Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / الاختراعات وبعض الحقائق المدهشة
الاختراعات وبعض الحقائق المدهشة

الاختراعات وبعض الحقائق المدهشة

ما هو معنى الإختراع و متى يطلق على شئ ما ؟ هل هناك قوانين لحمايته؟ كل هذا و أكثر سنناقشه في مقالنا هذا.

تطلق كلمة الإختراع على الشئ الجديد الذى يقوم بصنعه شخص ما و يطلق على الشخص الذى صنعه إسم مخترع و هو يطلق على أشياء, طريقة أو عملية تم التوصل لها من خلال الدراسة و التجربة و من أشهر الاختراعات التي نعرفها في وقتنا هذا السيارة و البلاستيك.

ظهرت قوانين لحماية الاختراعات و هي تسمى قوانين براءة الإختراع و هي عبارة عن مجموعة من الحقوق الحصرية الممنوحة لمخترع شيئاً ما و ذلك قبل الإعلان عن الإختراع.

و هناك عدة حقائق مدهشة, طريفة و مفاجئة لابد من معرفتها عن الاختراعات و هي :

1 – في بعض الأحيان تظهر الاختراعات ما قبل ظهور الحاجة لها مثل ظهور فتاحة العلب ظهرت قبل صناعة العلب و كذلك إشارات المرور ظهرت قبل إختراع السيارات.

2 – العديد من المؤرخين يعتبرون العجلة, الرمح و السكين من الاختراعات الأولية وذلك بسبب الحاجة للتنقل و المطاردة للحيوانات من أجل الطعام أو البقاء على قيد الحياة.

3 – بعض من أشهر المؤرخين هم: أرخميدس (Archimedes) ، ألبرت أينشتاين  (Albert Einstein)، ليوناردو دا فينشى (Leonardo Da Vinci) ، بنجامين فرانكلين (Benjamin Franklin) , توماس اديسون (Thomas Edison) ، يوهانز جوتنبرج (Johannes Gutenberg) ، الكسندرغراهام بيل (Alexander Graham Bell) ، جورج واشنطن كارفر (George Washington Carver) ، ايلى ويتنى (Eli Whitney) ، الأخوان رايت (the Wright Brothers) ، جون بيرد (John Baird) ، هنرى فورد (Henry Ford) ، جورج ايستمان (George Eastman) ، وهاينريش هيرتز (Heinrich Hertz) .

4 –  هناك أيضاً العديد من المخترعات ولكن غير مشهورين مثل نظرائهن من الرجال مثل ماري أندرسون (Mary Anderson)  مخترعة ممسحة الزجاج الأمامي للسيارة.

5 – واحد من المخترعين الأكثر شهرة هو ليفي شتراوس (Levi Strauss)  مخترع الجينز الأزرق.

6 – يُحتفل بيوم الاختراعات في يوم 29 سبتمبر من كل عام في عدة دول و هو أيضاً نفس يوم ميلاد المخترع الأرجنتينى لازلو جوزيف بيرو (László József Bíró).

أما بالنسبة للإختراعات التي أثرت في نوعية حياتنا بشكل كبير بل أصبحت أيضاً جزءاً منها و لا يمكن الإستغناء عنها فالآن سنعرض بعضاً منها.

1 – الأيبود (iPod)  : هل تتذكر الكاسيت الووكمان؟ كان يستطيع إستيعاب حوالى 12-15 أغنية فقط و فجأة ظهر جهاز الأيبود ذاك الذي يستطيع إستيعاب حوالى 30 ألف أغنية.

2 – نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)  : ظهر هذا النظام في عام 1978 و كان يحدد مكانك على بعد بضعة أمتار فقط بمساعدة حوالى 32 قمر صناعي و سرعان ما أصبح اختراع عظيم للمستكشفين، المسعفين والطيارين ولكن يمكن الآن إستخدامه لكل الناس الذين لديهم هذا النظام في سياراتهم أو التطبيقات التي تستخدم هذا النظام على هواتفهم الذكية.

إقرأ أيضا:  حقائق عن الهجوم على ميناء بيرل هاربور

3 – بطاقات الإئتمان (Credit card)  : ظهرت في العشرينيات من القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية و ذلك لبيع الوقود للعدد المتزايد من ممتلكي السيارات و لكن الأن أصبحت تستخدم في كل شئ بدءاً من شراء الوقود و حتى التسوق على الإنترنت.

4 – فرن الميكرويف (Microwave Oven)  : بيع أول فرن ميكرويف في عام 1947 و هو الطريقة الأكثر شيوعاً لإعادة تسخين الأطعمة المطهوة مسبقاً و الأن لا يوجد مطبخ عصري إلا و يحتوى على هذا الإختراع العظيم و المفيد للغاية.

5 – الألة الحاسبة (Calculator)  : و كما يعرف الجميع أنها تقوم بالعمليات الحسابية الكبيرة التي لا يستطيع الإنسان إجراءها بسرعة و ظهرت في ستينيات القرن الماضي و ظهر الحجم الصغير المناسب للجيب في سبعينيات القرن الماضي, الجميع يحمل آلة حاسبة في هذه الأيام، وسيكون من الصعب العثور على هاتف من دون تطبيق للألة الحاسبة مثبت مسبقاً.

6 – الباركود (The Barcode)  : هذه الخطوط المملة البيضاء و السوداء المتراصة بجانب بعضها البعض تم إبتكارها من قِبل نورمان وودلاند (Norman Woodland)  و أصبحت الأن موجودة على كل منتج نقوم بشرائه و على الرغم من عدم معرفة الجميع بأهميتها إلا أنها في الواقع غيرت الطريقة التي نتسوق بها جميعاً.

7 – ماكينة الطباعة (Printing Press) : في عام 1454 قام الصائغ الألماني يوهانس غوتنبرغ (Johannes Gutenberg)  أول من ببناء ماكينة للطباعة تتألف من نوع من المعادن عليه الحروف الغائرة و التي يمكنها بعد وضع الحبر عليها أن تقوم بالطباعة مراراً وتكراراً على الورق ومع ظهور أجهزة الكمبيوتر في خمسينيات القرن الماضى أدى ذلك لثورة أخرى في الطباعة والأن أصبح لدينا المطابع الإلكترونية الحديثة في منازلنا والمكاتب المعروف باسم “الطابعات” و التي تطبع مباشرة البيانات الرقمية الموجودة على الحواسيب.

8 – الراديو (Radio)  : كان المخترع الإيطالي- الايرلندي ماركونى (Marconi)  أول من رأى إحتمالية هذه التقنية عندما أرسل و إستقبل موجات الراديو الأولى. أرسل ماركونى أول رسالة لاسلكية عبر المحيط الأطلسي (ثلاث نقاط عن حرف “S”) في عام 1901. ومنذ ذلك الحين أصبح راديو جزءا هاما من حياتنا اليومية، من الاستماع إلى نشرات الأخبار و حتى الترفيه من خلال الإستماع إلى مباريات البيسبول.

9 – ماكينة الصراف الآلى (ATM)  : إذا نفذ منك المال لا تقلق عليك العثور على ماكينة الصراف الآلى! أخترع الصراف الألى بواسطة جون شيبيد بارون (John Shephed Barron)  و أسُتخدم أول جهاز صراف آلى في يونيو 1967 في بنك باركليز في انفيلد، المملكة المتحدة (Barclays Bank in Enfield, UK) .

إقرأ أيضا:  حقائق مبسطة عن الولايات المتحدة الأمريكية.

10 – الثلاجة (Fridge)  : و هى الإختراع الأفضل و الأكثر ملائمة في التاريخ و قبل ظهورها كان يستخدم ما يسمى بمنازل الثلج و هي غرف مبردة كان يتم إستخدامها للتبريد على مدار العام. ظهرت أول ثلاجة في عام 1927.

11 – المسدس (Gun)  : لا يحتاج هذا الإختراع لأي مقدمات لأننا جميعاً نعرف قدراته ووظيفته. ظهر المسدس الأول في أواخر القرن الرابع عشر بينما ظهرت الإصدارات الحديثة التي تستخدم عيار معدنى في عام 1857 .

12 – الهاتف (Telephone): قام ألكسندر غراهام (Alexander Graham)  بتقديم أول هاتف يعمل للعالم في سبعينيات القرن التاسع عشر و اليوم هناك حوالي 1.3 مليار خط هاتف حول العالم , و الشبكة الهاتفية الحديثة تتألف من شبكة في جميع أنحاء العالم من خطوط الهاتف,كابلات الألياف البصرية, الشبكات الخلوية, الأقمار الصناعية, الاتصالات، وكابلات الهاتف في البحر متصلة بواسطة مراكز التحويل مما يسمح لأي هاتف في العالم أن يتواصل مع أخر في أي دولة أخرى.

13 – الكاميرا الرقمية (Digital Camera)  : قام ستيفن ساسون (Steven Sasson)  المهندس بشركة كوداك بإبتكار أول كاميرا رقمية في عام 1975 و كان مستوى دقتها حوالى 0.01 ميجا بيكسل و الأن أصبح لدينا كاميرات رقمية يبلغ مستوى دقتها 160 ميجا بيكسل حتى أن الهواتف الذكية أصبحت بدورها تمتلك كاميرات رقمية قد تصل دقتها لحوالى 12 ميجا بيكسل.

14 – الإنسان الألى (Robots): يساعدنا الإنسان الألى في الكثير من جوانب الحياة فقد أصبح يستخدم في إنتاج السيارات، التعبئة والتغليف للسلع المصنعة, المسابر الفضائية و كذلك في الطائرات بدون طيار.

15 – التلفاز (Television) : أصبح التلفاز شائع في منازلنا, المكاتب والمؤسسات كمصدر رئيسى للدعاية والاعلان، الترفيه والأخبار. منذ سبعينيات القرن الماضى ومع توافر أشرطة الفيديو, الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية أدى إلى كثرة استخدام التلفزيون لعرض المواد المسجلة.

16 – الهاتف الخلوى (Mobile phone): هناك أكثر من 5 مليار هاتف محمول في العالم والعدد يتزايد بسرعة في الصين والهند. لقد غيرت تكنولوجيا الهاتف النقال في طرق التواصل  لأنها تسمح لنا بإجراء مكالمات إرسال رسائل نصية أو حتى تحديث حالة الفيسبوك لدينا من أي مكان.

17 – الطائرة (Aircraft): كيف كان سيمكنك السفر حوالى 7 ألاف كيلومتر في 8 ساعات؟ الأمر بسيط للغاية عليك بالطيران! علينا جميعاً أن نظل شاكرين للأخوين رايت الذان قاما بإبتكار نظام في عام 1902 أدى في النهاية لإبتكار الطائرة.

إقرأ أيضا:  نابليون بونابرت وحقائق لم تعرفها من قبل

18 – السيارة (Automobile)  : نعلم جميعاً فائدتها و أهميتها و لانستيطع تخيل حياتنا بدونها حتى أنه يوجد في العالم حوالى 600 مليون سيارة.

19 – المحرك البخارى (Steam Engine): إنتقلت الثورة الصناعية و التي تعد ربما أكبر تغيير على مدى أقصر فترة من الزمن في تاريخ الحضارة , و الأن بعد أن تم تهميش دور محرك البخار عن طريق محركات الاحتراق الكهربائية في مجالات النقل والمصانع  فإنه لا يزال مهم بشكل لا يصدق فمعظم محطات توليد الكهرباء في العالم في الواقع تقوم بتوليد الكهرباء باستخدام توربينات البخار، سواء يتم تسخين البخار عن طريق حرق الفحم والغاز الطبيعي أو مفاعل نووي.

20 – البريد الإلكتروني (Email): أثر إنتشار البريد الإلكتروني في العالم على الإتصالات بشكل عام و في الأعمال بشكل خاص فقبل ظهور البريد الإلكترونى كان على الشركات إرسال الوثائق الهامة عبر البريد و إنتظار حوالى 10 أيام حتى تقطع المسافة بين البلاد ذهاباً و إياباً أما الأن فأصبح من السهل إرسال المستندات و تلقى الرد عليها في غضون دقائق.

21 – الإنترنت (Internet): قامت وزارة الدفاع الأمريكية بإستخدام خدمة تسمى أربانت ) (ARPANET  في ستينيات القرن الماضى ثم قام تيم بيرنر لى  (Tim Berner Lee) بإختراع شبكة الإنترنت العالمية (World Wide Web)  في عام 1989 و التي قلصت العالم كما لم يفعل شيئاً أخر من قبل و اليوم أصبح يستخدم هذا الإختراع حوالى 25% من سكان العالم.

22 – الحاسب الألى (Computers)   : غيرت الحاسبات الألية شكل حياتنا بطريقة لا تصدق فبدءاً من الهبوط على القمر و حتى تصفح الإنترنت لم يكن ممكناً بدون الحاسبات الألية.

23 – المصباح الكهربائي  (Light Bulb) : ماذا إذا كنا لا نزال نجلس في الظلام؟ بالطبع سيكون ذلك شئ سئ للغاية علينا جميعاً أن نكون شاكرين لتوماس أديسون (Thomas Edison) مخترع المصباح.

24 – الكهرباء  (Electricity) : ربما تعد أقوى و أهم إختراع تم التوصل له حتى اليوم فلولا قوة الكهرباء لم نكن سنتوصل لأى إختراع أخر.

وهذا مفي جعبتنا من أهم الاختراعات , إن كانت تعرف إختراع مفيد للبشرية ننتظرك في التعليقات .

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *