Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / الحرب الأهلية وبعض الحقائق التي لم تعرفها
الحرب الأهلية

الحرب الأهلية وبعض الحقائق التي لم تعرفها

حقائق عن الحرب الأهلية

1 –  الحرب الأهلية (civil war)

الحرب الأهلية هى الحرب التى تحدث بين أشخاص يتبعون دولة واحدة و تحدث لعدة أسباب مثل محاولة تغيير الحكومة أو تشكيل دولة مستقلة و فى التاريخ يوجد العديد من الحروب الأهلية و فى الولايات المتحدة تعرف الحرب الأهلية التى حدثت فيها بأسم الحرب الأهلية فقط بلا أى تحديدات أخرى.

2 – بعد نجاح لينكولن (Lincoln)  فى الإنتخابات إنفصلت 7 ولايات قبل تنصيبه.

فى إنتخابات 1860 كان الجمهوريين (Republicans) و الذى كان لينكولن مرشح تابع لهم كانوا يحاولون إنشاء منصة ضد العبودية فى البلاد و عندما فاز لينكولن فى الإنتخابات المغلقة قامت 7 ولايات للعبيد بالإنفصال و أسموا نفسهم الولايات المتحالفة الأمريكية (Confederate States of America) .

3 – إنفصلت ولاية كارولينا الجنوبية (South Carolina) بعد شهر واحد من إنتخاب لينكولن.

كانت كارولينا الجنوبية أول ولاية تنفصل عن الولايات المتحدة الأمريكية أو كما سيطلق عليه أثناء الحرب الإتحاد . ستصبح كارولينا الجنوبية واحدة من أكثر الولايات صخباً و إعتراضاً و تحدياً للإتحاد , و كان ديسمبر 1860 الشهر الذى أصدرت فيه كارولينا الجنوبية إعلانهم للإنفصال عن الولايات حيث جادلت من أجل حقوق الولايات.

4 – شكلت الولايات الجنوبية (Southern States) حكومة خاصة بهم فى 4 فبراير 1861.

قامت الولايات السبعة التى إنفصلت عن الولايات المتحدة الأمركية بتكوين حكومة خاصة بهم و أطلقوا عليها إسم حكومة الولايات المتحالفة الأمريكية (Confederate States of America) و تأسست فى 4 فبراير 1861 و قامت بالسيطرة على الحصون , المؤسسات الإتحادية و مكاتب البريد التى كانت فيها .

5 – بدأت الحرب الأهلية فى فورت سمتر (Fort Sumter) فى 12 إبريل 1861.

على الرغم من وجود بعض الحقائق عن الحرب الأهلية غير مؤكدة إلا أن معظم التاريخين يتفقون على أن الحرب بدأت فى 12 إبريل لعام 1861 فى فورت سمتر. يقع حصن فورت سمتر فى ميناء تشارلستون (Charleston) فى كارولينا الجنوبية (South Carolina).

بدأت الولايات المتحالفة بإطلاق أول جولة من النار على قوات الإتحاد و إستطاعت السيطرة على الحصن قبل أن تتمكن قوات الإتحاد من طلب التعزيزات.

6 – قامت 4 ولايات أخرى بالإنفصال بعدما طلب لينكولن التعزيزات.

بعدما تم السيطرة على حصن فورت سمتر من قبل الولايات المتحالفة قام الرئيس لينكولن بطلب تعزيزات من الولايات من أجل إستعادة الحصن و بعد طلب لينكولن هذا قامت 4 ولايات أخرى بالإنفصال عن الولايات المتحدة و إنضمت للتحالف.

كانت الولايات الأربعة الأخيرة التى إنضمت للولايات المتحالفة هى فريجينا (Virginia) , أركنساس (Arkansas) , كارولينا الشمالية (North Carolina) و تينيسى (Tennessee) , و تم نقل عاصمة الولايات المتحالفة إلى ريتشموند (Richmond) فى ولاية فيرجينيا عقب إنضمامها للتحالف.

7 – تم إنشاء ولايتين جديدتين خلال الحرب الأهلية.

عندما نفكر فى الولايات المتحدة كثيراً ما ننسى أن الولايات لم تصبح 50 ولاية إلا فى القرن العشرين , فقد أسفرت الحرب الأهلية عن ظهور ولايتين جديدتين .

أدت الحرب إلى ظهور ولاية فيرجينيا الغربية (West Virginia) , كانت فيرجينيا الغربية الجزء الشمالى الغربى من فيرجينيا . إنضمت فيرجينا للتحالف و لكن الناس فى شمال غرب فيرجينيا إتفقوا مع الإتحاد و فى 20 يونيو لعام 1863 نشأت ولاية فيرجينيا الغربية .

إنضمت أيضاً نيفادا (Nevada) و التى كانت مجرد مقاطعة إلى الإتحاد و أصبحت ولاية فى 31 أكتوبر 1864.

8 – أظهرت الحرب الأهلية الضرائب على الدخل (Income Tax) للمرة الأولى فى الولايات المتحدة.

قال بنجامين فرانكلين (Benjamin Franklin) أن هناك ثابتين فقط فى الحياة و هما الموت و الضرائب , ظهرت الضرائب على الدخل لأول مرة فى الولايات المتحدة الأمريكية فى 1861 و تم ظهورها من أجل المساعدة فى التمويل للحرب ضد التحالف.

9 – قامت ولايات التحالف بتجنيد 100 ألف جندى قبل بدء الحرب.

واحدة من الحقائق المدهشة عن الحرب الأهلية أنه يعد أول حرب على نطاق واسع حيث يعد أول حرب صناعى أو أول حرب حديث.

إقرأ أيضا:  ذالك الشعور عندما تكره العالم بأكمله

فهم لينكولن منذ البداية طريقة سير الحرب لذلك قام بتعيين نفسه قائد للقوات المسلحة و كانت تلك هى المرة الأولى التى يفعل فيها ذلك رئيس للولايات المتحدة الأمريكية و أول خطوة قام بها لينكولن أنه قام بوضع حصار على موانى الولايات المتحالفة.

قام لينكولن بتجنيد 75 ألف جندى لمدة 3 شهور عقب إستيلاء التحالف على حصن فورت سمتر فى حين قام جيفرسون دايفس (Jefferson Davis)  و التحالف بتجنيد 100 ألف جندى و بالتالى كانت تعتبر هذه الحرب أول حرب على نطاق واسع بسبب وضع الكثير من الجنود فى المعركة.

10 – حدث شغب فى مدينة نيويورك (New York) فى 1863 إعتراضاً على قانون الإتحاد للتجنيد.

كان الإتحاد هو أول من قام بسن قانون للتجنيد , فى عام 1862 بدأوا فى وضع قانون للتجنيد ينص على أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً و حتى 35 عاماً لابد و أن يشتركوا فى القتال نيابة عن الولايات المتحالفة.

كان الإتحاد أيضاً قام بسن مشروع للتجنيد أيضاً و كان المهاجرين الجدد الذين إنتقلوا للولايات المتحدة إنضموا إلى قوات الإتحاد فى بعض الأحيان بدون علمهم , و فى 1863 حدث شغب فى ولاية نيويورك من خلال المهاجرين الايرلنديين حيث كانوا قد وقعوا على إستمارات جعلهم مواطنين و لكن أدركوا لاحقاً أن ذلك سيؤدى إلى تجنيدهم.

11 – مائة ألف جندى من أصل مائة و خمسون ألفاً تم تجنيدهم من قبل الإتحاد كانوا بدائل.

كانت التبديلات تظهر دائماً عند تجنيد شخص ما فى الإتحاد , فمثلما يوجد معلمين بدلاء كان يوجد جنود بدلاء و كان يطلق عليهم البدائل (substitutes) , و كان من ضمن 150 ألف جندى تم تجنيدهم هناك أكثر من 100 ألف جندى كبدائل فقط , و غالباً ما كان يستخدم العبيد الذى تم تحريره كبدائل فى بعض الولايات و كان يتم إدراجهم كجنود للتأكد من أنهم أخذوا حقهم فى التجنيد.

12 – كانت خطة الإتحاد فى الحرب الأهلية تسمى خطة أناكوندا ( Anaconda Plan)

قام الإتحاد بمعرفة الولايات و الأراضى التى لم تنضم بعد للتحالف ثم قام بوضع خطة حصار محكمة على ولايات التحالف للتأكد من عدم وصول التحالف إلى أى معونات و مساعدات خارجية , و أطلقوا على هذه الخطة إسم خطة أناكوندا.

قام الإتحاد بنشر القوات فى الجهة الغربية من الولايات المتحالفة بالإضافة إلى الحصار الذى وضعه لينكولن على سواحلها من الشرق و لأن خطة الإتحاد تشبه ثعبان الأناكوندا فى الإطباق على فريسته أطلقوا عليها هذا الإسم.

هذه الخطة تعد واحدة من الحقائق الأكثر إبهاراً عن الحرب الأهلية و بعد تنفيذ هذه الخطة المحكمة لم يجد التحالف مكان يذهب إليه سوى الشمال.

13 – أكثر من 20 ألف جندى قتلوا أو جرحوا فى يوم واحد من معركة أنتيتام (Antietam) .

بين عامى 1861 و 1862 لم يكن هناك جانب واحد يظهر على أنه يربح الحرب , و بحلول عام 1862 كان التحالف تم دفعهم نحو الشمال إلى ماريلاند (Maryland) حيث خاضوا معركة أنتيتام و لكنهم إضطروا فيما بعد للتراجع . رفض البريطانيين التورط فى الحرب و خصوصاً بعد حدوث هذه المعركة الدامية حيث كان هناك حوالى 20 ألف جندى بين قتيل و جريح فى اليوم الأول فقط من هذه المعركة , و كانت هذه الحرب هى أول حرب فى العالم على هذا النطاق الواسع .

14 – أكثر من 600 ألف جندى قتلوا فى الحرب الأهلية.

ربما كان البريطانيون محقون بعدم تورطهم فى هذه الحرب فقد حدثت خلال الحرب حوالى 237 معركة دامية و كبيرة كفاية ليتم تسميتها . تمتلئ حقائق الحرب الأهلية بالعديد من أسماء المعارك مثل : فريدريكسبيرج (Fredericksburg) , أنتيتيام (Antietam) و جيتيسبرغ (Gettysburg) و تم تسميتها تيمناً بالأماكن التى دارت فيها المعارك  فقد فيها الكثير من الجنود حياتهم و كان هناك أيضاً عدة أماكن حيث دارت مناوشات صغيرة.

إقرأ أيضا:  الحرب العالمية الثانية و 10 حقائق مدهشة لم تعرفها من قبل

يعد من السهل الخلط بين بعض الحقائق عن الحرب الأهلية حيث نجد أنه فى بعض الأحيان كانت تحدث معركتين فى مكان واحد , و من أمثلة هذه المعارك معركتا بول ران (Bull Run) الأولى و الثانية و معركتا ليكسينجتون (Lexington) الأولى و الثانية .

ضمت الحرب الأهلية العديد من المعارك و كان معظمها مميت حتى أننا نجد أنه تم قتل أكثر من 600 ألف جندى خلال الحرب , و حتى حرب فييتنام (Vietnam  War) كان عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا فى الحرب الأكبر حدث خلال الحرب الأهلية .

15 – أدى إعلان تحرير العبيد (The Emancipation Proclamation)  إلى تحرير العبيد فى الجنوب أيضاً

تعد عملية إنهاء العبودية من أكبر الحقائق عن الحرب الأهلية وواحد من الأسباب الأساسية لقيام الحرب فى الأساس . خلال الحرب الأهلية قام إبراهام لينكولن بإصدار وثيقة إعلان تحرير العبيد . هذه الوثيقة أعلنت تحرير العبيد فى الولايات المتحدة و كنوع من التحدى للتحالف قامت الوثيقة بإعلان تحرير العبيد فى الولايات المتحالفة أيضاً.

16 –  دمرت قوات التحالف البحرية بالكامل بحلول 1863.

على الرغم من كون معظم الحقائق عن الحرب الأهلية تركز على المعارك التى حدثت على الأرض إلا أننا نجد أنه كان هناك العديد من المعارك البحرية التى حدثت خلال الحرب و خصوصاً على ساحل المحيط الأطلنطى و كذلك كان هناك بعض المعارك فى الأنهار.

مع إفتقارها إلى نظام سكة حديدية مستقر حاول التحالف بلا فائدة السيطرة على الأنهار لنقل القوات و الموارد. بحلول عام 1863 كانت قوات التحالف البحرية التى حاولت شن هجوم على الأنهار للسيطرة عليها قد تدمرت بالكامل و كان هذا بداية تحول دفة الحرب لصالح الإتحاد.

17 – أكثر من 50 ألف أسير توفى خلال الحرب الأهلية.

فى البداية كان هناك إتفاق على تبادل السجناء حيث كان هناك جنود يتم أسرهم و الإتفاق على عدم القتال ووضعهم فقط فى مخيمات للأسرى وذلك حتى يتم تبادلهم مع جنود أسرى من الجهة الأخرى.

بحلول عام 1863 بدأت هذه الإتفاقيات بالإنهيار حيث رفضت الولايات الكونفدرالية تبادل السجناء السود بعد إعلان تحرير العبيد , و منذ ذلك الحين أصبحت مخيمات الأسرى قاتلة مثلها مثل الحرب ذاته نظراً إلى زيادة أعداد الأسرى بها . و تعد واحدة من أكثر الحقائق قسوة عن الحرب الأهلية أنه نظراًً للظروف الصعبة لمخيمات الأسرى توفى حوالى 50 ألف جندى فى هذه المخيمات خلال الحرب.

18 – لم تصل قوات التحالف شمالاً أبعد من بنسلفاينا (Pennsylvania).

فى عام 1863 و نتيجة العزم المؤكد و تحت قيادة الجنرال روبرت لى وصلت قوات التحالف شمالاً نحو بنسلفاينا و لكنهم إضطروا للتوقف أمام نقص الإمدادات و الجنود.

حدثت المعركة الدامية جيتيسبرغ و التى إستمرت منذ الأول من يوليو و حتى الثالث من يوليو 1863 و يرى معظم المؤرخين أن هذه المعركة كانت بمثابة نقطة فاصلة فى تاريخ التحالف.

تعد حقائق الحرب الأهلية عن معركة جيتيسبرغ مذهلة للخبراء الإستراتيجين و  الذين يدرسون إستراتيجيات الحرب , حيث نجد أنه بسبب بعض الأخطاء الإستراتيجية الحاسمة إلى جانب قلة التعزيزات أدى ذلك لخسارة ولايات التحالف فى المعركة.

بعد نهاية معركة جيتيسبرغ لم تستطع قوات التحالف التقدم شمالاً أبعد من ذلك كما تكبدت خسائر هائلة فى صفوفها نتيجة قلة مواردها , و يعتقد العديد من التاريخيين أن الحرب الأهلية إنتهت بعد فترة وجيزة من إنتهاء معركة جيتسيبرغ.

19 – ربما تكون السكك الحديدية هى التى فازت بالحرب لصالح الإتحاد.

بعد النجاح فى الحملات الغربية خلال الحرب الأهلية تم إعطاء يوليسيس غرانت (Ulysses S. Grant) قيادة كل جيوش الإتحاد فى عام 1864 . أدى الحصار الطويل على سواحل الولايات المتحالفة إلى قطع كافة أنواع الإمدادات عنهم مما عرضهم لصدمة.

كان الإتحاد فى طريقه للفوز و كانت خطة أناكوندا تعمل جيداً و لكن كل ذلك أدى إلى قتل الكثيرين , و كان السبب فى جعل هذه الحرب دموية للغاية و على نطاق واسع هو ظهور بعض أنواع التكنولوجيا التى أستخدمت فى الحرب , و يعد إستخدام السكك الحديدة فى الحرب سبب رئيسي فى فوز الإتحاد.

إقرأ أيضا:  الديانة البوذية و 10 حقائق مثيرة للغاية

كان الجنرال غرانت خبير فى كل ما يتعلق بالإمدادات و كان يعلم جيداً أنه يملك اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالإمدادات و الموارد و لذلك قام بحشد الكثير من القوات لإجتياح الحلفاء بأسرع ما يمكن و أخيراً و فى إبريل عام 1865 إستسلم الجنرال لى للجنرال غرانت بعدما قطع عليهم غرانت أى وسيلة للهروب.

كان ذلك فى دار محكمة أبوماتوكس (Appomattox Court House) فى 9 إبريل لعام 1865 حيث تم هذا الإستسلام و على الرغم من حدوث بعض المناوشات القليلة إلا أن أخر فرد من قوات التحالف إستسلم فى يوليو .

20 – كانت الحرب الأهلية هى أول حرب يتم تصويرها كثيراً.

مثل السكك الحديدية ظهر التصوير الفوتوغرافى أيضاً كنوع من أنواع التكنولوجيا الجديدية التى تم إستخدامها خلال الحرب لذلك قام كلا الجانبين بأستخدام التصوير بكثرة من أجل الدعاية فى الصحف حيث أن الصحف أيضاً لم تشتهر إلا خلال القرن التاسع عشر.

تصوير الحرب ظهر لأول مرة خلال الحرب الأهلية , فعلى الرغم من كون الكاميرات كانت كبيرة مقارنة بما نستخدمه اليوم و لكن بالنسبة لمعايير ذلك الوقت كانت الكاميرات أضعر قليلاً و أقل تكلفة لذلك نجد أن هناك الكثير من الأشخاص الذين خاطروا بحملها و التصوير فى مناطق الحرب.

و إنخفاض تكلفة التصوير أدى إلى إستخدام الصور خلال الحرب كوسيلة للجنود لتذكر أسرهم و هم بعيداً عنهم و كذلك وسيلة لأسرهم لتذكرهم و هم فى الحرب.

و كان للتصوير أيضاً جوانب سلبية حيث أن فظاعة صور الجنود القتلى من الجانبين لازالت عالقة فى ذاكرتنا حتى الأن و تجعلنا مهتمين بوقائع الحرب الأهلية.

و تعد واحدة من أتعس حقائق الحرب الأهلية هى أن أكثر من نصف مليون جندى فقدوا حياتهم خلال الحرب , و تعد صور المعارك الدامية التى حدثت من أكبر الدلائل على كون هذه الحرب كانت على نطاق واسع و كانت من أكثر الحروب فتكاً فى تاريخ البشرية.

كان تعداد السكان فى الولايات المتحدة كبير بما فيه الكفاية لتوفير التعزيزات و الرجال  لكلا الجانبين . و كانت قدرة الإتحاد على حصار الولايات المتحالفة و منع التعزيزات و الإمدادات لهم هى التى أدت لإنتهاء الحرب لصالح الإتحاد.

و على الرغم من وجود عدة أراء عن حقائق الحرب الأهلية إلا أن الشئ الوحيد المؤكد أننا لا نود أن نشهد حرب أهلية أخرى.

ملخص عن حقائق الحرب الأهلية.

لازالت حقائق الحرب الأهلية تثير دهشة الناس من كل الأعمار الصغار و الكبار , و عواقب الحرب الأهلية يمكن الشعور بها حتى اليوم بعدا مر على حدوثها أكثر من 150 عاماً.

تعد واحدة من الحقائق الأكثر إثارة للإهتمام عن الحرب الأهلية هى أنها أول حرب يتم توثيقها على نطاق واسع بالصور , و ربما تكون هذه الصور هى السبب وراء كوننا لا نزال نرغب فى معرفة المزيد عن الحرب الأهلية حتى اليوم.

كانت هناك خسائر فادحة فى الأرواح لكلا الجانبين , و ظهور السكك الحديدية أدى إلى سهولة نقل الإمدادات و التعزيزات مما أسفر عنه العديد من المعارك الدامية .

تم خوض الحرب الأهلية ضد العبودية و من أجل حقوق الولايات فى الولايات المتحدة الأمريكية و خلال هذه الحرب قام إبراهام لينكولن بالتوقيع على وثيقة إعلان تحرير العبيد و كانت هذه الوثيقة بمثابة إعلان لتحرير العبيد فى الولايات المتحدة . كانت الحرب الأهلية حرب من أجل الحرية و المساواة .

المصدر.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *