سياسة

أفغانستان تتسلم رسمياً مروحيتين بلاك هوك أميركية

تسلمت الحكومة الأفغانية اليوم السبت رسمياً مروحيتين من طراز “بلاك هوك UH-60” الأميركية خلال احتفال رسمي أقيم، في مطار قندهار بحضور الرئيس أشرف غني.

وأثنى غني بدور الولايات المتحدة وحلفاء بلاده الغربيين على تعزيز وتطوير قدرات سلاح الجو بالجيش الأفغاني، وجدد الدعوة لحركة طالبان لترجيح السلام والحوار ونبذ العنف.

وقال: “إذا كانت طالبان تظن أن بإمكانها إلحاق الهزيمة بالحكومة وقواتنا الأمنية والدفاعية فلتبعد هذه الأوهام من رؤوسهم، هم أيضا أمام اختبار ونحن نمد لهم يد السلام”.

وعلى هذا المنوال توعد الجنرال جون نيكلسون قائد القوات الأميركية وقوات الدعم الحازم “التابع لحلف الناتو” حركة طالبان وداعميهم بأنهم سيمنون بالهزيمة.

وأشار نيكلسون: “هذه الدفعة من مساعدات مروحيات البلاك هوك لسلاح الجو الأفغاني هي رسالة صريحة من أجل سحق الأعداء”.

وقد ردت طالبان على لسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد على تصريحات الساسة والضباط الأفغان والأميركيين خلال حفل استلام المروحيات العسكرية.

وقال مجاهد في تغريدة على تويتر: “ينبغي على القادة الأميركان وأشرف غني أن لا ينسوا بأن الصراع الدائر حالياً من قبلنا ليست معركة تكنولوجيا، بقدر ما هي صراع أيديولوجيا ومبررات، الأمر الذي تفتقدون له”.

ومن المقرر أن تسلم الولايات المتحدة إلى أفغانستان ٤ مروحيات أخرى من ذات الطراز في غضون الأيام القليلة المقبلة، تأجل عملية تسليمها بسبب عدم وصولها في الوقت المعلن.

وقد تعهدت واشنطن بتزويد القوات الجوية الأفغانية ١٥٩ مروحية بلاك هوك حتى عام ٢٠٢١ والتي ستحل مكان مروحيات مي-١٧ الروسية التي تشكل العمود الفقري لسلاح الجو الأفغاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى