حقائق

الاحتباس الحراري و 25 حقيقة يجب عليك معرفتها

الاحتباس الحراري و 25 حقيقة يجب عليك معرفتها

1 – أكثر من 90% من العلماء في العالم يتفقون على أن ظاهرة الاحتباس الحراري حقيقة واقعة.

على الرغم من كل الوقائع إلا أننا نجد أن الجدال حول تغير المناخ و ظاهرة الاحتباس الحراري لازال مستمراً و لكن تشير الإحصاءات أن أكثر من 90% من العلماء و الهيئات العلمية الدولية ترى أن ظاهرة الاحتباس الحراري حقيقة واقعة.

2 – عرفت ظاهرة الاحتباس الحراري منذ خمسينيات القرن الماضى على الأقل بسبب أفعال البشرية.

يتفق العلماء أن ظاهرة الاحتباس الحراري حدثت على الأقل منذ خمسينيات القرن الماضي و هى ناتجة عن النشاطات البشرية و اللفظ العلمى لها هو الإحترار العالمي أو تغير المناخ العالمي.

3 – معظم تغيرات المناخ المحلية تحدث نتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري.

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على المناخ المحلى تعتمد على المنطقة التى تعيش فيها فمن الممكن أنها تؤدى لزيادة هطول الأمطار في منطقة ما بينما تؤدى إلى الجفاف لمنطقة أخرى.

4 – غازات الاحتباس الحراري تؤدى إلى منع طاقة الشمس من الهروب للفضاء الخارجى.

تعد هذه واحدة من أكثر الحقائق المعروفة عن الاحتباس الحراري و هو أنه يؤدي إلى منع طاقة الشمس من الهروب للفضاء الخارجى و طاقة الشمس تلك تعمل على تدفئة مناخ الأرض.

5 – تعتبر الولايات المتحدة , الصين و الهند أكثر الدول التى تنتج  غازات الاحتباس الحراري.

تنتج الولايات المتحدة , الصين و الهند الغالبية العظمى من غازات الاحتباس الحراري في العالم كله.

6 – ظاهرة الاحتباس الحراري هى في الواقع تدفئة المحيط.

إرتفاع درجة حرارة الأرض و الذى نشير له بإسم الاحتباس الحراري يلاحظ على الأكثر في إرتفاع درجة حرارة مياه المحيطات الموجودة على الأرض فنجد أن العلماء قاموا بجمع الحقائق عن الاحتباس الحراري على الأغلب من قياس درجة حرارة مياه المحيطات و درجة حرارة الهواء.

7 – إرتفعت درجة حرارة الأرض بمقدار درجة واحدة خلال الثلاثين عاماً الماضية.

زادت درجة حرارة البحر و الجو العالمية بمقدار واحد درجة فهرنهايت منذ عام 1980 و على الرغم من كون هذه النسبة تبدو صغيرة للغاية إلا أنها من الممكن أن تؤدى لتغييرات كبيرة للغاية.

8 – حقائق ظاهرة الاحتباس الحراري واقعية للغاية.

واحدة من الأشياء الأساسية التى تثير القلق فيما يتعلق بإرتفاع درجة حرارة المسطحات المائية في الأرض هى أنها ستؤدى إلى ذوبان الجليد في المناطق القطبية و بالتالى يدخل الجليد المذاب في البحار و المحيطات مما يؤدى إلى إتفاع مستوى الماء و في الواقع فقد إرتفع بالفعل مستوى ماء المسطحات المائية على الأرض بمقدار 6 بوصات خلال المائة سنة الماضية.

9 – أدت ظاهرة الاحتباس الحراري إلى خلق تعريف جديد للممتلكات الموجودة على شواطئ البحار.

هناك نسبة كبيرة من سكان الأرض تعيش في المناطق الساحلية و هذه المناطق الأن تعد مهددة بسبب إرتفاع مستوى المياه في البحار و الذى يعد أيضاً نتيجة ذوبان الجليد الناجم عن إنهيار الأنهار الجليدية.

10 – تمثل عمليات توليد الكهرباء 40% من غازات الاحتباس الحراري.

من المفاجئ لك بالتأكيد أن الغازات الناجمة من الكهرباء التى تستخدمها في منزلك لها نفس التأثير السئ للغازات الناجمة عن إستخدامك لسيارتك , و على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية نجد أن غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن محطات توليد الكهرباء تمثل 40% من جملة الإنبعاثات.

11 – يواجه العلماء العديد من المشكلات التى تعوقهم عن قياس الاحتباس الحراري.

تعد عملية قياس أنماط المناخ العالمى نتيجة تفاعل معقد لدرجات حرارة المحيطات , البحار , الهواء و الأرض كما أن دورات السخونة و البرودة خلال تغيير مواسم السنة بالإضافة إلى جاذبية القمر يؤثرون أيضاً على المناخ العالمي و لذلك تعد عملية قياس غازات الاحتباس الحراري و التأكد من حقائق الظاهرة يعد تحدى مستمر للعلماء حتى الأن.

12 – أثبت العلماء في الأونة الأخيرة أن تغير المناخ أصبح واقع.

واحدة من الحقائق المحزنة عن ظاهرة الاحتباس الحراري أن نتائجها يمكن رؤيتها و رصدها الأن و على الرغم من ذلك فإن هذه النتائج ستستمر في الزيادة و هناك أيضاً نتائج سيئة أخرى ستظهر بعد مدة طويلة .

13 – ستستمر درجة حرارة الأرض المرتفعة مئات السنوات القادمة.

ستستمر ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب زيادة غاز ثانى أكسيد الكربون في المناخ و حتى لو قمنا بتخفيض إنبعاثات ثانى أكسيد الكربون بنسبة 80% في هذه اللحظة فإن درجات الحرارة في العالم ستظل في مستويات مرتفعة لمئات السنين.

14 – إرتفعت درجة الحرارة في أمريكا حوالى درجتان خلال الخمسون عاماً الماضية.

لا يمكننا أبداً تجاهل حقائق ظاهرة الاحتباس الحراري في الولايات المتحدة. الأثار المترتبة على قرارتنا تؤثر على الجو الآن فقد وجدنا أن في أمريكا زادت درجة الحرارة بمعدل 2 درجة فهرنهايت خلال الخمسون عاماً الماضية.

15 – ظاهرة الاحتباس الحراري تؤدى أيضاً إلى زيادة نسبة الرطوبة في العالم .

 يؤدى إرتفاع درجات الحرارة للبحر و الجو إلى زيادة نسبة الأمطار كما أن الاحتباس الحراري يؤدى إلى إختلاف أنماط سقوط الأمطار فنجد أن بعض الأماكن تتعرض لأمطار غزيرة في حين أن هناك مناطق أخرى تعانى من جفاف شديد للغاية.

16 – تؤدى ظاهرة الاحتباس الحراري إلى الظواهر المتطرفة للطقس.

من الحقائق المرعبة عن الاحتباس الحراري أن زيادة درجة حرارة المحيطات يؤدى إلى زيادة شدة العواصف المحتملة و هذا يؤدى إلى زيادة الخطورة على حياة سكان المناطق الساحلية . و قد توقع العلماء ظهور ما يسمى بالعواصف الخارقة و التى هى عبارة عن عاصفة مدمج معها إعصار في نفس الوقت.

17- تؤثر ظاهرة الاحتباس الحراري على الحياة البرية في المناطق القطبية.

يؤدى ذوبان الجليد في المناطق القطبية الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري إلى التأثير على عادات بعض أنواع الحيوانات القطبية فهذه الحيوانات تعتمد على البيئة المحاطة بالثلج و عند ذوبان الثلج يؤدى ذلك للتأثير عليها حتى أن بعض الأنواع تصبح مهددة بالإنقراض.

18 – يتنبئ بعض العلماء أن البحار الثلجية في المناطق القطبية ستذوب بالكامل بحلول عام 2030 أو عام 2050 على الأكثر.

على الرغم من كونه من الصعب التنبؤ بما يمكن أن يؤدى إليه الاحتباس الحراري في المستقبل إلا أن بعض العلماء يتوقعون أن المناطق القطبية الشمالية ستشهد صيف خالى من الجليد تماماً بحلول عام 2030 أو 2050 على الأكثر و ستكون هذه المرة الأولى في التاريخ التى ستصبح فيها المناطق القطبية خالية من الجليد في فترة ما من العام.

19 – بدأ الجدال بخصوص ظاهرة الاحتباس الحراري منذ عام 1957.

بدأت الأبحاث المتعلقة بظاهرة الاحتباس الحراري منذ أكثر من 50 عام , و يقول بعض الناس أن هذا الجدال بدأ بورقة بحثية قام بها روجر ريفييل (Roger Revelle)  و هانس سويز (Hans Seuss)  , و من خلال هذه الورقة قاموا بوضع بعض الحقائق الثابتة عن الاحتباس الحراري و من أهم هذه الحقائق أن المحيطات لم تعد قادرة على إمتصاص ثانى أكسيد الكربون بنفس المعدلات السابقة.

20 – معظم الحقائق الأساسية عن الاحتباس الحراري تم نشرها خلال خمسينيات القرن الماضى.

خلال خمسينيات القرن الماضى قام ريفييل و سويز بنشر الحقائق الأساسية التى توصلوا لها عن ظاهرة الاحتباس الحراري و هى أن الأرض ببساطة لم يعد بإمكانها إستيعاب جميع تلك الكمية الهائلة التى ننتجها من ثانى أكسيد الكربون و النتيجة المباشرة لذلك هى زيادة نسبة ثانى أكسيد الكربون في الجو.

21 – ظاهرة الاحتباس الحراري حدثت أساساً بسبب ثانى أكسيد الكربون.

تؤدى التغييرات الناجمة عن زيادة نسبة ثانى أكسيد الكربون في الجو و غيره من الغازات الدافئة إلى الكثير من التغيرات في مناخ الأرض و هذا يحد من قدرة الأرض على إمتصاص الغازات المسببة للإحتباس الحرارى كما أن هذه الظاهرة ستؤدى إلى إنطلاق كميات كبيرة من ثانى أكسيد الكربون من التربة المتجمدة فيه خلال ذوبانها مما سيؤدى لإستنزاف غابات الأمازون و هذا سيؤدى إلى إضعاف قدرة الأرض على إمتصاص ثانى أكسيد الكربون من الجو.

22 – أكثر 10 سنوات دافئة في التاريخ تم تسجيلهم خلال الخمسة عشر عام الماضية.

تشير حقائق الاحتباس الحراري إلى أنه منذ سبعينيات القرن الماضى فإن كل عقد يأتى يكون أدفئ مما قبله.

23 – العديد من حقائق ظاهرة الاحتباس الحراري لازالت غير معروفة حتى الأن.

لأن الأرض عبارة عن نظام معقد و آلات القياس لدينا محدودة فإن هناك العديد من الحقائق عن ظاهرة الاحتباس الحراري لازالت غير معروفة حتى الآن أو على الأقل غير مؤكدة فعلى سبيل المثال مقدار الدوران بين المياه السطحية و المياه العميقة في المحيطات غير معروف حتى الأن.

24 – إذا كان الإنسان هو من بدأ الاحتباس الحراري فإننا على الأرجح نستطيع إيقافه.

على الرغم من كون حقائق ظاهرة الاحتباس الحراري ترسم لنا صورة غير مشرقة إلا أن هناك جانب جيد و هو أن هناك بعض الجهود التى من الممكن أن نبذلها للقضاء على هذه الظاهرة و حماية الأجيال القادمة منها و ذلك من خلال تغيير وسائل السفر لدينا و كذلك تغيير بعض عاداتنا اليومية و بالتالى نقلل من إنبعاثات الغازات التى تؤدى إلى هذه الظاهرة.

25 – هناك حوالى 100 مجموعة تم تكوينها بهدف إيقاف تغير المناخ .

إذا كنت ترغب في إيقاف تغير المناخ فإن هناك العديد من الطرق التى يمكنك إتباعها . هناك العديد من المجموعات في العالم التى تهدف لإتباع بعض الطرق التى من شأنها أن تؤدى إلى وقف تغير المناخ و التى يمكنك الإنضمام إليها.

ملخص عن حقائق ظاهرة الاحتباس الحراري.

لفترة طويلة من الزمن كانت ظاهرة الاحتباس الحراري محاطة بالكثير من الجدل و على الرغم من ذلك فإنه من الواضح أن نشاطات الإنسان هى التى أدت لهذه الظاهرة و هناك بعض النتائج الناجمة عن الاحتباس الحراري و لكن حتى الأن لا نعرف الأثار الدقيقة عنها .

يعتبر تعليم الحقائق ظاهرة الاحتباس الحراري للأطفال بمثابة أمر هام للغاية لأن ذلك سيضمن أن كل جيل قادم سيكون أكثر وعياً بخطورة هذه المشكلة و سيساهم في ترك أثر إيجابي على بيئتنا.

أما عن الشئ الأكثر رعباً من كل الحقائق عن الاحتباس الحراري هو أننا حتى الآن لم نتخذ أي خطوات لوقف هذه الظاهرة و هذا يؤدي للأسوء و لذلك لابد لنا أن نأخذ موقف إيجابى لوقف ذلك الأن .

المصدر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى