Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / التدخين و 10 حقائق مخيفة عنه
التدخين و حقائق مخيفة عنه

التدخين و 10 حقائق مخيفة عنه

التدخين و حقائق مخيفة عنه خاصةً في الولايات المتحدة 

1 – توفي 20 مليون أمريكي بسبب التدخين خلال الخمسين عاماً الماضية.

حقائق التدخين المروعة تخبرنا عن الأثار الناجمة عن تلك العادة المميتة , فمنذ صدور التقرير الأول للجراحة العامة و الذى صدر منذ أكثر من خمسين عام توفي أكثر من 20 مليون أمريكى بسبب التدخين . على الرغم من التقدم الذى أحرز في المجتمع خلال الخمسون عاماً الماضية إلا أننا لا نزال نرى أن التدخين واحداً من أبرز الأسباب التى تؤدى للموت في الولايات المتحدة.

لا يوجد جدال في إرتباط التدخين بإصابة الإنسان بالعديد من الأمراض منها : سرطان الرئة , أمراض القلب و أمراض الرئة المزمنة و علاوة على ذلك فهناك أيضاً داء السكري , ضعف جهاز المناعة و يمكن أن يؤدى لعدة أنواع من السرطان مثل سرطان القولون , المستقيم و الكبد و كل هذا يقودنا إلى نتيجة واحدة و هى أن التدخين يؤثر على وظائف الجسم كله و يؤدى إلى تلف أعضاء الجسم مما يؤدى في النهاية للوفاة.

2 – واحد من كل ثلاثة وفيات بالسرطان كان بسبب التدخين.

من أخطر الأمراض الناجمة عن التدخين هو مرض السرطان و لذلك نجد أن هناك واحد من كل ثلاثة وفيات بالسرطان يكون سببها التدخين و يعد سرطان الرئة هو المرض الأكثر شيوعاً بسبب التدخين و تظهر الحقائق لدينا أن 87% من الوفيات بسرطان الرئة تكون نتيجة التدخين.

بين عام 1959 و عام 2010 إزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة للإناث بنسبة 1000% أما للذكور في نفس الفترة إزاد الخطر بنسبة 200% فقط.

بلإضافة إلى سرطان الرئة , سرطان الكبد , سرطان الحنجرة و سرطان القولون فإن سرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطان فتكاً و أكثرها قتلاً .

3 – 3 مليون طالب في المرحلتين الإعدادية و الثانوية يدخنون السجائر.

حقائق التدخين تخبرنا عن الأثار الخطيرة للغاية بسببه و هذه الحقائق لابد و أن تُدرس للأطفال و الشباب لمعرفة خطورة التدخين و من خلال تدريس هذه الحقائق يمكننا أيضاً عدم تشجيع الأطفال على التدخين و تشجيع المدخنين على التوقف قبل إصابتهم بأى أمراض.

على الرغم من الجهود التى تبذلها المدارس و الأباء لمنع تدخين الأطفال إلا أنه هناك حوالى 3 مليون مدخن من الأطفال و الشباب في المرحلة الإعدادية و الثانوية في الولايات المتحدة .و يعد هذا شئ صعب للغاية فعندما يبدأ الأطفال في تلك العادة السيئة يصعب إيقافها لأنها تصبح متأصلة بعمق.

إقرأ أيضا:  الزرافة وكل ما يجب عليك معرفته من حقائق مدهشة

و من الحقائق المعروفة عن التدخين أنه يؤثر على نمو أعضاء الطفل فالتدخين على سبيل المثال يبطئ عملية نمو الرئة للأطفال و المراهقين و بالتالى فأثاره لا تقتصر فقط على المستقبل و لكنها أيضاً تؤثر على أجسادهم خلال مراحل النمو.

4 – التدخين يكلف الولايات المتحدة 280 بليون دولار سنوياً.

حقائق التدخين تخبرنا عن تكاليف التدخين الإقتصادية و هذه التكلفة ليست ما يدفعه الناس مقابل التدخين و لكن التكلفة الإقتصادية التى يتكبدها المجتمع بسبب التدخين , فالولايات المتحدة تتكلف سنوياً 280 بليون دولار بسبب التدخين سواء في النفقات الطبية و الخسائر الإنتاجية الناجمة عن أضرار التدخين.

خسائر الإنتاجية الناجمة عن أثار التديخن تقدر بحوالى 150 بليون دولار سنوياً و يعود السبب في خسائر الإنتاجية تلك إلى كثرة إيام الأجازات المرضية التى يطلبها المدخنين و العديد من حالات المرض أو الموت الناجمة عن التدخين .

أما عن الخسائر بسبب الخدمات الطبية فتبلغ حوالى 130 بليون دولار و هذه التكاليف تنقسم إلى الأدوية , المواصلات و العناية الخارجية للمرضى المصابين بأمراض ناجمة عن التدخين بالإضافة إلى الحملات لتوعية الأطفال للتوقف عن التدخين أو عدم التدخين من الأساس و كذلك مساعدة الناس المدخنين للإقلاع عن التدخين .

5 – توفي 2.5 مليون شخص بسبب التدخين السلبى خلال الخمسون عاماً الأخيرة.

تعد واحدة من أتعس الحقائق عن التدخين أنه يؤثر على الناس الذين لا يدخنون أيضاً فقد توفي 20 مليون شخص في الولايات المتحدة بسبب التدخين خلال الخمسون عاماً الماضية في حين توفي 2.5 مليون شخص بسبب التدخين السلبى أيضاً .

تعتبر الصناعات و المهن التى تنطوي على أماكن مغلقة السبب الرئيسى في الأمراض المرتبطة بالتدخين السلبى و نتيجة لذلك تم سن العديد من القوانين في السنوات الأخيرة لمنع التدخين في الأماكن العامة .

و تشير وقائع التدخين أن التدخين السلبى يؤثر على غير المدخنين و يصيبهم بنفس أمراض المدخنين تقريباً .

6 – توفي 100  ألف طفل كنتيجة للتدخين منذ عام 1964 .

إقرأ أيضا:  التدخين و حقائق مدهشة عنه.

التدخين السلبي له تأثير ضار جداً على البشر . و كذلك الأطفال حديثي الولادة عرضة لتلك الأمراض فإذا كانت المرأة الحامل أو الأم حديثة الولادة تدخن فإن ذلك يؤدى لأمراض لأطفالها و كنتيجة من نتائج التدخين نجد أن هناك أكثر من 100 ألف طفل توفي خلال الخمسون عاماً الماضية.

و تشير الحقائق أن من أمثلة المضاعفات الناتجة عن التدخين للأطفال الولادة المبكرة , إنخفاض الوزن عند الولادة و الموت المفاجئ للرضيع و هذه واحدة من الحقائق المحزنة للغاية عن التدخين و هو أنه يؤدي لموت الأطفال الأبرياء .

7 – هناك 45 مليون مدخن أمريكى.

ينتشر التدخين على نطاق واسع للغاية في الولايات المتحدة فهو ينتشر في مختلف الطوائف و الطبقات الإقتصادية . هناك 45 مليون مدخن أمريكى منهم 42 مليون مدخن من البالغين و الكارثة أن هناك 3 مليون مدخن من الأطفال و المراهقين في المدارس الإعدادية و الثانوية.

هناك أكثر من 16 مليون شخص يعانون من الأمراض المرتبطة بالتدخين في الولايات المتحدة و تخبرنا الحقائق أن هناك 5 مليون حالة وفاة كل عام في جميع أنحاء العالم و الإحصاءات تخبرنا أن هذا العدد قد يصل إلى 8 مليون بحلول عام 2030 .

تشير الحقائق أيضاً أن صناع التبغ ينفقون كل عام 23 مليون دولار للترويج للتدخين لذلك ليس من الغريب أن تبلغ أعداد المدخنين هذه الأعداد الكارثية .

8 – واحد من كل خمسة وفيات تحدث بسبب التدخين بمعدل 1300 حالة وفاة يومياً.

حقائق التدخين تخبرنا عن الأثار القاتتلة للتدخين و في الواقع فإن التدخين يؤدى إلى وفاة شخص من كل خمسة أشخاص في الولايات المتحدة.

و تخبرنا التقارير أن هناك 480 ألف شخص يتوفوا سنوياً بالتدخين و هذا يعنى 1300 حالة وفاة يومياً و حسب التقارير أيضاً فهناك 40 ألف شخص من هذا العدد تكون وفاتهم نتيجة التدخين السلبى.

9 – هناك ولايتان فقط في الولايات المتحدة و هما ألاسكا وشمال داكوتا يملكون الحد الأدنى من جهود مكافحة التدخين.

واحدة من الحقائق المخيبة للأمال عن التدخين أننا لا نبذل جهوداً كافية لتوعية الناس بأثاره الضارة و منعهم منه . في الواقع فإننا نجد أن هذه الولايات لا تتمتع بتمويل لدعم برامج مكافحة التبغ وفق المستوى الموصى به من قبل مركز مكافحة الأمراض حيث نجد أن ولايتي ألاسكا و شمال داكوتا تتمتعان بالحد الأدنى من التمويل المخصص لبرامج مكافحة التبغ.

إقرأ أيضا:  حقائق عن الهجوم على ميناء بيرل هاربور

في عام 2014 جمعت الولايات 25.7 بليون دولار من الضرائب المفروضة على التبغ و صناعته إلا أنها خصصت أقل من 2% من هذه الأموال لبرامج مكافحة التدخين فقط.

و لذلك فإننا نجد أنه لوقف أثار التدخين المدمرة لابد لنا أن نبدأ بتمويل أفضل للبرامج التعليمية التى تعمل على التوعية بأثار التدخين الضارة .

10 – كل يوم هناك 3200 طفل يدخنون سيجارتهم الأولى.

يعد السبب الرئيسى لتدريس هذه حقائق هو توعية الأطفال بالأثار المميتة للتدخين و من خلال ذلك يمكننا حمايتهم من التدخين.

و من الواضح أننا نحتاج للقيام بالعديد من الجهود لمنع أثار التدخين المدمرة عن الأطفال , فهناك 3200 طفل تحت سن الثامنة عشر يحاولون تجربة سيجارتهم الأولى يومياً و هذه واحدة من الحقائق الصادمة و تساعدنا في  تحديد الأماكن التى من المفترض أن نقدم فيها الجهود للتوعية ضد التدخين.

و قد تم بالفعل تفعيل عدة قوانين تعمل على منع القاصرين من الوصول للتبغ و تشير الإحصاءات أن الشباب الذين نادراً ما يدخنون اليوم سيصبحون في المستقبل مدخنين يومياً .

ملخص الحقائق عن التدخين.

يعد التدخين من أخطر الأوبئة في الولايات المتحدة فهناك أكثر من 45 مليون أمريكي مدخن من ضمنهم 3 مليون طفل و مراهق في المرحلتين الإبتدائية و الإعدادية و هذا الوباء يكلفهم أيضاً 280 مليار دولار سنوياً في النفقات الطبية و الخسائر في الإنتاجية.

هذه الحقائق تخبرنا عن العديد من الأمراض الفتاكة الناتجة عنه كما أن التقارير أشارت إلى وفاة 2.5 مليون شخص بسبب التدخين السلبى خلال الخمسون عاماً الأخيرة و هذا يدل على خطورة هذه العادة المميتة فهو لا يؤثر فقط على المدخنين و لكنه يؤدى أيضاً إلى وفاة غير المدخنين.

المصدر.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *