Яндекс.Метрика
الرئيسية / حقائق / 10 حقائق مثيرة للإهتمام لم تعرفها من قبل عن ألبرت انشتاين
10 حقائق مثيرة للإهتمام لم تعرفها من قبل عن ألبرت انشتاين

10 حقائق مثيرة للإهتمام لم تعرفها من قبل عن ألبرت انشتاين

1-إبتكر انشتاين مبادئ الفيزياء الحديثة في 4 ورقات فقط في عام 1905.

2- قرأ انشتاين لإقليدس و كانط و هو في العاشرة من عمره فقط.

3- أقنع انشتاين الرئيس الأمريكي روزفلت لبناء القنبلة الذرية.

4-  إستغرق الأمر 15 عاماً منذ إكتشاف النظرية النسبية لأينشتاين وحتى أصبح مشهوراً.

5- فشل انشتاين في إختبار القبول الأول لدخول الجامعة في 1895.

6- كان انشتاين مجرد موظف عادي لتسجيل براءات الإختراع عندما كان في الحادية و العشرين من عمره.

7- توصل انشتاين لنظرياته و هو في حالة من العزلة النسبية.

8- في ثلاث سنوات  فقط تحول انشتاين من شخصية مغمورة إلى شخصية مشهورة للغاية.

9- أثبتت نظرية انشتاين في النسبية على أرض الواقع في عام 1919 وذالك من خلال كسوف الشمس.

10- لم يكن انشتاين مواطناً أمريكياً حي عام 1940.

10 حقائق مثيرة للإهتمام لم تعرفها من قبل عن ألبرت انشتاين

تعد واحدة من أغرب الطرائف الحقيقة عن انشتاين هو أنه كان يعمل في الفيزياء في نفس الوقت الذي كان من المفترض أن يعمل فيه كموظف مساعد لفحص براءات الإختراع , و قد أكمل انشتاين تعليمه في أثناء عمله فكان انشتاين في خلال عمله يكمل دراساته في مجال الفيزياء حتى أخرج للعامة 4 ورقات بحثية تمثل أعظم ما توصلت إليه البشرية من نظريات في عام  و الذي يعد بمثابة العام الذهبي لأينشتاين .

تعتبر هذه الورقات التي نشرها انشتاين بمثابة تغيير في تاريخ الفيزياء للأبد و كذلك في شكل الحياة في القرن العشرين و تم نشرها في الجريدة العلمية المرموقة التي تدعي (أنلين دير فيزيك).

كانت الورقة العلمية الأولي عن التأثير الكهروضوئي و التي مكنته فيما بعد من الحصول على جائزة نوبل أما الورقة الثانية فكانت عن الحركة البراونية بوصف حركة الجزيئات , أما الورقتين الأخرتين فكانتا ثوريتين للغاية حتى أن إثبات هذه النظريات لم تثبت إلا بعد حوالي 30 عام أو أكثر.

تعد النظرية النسبية لأينشتاين بمثابة طفرة بعد نظريات نيوتن و التي أكتشفت قبلها بحوالي 250 عام , فقد كانت سنة 1666 بمثابة السنة المعجزة لنيوتن حيث توصل إلى إكتشافات و نظريات مذهلة و هامة في حساب التفاضل و التكامل , الجاذبية , الحركة و البصريات.

توصل انشتاين لفرضياته بعد نظريات نيوتن بحولي 239 عام و تعد فرضيات انشتاين في الفيزياء هامة للغاية لأنها تغير نظرتنا للعالم بالإضافة إلى انه أضاف كمية كبيرة من الاكتشافات الممكنة .

تعد الورقة الرابعة لأينشتاين من أهم الورقات التي نشرها و التي تحتوي على معادلته المشهورة  و نظرية تكافؤ الكتلة و الطاقة  و التي تنص على أن الطاقة تتساوي مع الكتلة , و على الرغم من كون الورقات الثلاث السابقة من شأنها أن تدرج انشتاين كواحد من أعظم العباقرة في العالم إلا أن الورقة الرابعة من شأنها أن تجعله واحداً من أكثر الشخصيات شهرة في العالم .

في إبريل من عام 1905 أيضاً تسلم انشتاين شهادة الدكتوراه من جامعة زيورخ و كان موضوعها عن إتجاه جديد من الأبعاد الجزئية و من المذهل حقاً أن انشتاين حقق كل هذه الإنجازات و كان يبلغ من العمر 26 عاما فقط.

2- قرأ انشتاين لإقليدس و كانط و هو في العاشرة من عمره فقط.

10 حقائق مثيرة للإهتمام لم تعرفها من قبل عن ألبرت انشتاين

حياة انشتاين في فترة شبابه تلفت نظرنا إلى تربيته المتواضعة مع التركيز على التعليم , فقد ولد انشتاين في عام 1879 في أسرة يهودية تعيش في ألمانيا , لم تكن عائلته عائلة متشددة لذلك إرتاد مدرسة كاثوليكية منذ كان في عمر الخامسة حتى أصبح في الثامنة ثم إنتقل إلى لوتيبولد جيمنازيوم و التي سميت الأن تيمناً به و إستمر فيها حتى عمر الخامسة عشر .

إقرأ أيضا:  20 حقيقة مثيرة عن ستيف جوبز

عندما كان انشتاين في العاشرة من عمره قام بقراءة كتب فلسفية للفيلسوف كانط و كذلك مبادئ إقليدس في الهندسة و التي تركت إنطباعاً كبيراً لدي انشتاين الصغير و هذا إن دل على شئ فهو إن انشتاين كان لديه حب التعلم منذ سن مبكرة بالإضافة لأنه لاقى التشجيع من قبل عائلته.

و كان من المفترض أن يكمل دراسته المدرسية و لكن بدلاً من ذلك قام بإستخدام بعض الثبوتات الطبية تعفيه من ذلك و ذهب لإيطاليا ليعيد إنضمامه لعائلته و برر انشتاين موقفه هذا بأن المدرسة و طرق التعليم بها كانت تحد من إبداعه و تؤدي لنقص حبه للتعلم و ربما يكون محقاً فبالتأكيد لا توجد مدرسة في العالم تستطيع أن تستوعب عبقرية هذا العالم.

3- أقنع انشتاين الرئيس الأمريكي روزفلت لبناء القنبلة الذرية.

10 حقائق مثيرة للإهتمام لم تعرفها من قبل عن ألبرت انشتاين

لعل من أكثر المفاجأت إبهاراً هي أن انشتاين كان له دور كبير في بناء القنبلة الذرية , و الحقيقة أن انشتاين في خلال الحرب العالمية الثانية إقترب من مجموعة من العلماء الأوروبيين الذين حذروا من أن ألمانيا تقوم بصنع القنبلة الذرية و كانت هذه هي المرة الأولي التي يتصور فيها انشتاين قوة السلاح النووي و كان انشتاين مسالماً و لم يتصور أبداً فكرة إستخدام نظرياته لخلق مثل هذه القوة المدمرة وعلى الرغم من ذلك فقد قام بأرسال خطاب للرئيس الأمريكي في هذا الوقت الرئيس روزفلت يقترح فيه أن تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية في بحوث حول القنبلة الذرية و بالتالي يستطيعون بنائها قبل الألمان حتى أن انشتاين إستغل شهرته لحشد الجماهير لإقناع الرئيس روزفلت للفوز بهذا السباق في بناء القنبلة الذرية.

أنشئ مشروع مانهاتن لتطوير القنبلة النووية و بالتالي أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الأولي التي تمتلك قنبلة نووية , لاحقاً شعر انشتاين بالذنب على خطابه للرئيس روزفلت ثم قام بكتابة خطاب أخر بالإشتراك مع الفيلسوف البريطاني برتراند راسل ينددون بأستخدام الأسلحة الذرية .

و على الرغم من كون انشتاين لم يشارك في بناء القنبلة الذرية فالحقيقة أنها ما كانت لتوجد بدون نظرياته و تعد هذه واحدة من الحقائق المحزنة عن انشتاين و هي أيضاً واحدة من الحقائق المحزنة في العالم كله و هي أن كل الإختراعات و الإكتشافات في مجال العلوم و التكنولوجيا لا تستخدم فقط في الخير للبشرية و لكنها تستخدم أيضاً في أغراض تدميرية.

4-  إستغرق الأمر 15 عاماً منذ إكتشاف النظرية النسبية لأينشتاين وحتى أصبح مشهوراً.

عندما سجل إدينجتون عالم الفلك الشهير إنحناء الضوء حول الشمس أصبحت نظرية انشتاين مشهورة لكافة المجتمع العلمي فقد أصبح هناك الدليل على أن وصف انشتاين للكون أفضل من وصف نيوتن.

إحتل إكتشاف انشتاين العناوين الرئيسية في الصحف في شتاء عام 1919 و كانت من أغرب الحقائق عن انشتاين أن اكتشافه في عام 1905 سيجعله مشهوراً و لكن بعد 14 عام !

إقرأ أيضا:  الديانة البوذية و 10 حقائق مثيرة للغاية

و كان انشتاين في خلال هذه الأعوام يجري التجارب لتحسين نظرياته .

في عام 1921 تلقي انشتاين جائزة نوبل عن نظرياته في التأثير الكهروضوئي .

جال انشتاين العالم و كان يلقي ترحيب مماثل للترحيب بالأبطال من سكان كل البلاد التي زارها , فقد زار فلسطين , الولايات المتحدة الأمريكية , سنغافورة و اليابان و كان يكتب عن وصف لرحلاته في خطاباته للأصدقاء و الأهل .

5- فشل انشتاين في إختبار القبول الأول لدخول الجامعة في 1895.

10 حقائق مثيرة للإهتمام لم تعرفها من قبل عن ألبرت انشتاين

في عام 1895 و عندما كان انشتاين يبلغ من العمر 16 عاماً فقط تقدم لإختبارات القبول في الإتحاد السويسري للتقنيات المتعددة في زيورخ بسويسرا , و على الرغم من تحقيق درجات مرتفعة للغاية في الرياضيات و الفيزياء إلا أنه فشل في الإجابة على الجزء العام من الإمتحان و لذلك إتجه إلى مدرسة أخري في أرو بسويسرا لإستكمال الدراسات العامة التي يحتاجها لدخول مجال التقنيات المتعددة , و في خلال هذا الوقت و تحديداً في عام 1896 تخلي انشتاين عن جنسيته الألمانية حتى لا يضطر إلى الإنخراط في الجيش , لاحقاً في هذه السنة تخرج انشتاين بدرجة علمية تعادل درجة دبلوم المدارس الثانوية بعد ذلك بمدة قليلة إستطاع انشتاين أخيراً الإلتحاق بمعهد زيورخ للتقنيات المتعددة .

6- كان انشتاين مجرد موظف عادي لتسجيل براءات الإختراع عندما كان في الحادية و العشرين من عمره.

في عام 1900 تخرج انشتاين من معهد زيورخ للتقنيات بدرجة معلم , في خلال دراسته قام انشتاين بدراسة الفيزياء في أوقات فراغه إلى جانب دراسته, و في عام 1901 حصل انشتاين على الجنسية السويسرية و لكنه تجنب أيضاً الإنخراط في الجيش من خلال تقديم تقرير طبي .

ولما حاول البحث كثيراً عن مهنة كمعلم و لكن بلا جدوي شغل منصب كموظف مساعد لفحص براءات الإختراع و يقال أن هذه الوظيفة أعطت انشتاين الكثير من وقت الرفاغ في يومه مما ساعده علىصقل أفكاره و نظرياته في مجال الفيزياء .

7- توصل انشتاين لنظرياته و هو في حالة من العزلة النسبية.

في عام 1905 كان انشتاين غير معروف و يقوم بعمله في عزلة نسبية على الرغم من أن نظرياته نشرت في الجريدة العلمية المرموقة التي تدعي (أنلين دير فيزيك)إلا أنه لم يكن جزءاً من أي تجمعات أو مؤسسات علمية خلال عمله كموظف مساعد لفحص براءات الإختراع .

على الرغم من ذلك إلا أن انشتاين لم يكن في عزلة تامة فقد كان لديه مجموعة من الأصدقاء يتقابلون بأستمرار لمناقشة العلوم و الفيزياء كما أن معظم أراء انشتاين إرتدت عن دراسته في معهد زيورخ للتقنيات المتعددة كما أنه كان يناقش عمله مع زوجته .

8- في ثلاث سنوات  فقط تحول انشتاين من شخصية مغمورة إلى شخصية مشهورة للغاية.

10 حقائق مثيرة للإهتمام لم تعرفها من قبل عن ألبرت انشتاين

في عام 1903 لازال انشتاين  لا يستطيع إيجاد وظيفة كمعلم و لكن أخيراً في عام 1908 و بعد أن نشرت الأوراق البحثية لنظرياته في عام 1905 إستطاع أن يجد وظيفة كمحاضر في جامعة بيرن, وفي عام 1909 تسلم انشتاين درجة الأستاذية من جامعة زيورخ و عمل كأستاذ جامعي في براغ في عام 1911 قبل عودته إلى جامعة زيورخ مرة أخري ليعمل كأستاذ في مجال الفيزياء النظرية و عندما عاد انشتاين إلى ألمانيا تم إختياره لمنصب مدير معهد كيزر فيلهام للفيزياء و هو المنصب الذي تولاه حتى عام 1932 .

إقرأ أيضا:  روزا باركس و حقائق مثيرة لم تعرفها من قبل

9- أثبتت نظرية انشتاين في النسبية على أرض الواقع في عام 1919 وذالك من خلال كسوف الشمس.

من الجدير بالذكر أن انشتاين لم يكم مهندس و لم يصمم ألات لإثبات فرضياته و لم يقوم بعمل تجارب لإثباتها و لكنه وضع فقط بعض الفرضيات لتفسير بعض ظواهر الكون .

في العلوم لابد للإفتراض أن يتم إثباته على أرض الواقع حتى يتحول إلى نظرية ثابتة في هذه الحالة تساهم هذه النظرية في تعزيز فهمنا للكون من خلال تفسيرات أكثر وضوحاً , ولكن في حالة انشتاين كان الأمر مختلف تماماً فقد كانت فرضياته متطورة و متقدمة للغاية عن ما يمكن تطبيقه بإستخدام الأدوات الموجودة في ذالك الوقت.

في عام 1911 توصل انشتاين لإمكانية إثبات نظريته في النسبية من خلال أن الضوء المنعكس من النجوم سيكون منحني بواسطة الجاذبية الأرضية و لكن التليسكوبات في تلك المرحلة لم تكن تستطيع إلتقاط هذ الحدث إلا  عند كسوف الشمس فقط .

و كان إثبات النظرية يعد تحدي لأن إثباتها لا يتطلب فقط أن يستخدم العلماء الأدوات السليمة و لكن أيضاً أن يتواجدوا على الأماكن الصحيحة على سطح الكوكب التي تمكنهم من الوصول لإثبات النظرية و بالفعل في مايو 1919 توصل إدينجتون لإثباتها و بذل أيضاً جهداً كبيراً في ترجمة أوراق انشتاين البحثية للغة الإنجليزية و نشرها في العالم حيث أن انشتاين ألماني و لغته هي الألمانية و هي أيضاً اللغة التي صدرت بها مجموعة أوراقه البحثية .

10- لم يكن انشتاين مواطناً أمريكياً حي عام 1940.

10 حقائق مثيرة للإهتمام لم تعرفها من قبل عن ألبرت انشتاين

في عام 1933 كان انشتاين في زيارة للولايات المتحدة الأمريكية في حين قرر هتلر القيام بعدة إجراءات ضد اليهود و على رأسها المحرقة و قد كان انشتاين يتمتع بالذكاء الكافي ليقيم في الولايات المتحدة و يحصل على الإقامة , و قام انشتاين بالإعتماد على نفوذه و شهرته في إقناع العديد من قادة العالم بالسماح بهجرة اليهود لبلادهم التي يرأسونها حتى يتجنبوا خطر الإعدام على يد هتلر.

ساهم انشتاين في مساعدة كل من يحتاج لمساعدة و قام بالإنضمام إلى المنظمة الوطنية لحماية حقوق الملونين و أصبح متحدث رسمي لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة , وبعد الحرب العالمية الثانية ساهم انشتاين في نشر فكرة أسرائيل حتى أنه أختيرللرئاسة في عام 1952 و لكنه رفض.

عاش انشتاين المتبقي من حياته في برينستون بولاية نيو جيرسي و كان جزء من معهد الدراسات المتقدمة , في هذا الوقت أكمل انشتاين العمل على فرضيات جديدة وضعت أسس لميكانيكا الكم و التي تعد الجزء الأخر من التقدم المعرفي الهائل في الفيزياء في القرن العشرين , و على الرغم من كون انشتاين لم يتوافق مع ميكانيكا الكم إلا أن أعماله ساهمت في إيجاد هذا المجال من الفيزياء .

المصدر.

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *