سياسة

الجيش اللبناني يتسلم طائرتين من الولايات المتحدة

أعلن الجيش اللبناني، اليوم الاثنين، أنه تسلم طائرتين هجوميتين من الولايات المتحدة، في إطار برنامج مساعدات أميركية للبنان.

وقال الجيش اللبناني، في بيان مقتضب، إن “القوات الجوية تسلمت قبل ظهر اليوم في مطار حامات العسكري، طائرتي “أي 29 سوبر توكانو”، مقدمتين من السلطات الأميركية، ضمن برنامج المساعدات المقررة للجيش اللبناني”.

والطائرتان هما الدفعة الأولى من 6 طائرات من النوع نفسه كانت المحادثات العسكرية الأميركية اللبنانية انتهت إلى قرار تزويد الجيش بها.

وتعد “سوبر توكانو” من الطائرات الهجومية الخفيفة ذات المحركات المروحية التوربينية، وتنتجها شركة “امبراير” البرازيلية، وتستخدم في الغالب في عمليات مكافحة التمرد والإرهاب، بالإضافة إلى تدريب الطيارين.

وصممت “سوبر توكانو” بمقعد واحد أو اثنين، وتبلغ سرعتها 593 كيلومتراً في الساعة، ومداها 4820 كيلومتراً، في حين يصل ارتفاعها الأقصى إلى 11 ألف متر. وهي مزودة بمدفع رشاش عيار 120.٧ ميللمتر، كما يمكن تزويدها بقذائف صاروخية من عيار 70 مللمتر، أو صواريخ جو-جو.

وكان قائد الجيش اللبناني عقد لقاءاً، الأسبوع الماضي مع السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد والسفير البريطاني غوغو شوتر، عرض خلاله ضباط لبنانيون حاجات الجيش اللبناني من الأسلحة والذخائر والتجهيزات، في إطار جهوده في مكافحة الإرهاب.

وتقدم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية للجيش اللبناني في إطار برامج سنوية تم الاتفاق عليها منذ العام 2009، أو مساعدات ظرفية، مرتبطة بالظروف الأمنية والعسكرية في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى