث قرر سيداراتا البالغ من العمر 35 عاماً الجلوس للتأمل تحت الشجرة و أنه لن يغادر إلا عندما يصل للتنوير.

كان يعلم سيداراتا أن الحياة المترفة لن تضع حداً للمعاناة و كذلك كان يعلم أن الفقر المدقع لن يضع حداً لها أيضاً و لذلك و بعد 50 يوماً من التأمل المتواصل توصل سيداراتا إلى ما كان يسعى إليه منذ البداية و هو التنوير.

و بالتأمل تحت الشجرة توصل سيداراتا فى النهاية إلى أن التوسط هو الطريق السليم للتنوير و هذه واحدة من الحقائق الأساسية فى الديانة البوذية و هى أن تتجنب أي النقيضين و أن تحاول الوصول للوسط بينهم و هذا هو الطريق السليم للتنوير.

عندما توصل سيداراتا للتنوير أصبح يعرف بأسم بوذا و الشجرة التى تأمل تحتها أصبحت تعرف بأسم شجرة بوذى (Bodhi Tree) و المنطقة المحيطة بأسم بوذا جايا  (Bodh Gaya) و تعد هذه المنطقة وجهة الحج للبوذيين الحديثين.

6 – كشف بوذا الحقائق الأربعة النبيلة بعد التأمل لمدة 49 يوماً بالضبط.

بعد وصوله للتنوير تحت شجرة بوذى بدأ بوذا بالتبشير لما وصل إليه فكان قد توصل لمعرفة كيفية إنهاء المعاناة الدنيوية و ذلك من خلال التأمل و قد وصف كيفية إنهاء المعاناة من خلال حقيقة من حقائق الديانة البوذية و هى الحقائق الأربعة النبيلة و هذه الحقائق هى التى ستصبح حجر الزاوية فى تعاليم البوذية و التى ستسمى بأسم دارما (Dharma) .

  • أول حقيقة من الحقائق النبيلة هى أن المعاناة جزء من الحياة فهي موجودة فى الولادة,التقدم فى السن, المرض, الموت و هذا النوع من المعاناة مرتبط بالحياة الدنيوية و أطلق عليه إسم داكا (dukkha) , أما الحقائق الثلاث الأخرى تخبرنا عن الداكا و كيفية العثور على طريقة فصل المعاناة المتصلة.
  • الحقيقة النبيلة الثانية تعلمنا عن كيفية جلب الداكا إلى حياتنا , حيث أننا من خلال التعلق الشديد الحسي بأي شئ نصبح أكثر تعلق بالحياة الدنيوية و لأن تعاليم بوذا تقوم على التوسط و نبذ التعلق فإنه يجب علينا محاربة رغباتنا فى التخلص من المعاناة وبالتالى تصبح رغبتنا فى الإبتعاد عن الداكا بمثابة وسيلة لأن نصبح أكثر تعلقاً بالداكا.
  • الحقيقة الثالثة هى أنه يمكننا الهروب من الداكا و نجرب مرحلة من عدم التشابك مع المعاناة الدنيوية , و هنا المعاناة لازالت موجودة و لكننا تغلبنا عليها من خلال إتباع الطريق الأوسط.
  • الحقيقة الرابعة هو المسار الذى يؤدى إلى وقف المعاناة الدنيوية من خلال التأمل فى الداكا و إتباع الطريق الأوسط و بالتالى يمكننا الوضول بهذا المسار إلى الراحة من المعاناة الدنيوية , و يمكن توسيع الحقيقة النبيلة الرابعة لتشمل الطرق الثمانى النبيل و يشمل : المشهد الصحيح,النية الصحيحة,الكلام الصحيح , العمل الصحيح , سبل العيش الصحيح , الجهد الصحيح , اليقظة الصحيحة , التركيز الصحيح و يترتب على إتباع هذه الخطوات بالتسلسل أن تؤدى للتنوير.
إقرأ أيضا:  حقائق عن الهجوم على ميناء بيرل هاربور

و هذه التعليم هى التي تشكل دارما , و هذه المجموعة من حقائق بوذا هى واحدة من الحقائق التى يناقشها مجلس الطوائف المختلفة البوذية فى العصر الحديث حيث نجد أن الحقائق الأربعة الأساسية متفق عليها و على نطاق واسع بينما يحدث الخلاف فى تفسير هذه الحقائق.

7 – نشرت البوذية من 6 أشخاص إلى 1000 شخص فى خلال شهر واحد.

بدأ بوذا بنشر ما توصل إليه من مبادئ أولاً إلى خمسة من أصدقائه الذين شاركوه فى رحلته للبحث عن التنوير. و هولاء الأصدقاء كونوا مع بوذا ما يعرف بأسم سانغا (Sangha) و هو مجتمع الرهبان البوذيين أو بمعنى أخر المجتمع البوذى.

فى غضون أشهر وصلت سانغا إلى أكثر من ألف شخص من خلال الستة الأصليين و هذه واحدة من الحقائق الرائعة عن البوذية و هى أنها إنتشرت بسرعة خارقة فى بداية ظهورها , و على الرغم من كون بوذا كان متردداً فى البداية إلا أنه سمح للنساء فيما بعد أن يصبحوا راهبات بوذيين و حدث هذا بعد خمس سنوات من ظهور سانغا.

و تعد واحة من الحقائق الرائعة عن البوذية أنها كانت متاحة للجميع بلا تحديد لسن أو جنس معين فأى شخص يمكنه تحقيق التنوير من خلال دراسة الدارما.

8 – الثلاث جواهر البوذية لا تشمل الماس , الياقوت و الزمرد.

فى غضون خمس سنوات من توصله للتنوير تحت شجرة بوذى إنتشرت الديانة البوذية بشكل لا يصدق و أصبحت الديانة تعرف بأسم البوذية و أتباعها بأسم البوذيين.

كان البوذيين يعتمدون على اللجوء إلى ثلاث جواهر بوذية و هى : مؤسس البوذية و هو بوذا , تعاليمه و هى دارما و مجتمع البوذيين سانغا.

9 – قام الإمبراطور الهندى أشوكا (Ashoka) بنشر البوذية بعد موت 100 ألف شخص.

فى واحدة أخرى من حقائق البوذية و التى تجذب للذهن تشابه مع الديانة المسيحية فإننا نجد أن الديانة البوذية لم ينشرها كاهن أو مبشر بل إنتشرت من خلال إمبراطور هو الذى قام بنشرها فى أنحاء الهند , الصين و أجزاء عدة من أسيا.

كان أشوكا مورايا أول إمبراطور هندى يحكم شبه القارة الهندية كاملة تقريباً و قام أشوكا بإعتناق البوذية بعد شن حرب دامية و التى أسفرت عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص و على الرغم من كونها حقيقة غير مؤكدة إلا أنه من الواضح وجود حرب دامية فى مثل هذا الوقت و بالفعل أشوكا إعتنق البوذية بعد الحرب.

إقرأ أيضا:  حقائق مثيرة عن سفينة التايتانك

بعد إعتناق أشوكا للبوذية قام بجعلها ديانة الإمبراطورية و هذه واحدة من الحقائق التى تشبه فيه البوذية المسيحية فهذا يشبه ما فعله قيصر أوغسطس بأعتناق المسييحية و نشرها فى أنحاء الإمبراطورية الرومانية.

كان إعتناق أشوكا للبوذية هام للغاية فى نشر حقائق البوذية فقام أشوكا ببناء أضرحة فى الأماكن الهامة فى حياة بوذا فلو كانت هذه المواقع مجهولة حتى اليوم لكان من الصعب معرفة أو نشر أي حقيقة عن بوذا فعلى سبيل المثال نحن نعرف مكان بوذا جايا لأن أشوكا قام ببناء معبد هائل الحجم هناك.

10 – الخلافات أدت إلى تقسيم البوذية إلى فريعن رئيسيين.

التعاليم الأولى للبوذية و التى شكلت الدارما لم تكن مكتوبة و لكنها إنتشرت من خلال كلمة اللسان فأنتقلت من بوذا لتلاميذه ثم إنتقلت من تلاميذه للناس الجدد فى سانغا , و مع إنتشار الدين و إعتناق أشوكا له بدأت كتابته على هيئة نصوص و مخططات يتم دراستها حتى الأن من قبل البوذيين.

أثناء إنتقال التعاليم من شفوية إلى مكتوبة ظهرت العديد من الخلافات على تفسير تعاليم بوذا و هذه الخلافات إزدادت جداً بعد وفاة بوذا و نتيجة لذلك ظهر نوعان من البوذية و هما : ثيرافادا البوذية و ماهايانا البوذية.

فى الأولى ثيرافادا البوذية ترى أن بوذا كان رجل عادى جداً توصل للتوير من خلال الحقائق النبيلة الأربع و هذا شئ يمكن أى شخص من الممارسين الروحيين المتحمسين أن يصل له بسهولة و بالتالى يصبح بوذا , أما فى الثانية ماهايانا البوذية ترى أن بوذا به صفة من صفات الله و أنه فوق الألهة الهندية القديمة كلها.

 فى أثناء إنتشارالبوذية فى أسيا نجد أنه أينما إنتشرت البوذية فإنها تتخذ من الثقافات المحلية جذوراً لنموها و بالتالى نجد أن مختلف الطوائف التى وضعت فى ثيرافادا البوذية و ماهايانا البوذية تعكس ثقافات مختلفة فى أسيا.

بعض هذه الطوائف تشمل الألهة المحليين كجزء من ممارساتهم حيث أن البوذية تسمح بمجموعة من التفسيرات و المذاهب التى تتعدد و تتلائم مع الديانات و الألهة المنتشرة فى هذا المكان.

ملخص عن حقائق البوذية

تعطينا الحقائق البوذية الشعور بالسلام فكثير من الحقائق البوذية تعلمنا عن سيداراتا غواتاما حيث أن تعاليمه هى التى أصبحت أساس الديانة البوذية و غواتاما هو الذى يعرف بأسم بوذا.

يترجم إسم بوذا بمعنى المستنير و البوذيين الذين هم أتباع الديانة البوذية ينظرون له بأعتباره معلم حكيم يعطى دروساً عظيمة تساعد على الهروب من المعاناة و تحقيق السكينة , و السكينة هى صفاء الذهن الذى يعقب التخلص من الجهل و الرغبة و الوهم.

و بسبب المرونة فى التفسير و الإستعداد لإستيعاب الديانات و الألهة المحلية أصبحت البوذية من أسرع الديانات إنتشاراً فأنتشرت تعاليم الهروب من المعاناة الدنيوية بناءاً على تعاليم رجل واحد ألا و هو بوذا و على الرغم من صعوبة الوصول للتعاليم الأساسية للبوذية لأنها كانت كما ذكرنا سابقاً غير مكتوبة إلا بعد مرور قرون إلا أننا نرى أنها وضعت الأساس للمبادئ التى لازالت عليها الديانة البوذية حتى الأن.

تعتبر الهندوسية هى الديانة الأولى فى الهند على الرغم من جهود أشوكا لجعل البوذية الديانة الأولى و لكن فى أجزاء من أسيا و بالتحديد فى جنوب شرق أسيا نجد أن البوذية هى الديانة الرئيسية و حتى الآن نجد أنه ما يقرب من نصف مليار شخص يتبع الحقائق الأربعة النبيلة و التى تم إكتشافها من قبل سوداراتا غواتاما حينما كان يتأمل تحت شجرة منذ أكثر من 2000 سنة.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: 3.05 ( 2 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *