Яндекс.Метрика
الرئيسية / حول العالم / أشهر 10 متاحف و صالات عرض فنية في العالم
أشهر 10 متاحف و صالات عرض فنية في العالم

أشهر 10 متاحف و صالات عرض فنية في العالم

أشهر 10 متاحف و صالات عرض فنية في العالم. 

1 –  مؤسسة سميثسونيان (Smithsonian Institution)  –  واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية.

مؤسسة سميثسونيان (Smithsonian Institution),متحف

تعد هذه المؤسسة أكبر مُجمع للأبحاث و المتاحف في العالم حيث تتكون من 19 متحف و صالة عرض منها حديقة الحيوان الوطنية و محطات البحوث المختلفة. هذه المؤسسة هي موطن لأكثر من 137 مليون قطعة تحكي بالتفصيل قصة أمريكا لذلك عند قرارك بالذهاب إلى هناك يجب أن تعد نفسك لأسبوع طويل من السير فهناك الكثير و الكثير لرؤيته حتى أنك لو قضيت دقيقة واحدة في اليوم لرؤية قطعة معينة فإنك ستستغرق 10 سنوات و أكثر و لن تكون شاهدت ربع المجموعة و بالتالي فإنه من الحكمة ان تركز على معرض أو إثنان على الأكثر في كل متحف  . من أشهر أماكن الجذب في هذه المتاحف هي فساتين السيدات الأولى و وحدة القيادة للسفينة الفضائية أبولو 11 .

2 – متحف اللوفر (Le Louvre)  –باريس – فرنسا.

 متحف اللوفر (Le Louvre),متحف

كان متحف اللوفر قلعة في القرون الوسطى ثم أصبح قصراً لملوك فرنسا قبل أن يصبح متحفاً منذ قرنين من الزمان . كانت إضافة هرم أي إم باي إضافة متفردة لاقت الكثير من المعارضات عندما أصبح هذا الهرم في عام 1989 المدخل الرئيسى للمتحف و برغم ذلك فقد أصبحت جزء لا يتجزء من المتحف. يرجع عمر المجموعات التي يحتوى عليها المتحف إلى العصور القديمة و حتى النصف الأول من القرن التاسع عشر و هى من بين المجموعات الأثرية الأهم في العالم . من أشهر أماكن الجذب في المتحف فينوس دى ميلو و لوحة الموناليزا الشهيرة ليوناردو دافينشى.

3 – متحف الأكروبوليس (The Acropolis Museum)  – أثينا – اليونان .

متحف الأكروبوليس (The Acropolis Museum) ,متحف

يعتبر معرض الطابق الأرضى مذهل للغاية مصنوع من منحدرات الأكروبوليس . توفر الأرضية الزجاجية الشفافة رحلة عبر التاريخ حيث يمكنك من خلالها رؤية الأثريات الرائعة و في خلال الصعود تجد الأثريات من كل عصور الحياة اليونانية و من أشهر المعروضات في المتحف إفريز البارثينون .

4 – متحف الإرميتاج (State Hermitage)  – سانت بيترسبرغ – روسيا.

متحف الإرميتاج (State Hermitage) ,متحف

على الرغم من كون روسيا بعيدة للغاية عن مراكز الثقافة و الفنون في لندن , باريس و روما إلا أن متحف الإرميتاج تمكن من الحصول على مجموعة فنية رائعة من العالم كله حيث تحتوي على أكثر من 3 مليون تحفة فنية رائعة و التي مأخوذة من العديد من الحقب التاريخية منذ العصر الحجري و حتى أوائل القرن العشرين. يتكون المتحف من ستة مبانٍ على طول نهر نيفا و يعتبر المبنى الرئيسي هو القصر الشتائى و تم الإنتهاء من هذا الهيكل في عام 1764 و خلال القرون القليلة التالية كان المقر الرئيسى للقياصرة . تم تأسيس المتحف على يد كاترين العظمى و ذلك عندما إشترت 255 لوحة فنية من برلين . المكان الأشهر في المتحف هو الجزء الأوروبي الذي يحتوى على 4 مبانٍ تحوي أثريات و لوحات فنية منذ العصور الوسطى و حتى يومنا هذا . من أبرز أماكن الجذب في هذا المكان مجموعة القطع الأثرية التى كانت تخص السير نيكولاس الثاني منها اللوحات و الميداليات و الرسومات التي تم صنعها لتتويج فترة حكمه.

5 – المتحف البريطاني (The British Museum)  – لندن – إنجلترا.

المتحف البريطاني (The British Museum) , متحف

هو أكبر متحف في بريطانيا يضم المجموعات الوطنية للأثار و الأنثروبولوجيا . يضم المتحف أكثر من 8 مليون قطعة بين عظام تعود لعصور ما قبل التاريخ , قطع أثرية من أثينا في حقبة البارثينون و غرف كاملة من القصر الأشورى بديعة بالمجوهرات التي كانت تزين بها . و من أشهر المعروضات التى يفضل معظم السياح رؤيتها المعرض المصري الذى يضم العديد من القطع الأثرية التي تعود للعصر الفرعوني منها حجر رشيد.

6 – البرادو  (The Prado) – مدريد – أسبانيا .

البرادو  (The Prado) ,متحف

تعد العائلة المالكة الإسبانية هي المسئولة عن هذا المتحف الفني الذى يضم العديد من الروائع الكلاسيكية و التي جمعها الملوك و الملكات على مدارعدة قرون و يضم أيضاً مجموعة من الأعمال الفنية الإسبانية منها أعمال فيلاسكيز (Velázquez)  , غوبا (Goya)  و ريبيرا (Ribera)  كما يضم مجموعة من أعمال الفنانين الإيطاليين مثل تيتان) (Titian   و رافائييل  (Raphael) . أفتتحه فرناندو السابع (Fernando VII) أول مرة للجمهور في عام 1819 في نفس المبنى الموجود حتى اليوم و من أشهر المعروضات فيه النعم الثلاثة (The Three Graces)  لروبينز (Rubens).

7 – متحف متروبوليتان للفنون (The Metropolitan Museum of Art)  – نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية.

متحف متروبوليتان للفنون (The Metropolitan Museum of Art) ,متحف

يعد هذا المتحف هو أكبر متحف في نصف الكرة الغربى حيث يضم مجموعة فنية رائعة لا تغطي فقط الحقب الزمنية بأكملها بل يتغلغل عميقاً في كل حقبة بحيث يعتبر كل قسم منه بمثابة متحف مستقل بذاته . يحتوى القسم الأوروبي على العديد من اللوحات الأوروبية الرائعة منها أعمال بوتيتشيلي (Botticelli) ، رامبرانت (Rembrandt) ، فيرمير (Vermeer)  و ديغا أما القسم المصري فيحتوي على مقبرة بيرنيب (Perneb)   و التي تعود لحوالى عام 2440 قبل الميلاد أما الجناح الأمريكي فيحتوي على الفنون و الحرف اليدوية الأمريكية .

8 – متاحف الفاتيكان (The Vatican Museums)  – مدينة الفاتيكان – إيطاليا.

متاحف الفاتيكان (The Vatican Museums) ,متحف

تضم هذه المجموعة 22 متحف كل منها يحتوي على مجموعة فنية رائعة و مدهشة مختلفة عن غيرها  و ربما يعتبر أكثرها شهرة على الإطلاق  متحف بيوكليمينتينو (Pio-Clementino) بما فيه من المنحوتات الكلاسيكية الرائعة منها  غرف الفنان رافائييل (Raphael)  و هى عبارة عن غرف رسمها  الفنان رافائييل بأكملها و كنيسة سيستين (Sistine Chapel)  لمايكل أنجلو (Michelangelo)  و المعروضات المصرية القديمة.

9 – معرض أوفيزي (The Uffizi Gallery)  – فلورنسا – إيطاليا.

معرض أوفيزي (The Uffizi Gallery) , متحف

هو عبارة عن معرض يحوي أفضل مجموعة في العالم من لوحات عصر النهضة حيث يحوي لوحات لكل الأسماء الشهيرة في ذلك الوقت و ليس فقط سادة هذا العصر و من أكثر ما يجذب زائريه هي لوحة ميلاد فينوس (The Birth of Venus)  لبوتيتشيلي (Botticelli) .

10 – متحف ريجيكس (Rijks museum)  – أمستردام – هولندا.

متحف ريجيكس (Rijks museum) , متحف

يعد هذا المتحف هو أكبر مجموعة فنية و تاريخية في هولندا و من أشهر لوحاته هي اللوحات التي رسمها فنانين هولندا في القرن السابع عشر منهم روسديل (Ruysdael)  , فرانس هولز (Frans Hals)  و جوناس فيرمير (Johannes Vermeer)  . تأسس في عام 1800 ليعرض اللوحات الفنية الهولندية و يعرض أيضاً المتحف مجموعات تعود للعصور الوسطى  , و من أشهر لوحاته هي لوحة الحارس الليلي (The Night Watch)  لريمبراندت (Rembrandt) .

المصدر.

أشهر 10 متاحف و صالات عرض فنية في العالم.  1 -  مؤسسة سميثسونيان (Smithsonian Institution)  –  واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية. تعد هذه المؤسسة أكبر مُجمع للأبحاث و المتاحف في العالم حيث تتكون من 19 متحف و صالة عرض منها حديقة الحيوان الوطنية و محطات البحوث المختلفة. هذه المؤسسة هي…

قيم المقالة من فضلك

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *