Яндекс.Метрика
الرئيسية / الإنسان / إدمان الهاتف الخلوى (Cell Phone Addiction) مرض العصر
إدمان الهاتف الخلوى

إدمان الهاتف الخلوى (Cell Phone Addiction) مرض العصر

بالإضافة إلى وظائفه المباشرة و التى تتمثل فى التواصل بين الناس فإن الهاتف الخلوى يقدم العديد من الوظائف الأخرى كالكاميرا , تسجيل الفيديو , ألعاب و قراءة الكتب , فمن الصعب أن نتصور كيفية عيش الناس قبل عقود بسيطة جداً بدون هذا الإختراع الرائع و مع ذلك فهناك جانب سلبى للغاية لمثل هذه العلاقة حيث نجد أن الإفراط فى إستخدام الهاتف الخلوى من الممكن أن يؤدى إلى حالة من حالات الإدمان مشابهة لما هو موجود فى أي نوع من أنواع الإدمان المعروفة .

يعد مصطلح إدمان الهاتف الخلوى جديد نسبياً و هو مصطلح أطلقه الباحثون على الأشخاص الذين يصابون بالذعر و القلق حينما لا يكون بإمكانهم إستخدام هواتفهم الخلوية للتواصل مع باقي الناس و من أمثلة المواقف التى قد يتعرضون لها و تصيبهم بالذعر هى أن تكون بطارية الهاتف فارغة , حسابهم فى الهاتف فارغ أو ضياع هاتفهم و هو الحالة الأمثل لظهور تلك الحالة من القلق و الذعر , و على الرغم من ذلك فإن هناك دراسة حديثة أجريت فى المملكة المتحدة البريطانية أثبتت أن هناك حوالى 53% من الأشخاص يعانون من إدمان الهاتف الخلوى و ذلك نتيجة لعدم رغبتهم فى الشعور بالوحدة .

إقرأ أيضا:  ماذا سيحدث إذا أعطيت متشرد 100 دولار

إدمان الهاتف الخلوى مرض العصر

يكون سبب الخوف فى كثير من الأحبان هو كون الهاتف صامت حيث قالت 48% من النساء و قال 58% من الرجال أنهم يشعرون بالقلق عندما تبدأ بطارية الهاتف فى الإنتهاء , عندما تنتهى النقود من حساباتهم أو عندما تكون تغطية الشبكة فى المنطقة الموجودين بها ضعيفة .

و قد أشارت دراسة اخرى تم خلالها عمل لقاءات مع 1000 شخص أوضح الثلث أنهم يخافون من ضياع هواتفهم الخلوية , و أوضح 41% أنهم يمتلكون هاتفين خلويين . كانت النساء الأكثر خوفاً من فقد الهواتف أكثر من الرجال حيث بلغت نسبة النساء 70% فى حين بلغت نسبة الرجال 61% و كان الرجال الأكثر فى حمل هاتفين خلويين حيث بلغت نسبتهم 47% مقارنة بالنساء حيث بلغت نسبتهن 36% , وإتضح أيضاً أن فى الفئة العمرية التى تتراوح بين 18 عاماً و 24 عاماً يصل إدمان الهاتف الخلوى إلى أخذ المدمنين لهواتفهم للمرحاض لإستخدامه.

إقرأ أيضا:  الجاحظ أول عالم حيوان إسلامي

يقارن علماء النفس إدمان الهاتف الخلوى بإدمان الكحول حيث أنه فى الحالتين يؤدى الحرمان من تلك الأشياء إلى ظهور أعراض سيئة تتمثل فى الذعر و الإنسحاب و الإمتناع عن الطعام و الشراب و على الرغم من كون إدمان الهاتف الخلوى لا يمثل تهديد مباشر على صحة الإنسان إلا أنه يؤدى لتأثير خطير للغاية على الحياة اليومية.

إدمان الهاتف الخلوى مرض العصر

و قد وضع الباحثين عدة أعراض رئيسية لمدمني الهاتف الخلوى تتمثل فى نوبات الهلع , نقص الأكسجين (الإختناق) , الغثيان , التعرق , خفقان القلب و ألام الصدر و هذه الأعراض من الممكن أن تتفاقم بشكل حاد إذا فوجئ الشخص بإختفاء هاتفه الخلوى و فى هذه الحالات يمكن للشخص أن يفقد السيطرة على أفعاله.

إقرأ أيضا:  38 ألف ميل في دقيقة واحدة

المصدر.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *